• الخميس 18 يناير 2018
  • بتوقيت مصر03:55 م
بحث متقدم
بالغردقة..

بالفيديو.. سمكة "الشيطان" اصطادها المشير عامر بـ7 رصاصات

قبلي وبحري

سمكة الشيطان
سمكة الشيطان

حسن حمدان

أخبار متعلقة

سمكة المانتاملا من الأسماك النادرة بالبحرالأحمر، ولها عدة أسماء لدى الصيادين منها الكرباج والشيطان أو الحداية، والتي توجد محنطة بمتحف فى معهد علوم البحار والمصايد بمدينة الغردقة.

ويعود صيد السمكة وتحنيطها، عندما كان المشير عبد الحكيم عامر، في رحلة صيد فى مياه البحر بمدينة الغردقة عام 1954م، حيث وجد سمكة "المانتاملا"، أو الكرباج، بجانب مركب الصيد خاصته، فقام بشل حركتها وضربها بـ7 رصاصات من خلال سلاحه الخاص، وعقب ذلك قام الصيادون بحملها وإخراجها من البحر، وسلخها وتحنيطها.

وتعرض الآن السمكة محنطة بمتحف معهد  علوم البحار بمدينة الغردقة، الذى أسسه الدكتور حامد جوهر رائد علوم البحار.

وتعيش سمكة المانتاملا  في المناطق القريبة من الشواطئ ، التي توجد على الجرف أو قرب الكائنات الحية بالشعب المرجانية والطحالب والجزر، وأحيانًا تتواجد في المياه العميقة.

وتسبح عن طريق رفرفة زعانفها الصدرية الكبيرة وهي تلاحظ عادة قرب السطح، كما  تسبح أحيانًا في مجموعات مفككة وتقضي وقتًا كبيرًا قرب السطح.

وقد لوحظ أن سمكة  (مانتا) تقفز خارج المياه وتعود إليها ومن غير المفهوم علميًا السبب وراء هذا السلوك، إلا أن البعض ينظر إلى ذلك على أنه أداة لجذب انتباه ذكور المانتا، أو أنه مجرد لهو، والبعض الآخر يرجع ذلك إلى إبعاد الأسماك المتطفلة عن جسمها.

وتتمتع سمكة المانتاملا العملاقة بما يشبه الجناحين الصدريين وبروزين إلى الأمام في مقدمة الرأس وهما بالواقع امتدادان للزعانف الصدرية مدعمة بالغضاريف، بالإضافة إلى فم كبير وعريض جدا مستطيل الشكل، وفي نهاية الرأس الذي يحتوي على أسنان موجودة على الفك السفلي.

كما تمتلك لونًا مميزًا على الظهر والبطن وهو لون فريد وخاص بكل سمكة على حده وبشكل عام تتمتع المانتا باللون البني أو الرمادي المائل إلى الزرقة أو الأسود من الأعلى مع نهايات شاحبة ولون أبيض من الأسفل البطن.

 ويمكن التعرف على الأنواع البالغة من المانتا  عن طريق الزعانف الصدرية المثلثة الكبيرة وعن طريق الزعانف الرأسية التي يبرز إمتدادها من الأمام على كلا الجانبين من الرأس .

 وكل زعنفة رأسية هي في الطول حوالي ضعف عرض قاعدتها، وطول كل فص من الدماغ، من الطرف حتى الفم هو حوالي 14% من حجم الجسم الكلي.

ويبلغ حجم جسم سمكة المانتا عند الولادة 4 أقدام، وأقصى عرض لجسمها قد يصل إلى 22 قدما، وتصل بعض الأنواع النادرة إلى 30 قدم وأقصى وزن قد تصل إليه المانتا 3100 رطل (1400 كيلو)، أما العمر الافتراضي فقد يبلغ العشرون عاما.

وعن طبيعة تكاثر السمكة، فإن ذكور المانتا عندما تصل إلى سن البلوغ والطول المناسب، يمكن التعرف على السمكة البالغة عن طريق زعانفها الصدرية المثلثة الكبيرة وهذا النوع يتكاثر عن طريق البيض الذي يفقس داخل بطن الأم ومن ثم تخرج بعد ذلك.

وتتغذى المانتا على العوالق كما أنها تتغذى على الأسماك الصغيرة بين الحين والآخر .





شاهد الفيديو..

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تؤيد في انتخابات الرئاسة؟

  • مغرب

    05:22 م
  • فجر

    05:31

  • شروق

    06:58

  • ظهر

    12:10

  • عصر

    15:02

  • مغرب

    17:22

  • عشاء

    18:52

من الى