• الجمعة 20 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر04:43 ص
بحث متقدم

فنانون وإخوان.. زوج وبيزنس.. وأشياء أخرى

ملفات ساخنة

حنان ترك ومحمود مالك
حنان ترك ومحمود مالك

عمرو محمد

حنان ترك متزوجة من شقيق حسن مالك

حسين صدقي يفضل منهج "سيد قطب" ويأمر بحرق أعماله السينمائية

عادل إمام يبارك زيجة ابنته من أحد قيادات الإخوان

الفنانون والإخوان، ربما علاقة عكسية لا يمكن أن يحدث بينهما تلاحمٌ أو اتفاقٌ؛ فمنذ بداية نشأة جماعة الإخوان المسلمين وهي ترفض مسألة الفن وتعتبره أمرًا محرمًا دينيًا، ولا يجب أن ينتشر، ولكن مع مرور الوقت، وجدنا أن الإخوان وقياداتها من الممكن أن تمتزج بالفن والفنانون، ربما لتحقيق مصالح وأغراض شخصية، أو الحب الذي قد يصنع المعجزات في أحيان كثيرة، وعلى الرغم من تحريم رجال الإخوان للفن، إلا أن هناك حالات شاذة فضّلت أن تعيش حياة "الفن والدين" في آن واحد.

وشهدت علاقة الإخوان بالفنانين على مدار الأعوام الماضية حالات من الشد والجذب، حيث إنه كان هناك العديد من الفنانين الذين ينتمون إلى فكر جماعة الإخوان المسلمين دون الإفصاح بشكل علني ومباشر عن هذا الانتماء الفكري، وظهر ذلك بقوة بعد تولي الإخوان حكم مصر، برئاسة الرئيس الأسبق محمد مرسي؛ حيث ظهر العديد من الفنانين الذين أعلنوا انتماءهم، والعديد من الفنانين الآخرين الذين باركوا مسألة دخول جماعة الإخوان بأسرهم في الزواج، كما حدث مع الفنان عادل إمام، والفنانة حنان ترك.

حنان ترك بين أموال الإخوان والفن


"لم يكن الكثير يعلمون أن الفنانة المعتزلة حنان ترك متزوجة من "محمود مالك"  شقيق أحد أقطاب جماعه الإخوان المسلمين ورجل الأعمال "حسن مالك" والذي يعد رأس مال الجماعة في مصر، ولكن بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، تم التحفظ على عدد كبير من قيادات الصف الأول في السجون، بالإضافة إلى التحفظ على أموال عائلاتهم وأسرهم، وهو ما حدث من زوج حنان ترك، والذي يمتلك أحد أكبر محلات الأثاث المنزلي في مصر، والتي تم التحفظ عليها من قبل الدولة.

وقد تم زواج "ترك" من محمود مالك منذ أكثر من 4سنوات، ولكن لم يظهر رسميًا إلا بعد عام ونصف، عندما ظهرت النجمة المعتزلة أثناء قيام زوجها محمود مالك بافتتاح محل ملابس لها بأحد مولات التجمع الخامس.

والأمر الذي أدى إلى اكتشاف زواج ترك من مالك، بعدما أعربت على صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، قائلة: الاسم: محمود عز الدين يوسف مالك. المهنة: صاحب محال SALONI ، المؤهل: بكالوريوس تجارة القاهرة."التهمة: أخوه قيادي إخواني حسن مالك. سبعين أسرة اتقطع رزقهم، هو عدد الموظفين فى الشركة والعمالة بالمحال، بدعمكم وتضامنكم مع الفكرة هنوصل صوتنا اللى بيرفض الظلم اللي بيرفض أي فعل بيعطل المشروعات الناجحة فى البلد دي".

وقد انتشرت أخبار عن كيفية التعارف بين مالك وترك، إذ قيل إن الفنانة المعتزلة كانت تذهب دائمًا إلى مؤتمرات جماعة الإخوان المسلمين حتى تعرفت على رجل الأعمال "حسن مالك" وقد نشأت صداقة قوية بينهما، حيث يتبادلان الزيارات الأسرية حتى تعرفت على أخيه وزوجها الحالي "محمود مالك" وتزوجها، وأنجبت ابنتها مريم والتي ولدتهما في أمريكا، وقررت الابتعاد عن الفن نهائيًا ولم تظهر بعدها إلا عند صدور قرار التحفظ على أموال قيادات الإخوان وتعليقها على قرار إغلاق محال زوجها.

الزعيم يبارك زواج ابنته من الإخوان


أحد أهم الفنانين في مصر والعالم العربي على مدار نصف قرن من الزمان وما زالت مسيطرًا على الساحة الفنية حتى بلوغه الـ80 من العمر، فهو الزعيم عادل إمام، والذي كان رأس الحربة دائمًا في أفلامه بهجومه الدائم على الإسلاميين في أعماله الخاصة مثل "الإرهابي، وطيور الظلام"، ودائمًا وأبدًا يدافع عن فكر الدولة المدنية ويرفض فكرة الدولة الإسلامية وينتقد الإسلاميين الذين يؤيدون ذلك.

ولكن كانت المفاجأة مدوية على الصعيدين السياسي والفني عندما وافق "الزعيم" في عام 2005 من زواج ابنته "سارة" من نجل رجل الأعمال نبيل مقبل أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين وهو "أحمد نبيل مقبل" منذ عدة سنوات، وهو الزواج الذي أثار تساؤلات كثيرة في ظل اختلاف الأيديولوجية الفكرية بينهما وأيضًا استمرار الهجوم الدائم من الزعيم على عنف الجماعات الإسلامية، خاصة مع توجيه الدولة أصابع الاتهام في أحداث العنف في تسعينيات القرن الماضي للإخوان المسلمين.

وقد تم الزواج بينهما عقب قصة حب بين جدران الجامعة الأمريكية؛ حيث درسا سويًا ومن ثم تقدم لزواجها ووافق "الزعيم" على ذلك، وقد حظي الزواج بقبول المرشد العام لجماعة الإخوان وقتها الراحل "مهدي عاكف" في الوقت الذي قيل فيه إن المرشد الأسبق للجماعة "مأمون الهضيبي" رفض الزواج، نظرًا لعدم تنازل "الزعيم" عن موقفه من الإسلاميين.

وقد أقيم عقد الزواج في مشيخة الأزهر عام 2004 وقد حضر الحفل وقتها مهدى عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين وأعضاء مكتب الإرشاد حرصوا أيضًا على حضور عقد القران الذي سبق الزفاف بأيام والتف الجميع حول شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي "رحمه الله" الذي قام بنفسه بعقد القران.

حسين صدقي تلميذ "سيد قطب"


على الرغم من أنه لا يأخذ مساحته الكبرى في الفن والتمثيل وهذا نابع من رغبته في ذلك، إلا وأنه يعد إحدى أهم علامات السينما المصرية في الأربعينيات والخمسينيات، الذي لعب دور الواعظ والمرشد الاجتماعي واستغل السينما لتحقيق ذلك، سواء من خلال أعماله السينمائية عبر العقود الفنية، وقد قام بحرق عدد من أفلامه لأنه رأى أنها حرام، وأوصى أولاده بحرق كل ما يقع تحت أيديهم من أعمال له بعد وفاته حتى لا يشاهدها أحد .

إنه الفنان "حسين صدقي"، والذي نشرت إحدى الصحف مقالاً لزوجته الراحلة "سميرة المغربي" والذي يعود إلى عقود من الزمن، وقد تضمن جزءًا به تكشف فيه عن انتمائه للإخوان المسلمين ويعد أحد أقطابها حيث قالت: "زوجي حسين صدقي كان يسكن بحي الحلمية الجديدة، والذي كان يقبع به المركز العام لجماعة الإخوان والذي أصبح له تأثير في نفس "صدقي" وأصبح حريصًا على صلاة الجماعة حتى أصبح الممثل الوحيد الذي يؤدى صلاة الفجر في جماعة، وكان يعمل على إيجاد سينما هادفة بعيدة عن التجارة الرخيصة".

وأكدت "المغربي في روايتها"، أن وجود المركز العام في حي "الحلمية الجديدة" بالقاهرة أثر في وجود علاقة بينه وبين المرشد العام للإخوان في أواخر الأربعينيات، وأكمل هذه العلاقة سيد قطب، وكنت ألح عليه بعد التزامي أن يترك العمل في السينما، وذات مرة أثناء زيارتنا لسيد قطب في المستشفى قبيل إعدامه، ذكر زوجي له ما أطلب منه، فكان رده عليه: "إن الحركة الإسلامية محتاجة لفن إسلامى، وإننى أكتب عشرات المقالات وأخطب عشرات الخطب، وبفيلم واحد تستطيع أنت أن تقضى على ما فعلته أنا أو تقويه، أنصحك أن تستمر لكن بأفلام هادفة".

خيرت الشاطر والفنانة الاستعراضية


وفي أواخر عام 2012، تحديدًا في شهر أغسطس، تداول عدد من الصحف والمواقع الإخبارية، بعض الأنباء التي أفادت بأن خيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والمرشح الرئاسي المحتمل بالانتخابات الرئاسية حينها، قد تزوج سرًا من فنانة "عارضة أزياء"، سورية الجنسية، في العقد الثالث من عمرها تدعي "ميساء عمر محمد خليل".

حيث تداولت في تلك الأثناء وثيقة الزواج السري بينهما وحملت "الوثيقة المزعومة" اسميّ سليم حامد حامد حسن وقصي أسعد الله أسد الله كشاهدين على واقعة الزواج بين القيادي الإسلامي وعارضة الأزياء، واحتوت على شروط يلتزم بها الطرفان وكان من ضمنها، توفير كل الالتزامات التي يوفرها الأزواج "شرعًا وقانونًا" من نفقة ومأكل وملبس وسكن للزوجة وأولادها منه، "بما يتفق مع مكانة ومركز الطرف الأول الاجتماعية".

كما يلتزم الطرف الأول الممثل في الشاطر بتقديم مهر عبارة عن مليون دولار أمريكي، "معجل منه 500 ألف دولار فقط"، مع وجود 500 ألف دولار أخرى مؤجلة.

إلا أن الشاطر أصدر بيانًا نفي فيه الخبر جملة وتفصيلاً، مؤكدًا أن حياته امتلأت مؤخرًا بالشائعات التي تنال من سمعته وهدفها الأول والأخير التأثير على وضعه سياسيًا أمام جموع الشعب المصري ضمن المحاولات المستميتة من أعداء الاستقرار؛ لإظهار أن نظام الإخوان لا يختلف كثيرًا عن نظام مبارك، على حد قوله.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • شروق

    05:09 ص
  • فجر

    03:31

  • شروق

    05:09

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:03

  • عشاء

    20:33

من الى