• الجمعة 20 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر10:42 ص
بحث متقدم

تعليق "الخارجية" على استدعاء السودان لسفيره

آخر الأخبار

المستشار أحمد أبو زيد
المستشار أحمد أبو زيد

المصريون ووكالات

قال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، في بيان مقتضب،  إنه "تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم اليوم رسميا بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلى الخرطوم للتشاور".
وأضاف أبو زيد أن "مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب"، دون تفاصيل
وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توترًا، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات.
وخلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة اتخذت السلطات المصرية، بشكل لافت وغير مسبوق، 7 إجراءات، ثلاثة منها في يوم واحد، مقابل إجراء سوادني واحد، بشأن مثلث حلايب وشلاتين.
وتنوعت الإجراءات المصرية، وفق رصد مراسل الأناضول، بين إعلان مصر التوجه بشكوى لمجلس الأمن ضد السودان، وبناء 100 منزل بحلايب، وبث لبرنامج تلفزيوني، بخلاف بث خطبة الجمعة الماضية من المنطقة المتنازع عليها، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول، وميناء للصيد في "شلاتين"، في ما يعكس تكريسا للسيطرة المصرية القائمة بالفعل على المثلت الحدودي. 
في المقابل، اتخذ السودان، الذي اعتاد أن يقدم شكوى أممية سنويا حول مثلث"حلايب وشلاتين"، إجراءً واحدًا لافتا، بإعلانه عدم الاعتراف باتفاقية ترسيبم الحدود المصرية السعودية، مرجعا ذلك لمساسها بحق السودان في المثلث الحدودي، كونها اعترفت بحلايب ضمن الحدود المصرية. 
وفي وقت سابق اليوم، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان أنباء عن وصول حشود عسكرية إلى الحدود الإريترية السودانية، دون أي تفاصيل عن تلك الحشود وتبعيتها.وبينما لم يصدر إعلان رسمي عن تلك الحشود، نقلت قناة "الشروق" المقربة من الحكومة، أن والى كسلا (شرق) تفقد برفقة لجنة أمن الولاية الحدود السودانية الإريترية الخميس، ورافقته لجنة أمن الولاية (مكونة من الشرطة والجيش والأمن).وفي 23 مايو/أيارالماضي، اتهم الرئيس السوداني، عمر البشير، الحكومة المصرية بدعم الحركات المسلحة السودانية المتمردة، وهو ما نفته القاهرة.
ومنذ العام 2003، تقاتل ثلاث حركات مسلحة رئيسية في دارفور ضد الحكومة السودانية، كما تقاتل الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق منذ 2011.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:31

  • شروق

    05:09

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:03

  • عشاء

    20:33

من الى