• الثلاثاء 16 يناير 2018
  • بتوقيت مصر10:50 م
بحث متقدم
أكاديمي:

لهذا السبب اعترفت مصر بالقدس عاصمة لإسرائيل

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

محمد محمود

أخبار متعلقة

قيدار:

المصريون سيتضورن جوعًا لو لم يتم التوصل لاتفاق فلسطيني إسرائيلي بشأن القدس

تهديد ترامب بقطع المعونة كان له تأثيره على المصريين الخائفين على المساعدة السنوية 

"المصريون أصابهم اليأس والإحباط من الفلسطينيين"، هكذا فسر موردخاي قيدار ، المؤرخ والأكاديمي الإسرائيلي بجامعة بار ايلان، الموقف المصري من اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وردًا على سؤال حول تقرير "نيويورك تايمز"، الذي تحدث عن تعليمات تلقاها إعلاميين مصريين بشأن الموقف من القدس بعد اعتراف ترامب بها عاصمة لإسرائيل، زعم قيدار في مقابلة مع  القناة السابعة العبرية أن "الكثيرين في العالم العربي يعرفون أن القصة الفلسطينية عن القدس ليست إلا أكاذيب مفبركة؛ ففكرة تقديس المدينة في الإسلام هي أمر اخترعه بنو أمية عندما كانوا يبحثون عن مكان بديل للحج يحل محل مدينة مكة، وذلك لأن الأخيرة شهدت عام 682 وفقًا للتقويم الميلادي تمردًا وعصيانًا، وكل الحكايات عن القدس ليست حقيقية".

وأضاف: "المصريون يعرفون هذا الأمر جيدًا وقد أصابهم اليأس والإحباط من الفلسطينيين؛ بسبب خلافات هؤلاء ولأنهم لا يريدون أي تقارب بين أي دولة عربية وبين إسرائيل حتى يحصلوا على كل مطالبهم، وهي المطالب الفلسطينية التي لن يحصلوا عليها أبدًا، ولهذا فإن العرب بدأوا قبل حوالي 3 أو 4 سنوات في إدارة ظهورهم للفلسطينيين، لدرجة أن القاهرة على سبيل المثال لم يعد لديها مشكلة في الإدلاء بأقوال كهذه"، في إشارة لتقرير الصحيفة الأمريكية.

وتابع: "تهديد الولايات المتحدة لمصر وعدد من الدول بقطع المعونة عنها بسبب مواقفها من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، هذا التهديد كان له تأثيره على مصر؛ والتي تحشى جدًا على هذه المساعدة التي تحصل عليها سنويا، المصريون لا يمكنهم مناصرة الفلسطينيين ويقفون ضد أمريكا، لأنه في هذه الحالة لن تحصل القاهرة على المعونة الأمريكية". 

وختم بقوله: "المصريون سيتضورون جوعًا إذا لم يصل الفلسطينيون إلى ترتيب سياسي واتفاق سلام مع إسرائيل يتعلق بالقدس، المصريون في النهاية غير ملزمين بالمعاناة من أجل الفلسطينيين".

وحول قطاع غزة، قال قيدار: "هناك وضع صعب يعيشه الغزاوية ولا يوجد دعم من الدول العربية؛ فالقطريون لديهم اليوم مشكلة بسبب الحصار المفروض عليهم، والمصريون غير سعداء بمؤازرة حماس، وبالنسبة لإيران من غير الواضح كيف ستنقل الأموال للقطاع في الوقت الذي لم يعد فيه أي أنفاق للتهريب". 

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تؤيد في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    05:31 ص
  • فجر

    05:31

  • شروق

    06:59

  • ظهر

    12:10

  • عصر

    15:01

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى