• الأربعاء 17 يناير 2018
  • بتوقيت مصر07:54 م
بحث متقدم
عقب تسريبات "نيويورك تايمز"..

"الجارديان": تسريب صوتي لابن "نتنياهو" يثير الجدل

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

الجارديان

بنيامين نتنياهو

نادي التعري

يائير نتاياهو

أثار تسجيل صوتي لنجل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتيناهو، جدلاً واسعًا على المستوي الدولي، إذ تكشف التسجيلات علاقة عائلة "نتنياهو" بالأثرياء، والمصالح التي تتم خلف الكواليس، بحسب ما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية. 

وذكرت الصحيفة، في تقريرها، أن محامي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاولوا وقف بث شريط صوتي "محرج" يكشف فيه نجل "نتنياهو" أن والده ساعد في دفع صفقة تقدر بـ20 مليار دولار لصالح أحد أقطاب الغاز.

ويعتبر التسجيل الصوتي الذي جرى خارج نادٍ للتعري، يلقي الضوء على علاقات عائلة "نتنياهو" مع الأثرياء، والتي أدت حتى الآن لفتح تحقيقين في اتهامات بالفساد تتعلق بأنشطة رئيس الوزراء.

وطبقًا لقناة التليفزيون الإسرائيلي فإن الشريط يظهر أصوات "يائير نتنياهو" و"اوري ميمون"، وهو ابن قطب الغاز كوبي مايمون، لافتة إلى أن ميمون مساهم في شركة إسرامكو التي تمتلك حقول غاز تامار.

ووفقا للتقارير، كان يائير وأصدقاؤه، مع حراسه وسائقه الأمنيين، ينتقلون من نادٍ إلى آخر.

وأكدت الصحيفة، أن التسجيل يوضح أن "يائير" و"ميمون" على ما يبدو كانوا يتجادلون بشأن بحوالي 400 شيكل (116 دولار) أثناء مغادرتهما للنادي، ويذكر أن يائير يقول له رفيقه: والدي جعل صفقة رهيبة لأبيك، إخوانه، قاتل، قاتلوا في الكنيست لهذا، إخوانه".

ويواصل: "إخوانه، أبي الآن رتب لك صفقة بقيمة 20 مليار دولار ولا يمكنك أن تعيرني 400 شيكل؟".

ويبدو أن التسجيل قد تم في عام 2015، في وقت كانت فيه إسرائيل في خضم جدل سياسي حول حقول الغاز الطبيعي المكتشفة حديثا والحق في الحفر فيها.

ومن المرجح أن الأمر الأكثر ترجيحًا في أن يتسبب في ضجة داخل إسرائيل هو الكشف عن أن حارس الأمن التابع للدولة والسيارة المقدمة من الحكومة نقلت نجل نتنياهو وأصدقاءه بين أندية للتعري.

في حين أن يائير البالغ من العمر 26 عاما معروف بسلوكه الطائش، فإنّ ملاحظاته سواء كانت جادة أم لا تغذي شعورًا متناميًا بالغضب داخل إسرائيل بسبب العلاقات الدافئة بين نتنياهو ورجال الأعمال.

وأشارت الصحيفة إلى أن يوسي كوهين محامي أسرة نتنياهو أرسل رسالة عاجلة إلى شركة أخبار التليفزيون يوم الاثنين لمطالبتها بحجب محتوى التسجيل عن الجماهير.

ويأتي الكشف عن الشريط في لحظة حساسة للغاية بالنسبة لبنيامين نتنياهو وهو ينتظر توصيات الشرطة في تحقيقين في قضايا فساد، أحدهما ينطوي على تلقي الهدايا من المستفيدين الأثرياء.

هذا التحقيق، والمعروف باسم القضية 1000، ينطوي على الملياردير رجل الأعمال الاسترالي جيمس باكر، الذي علاقته مع يائير نتنياهو قد وضعت تحت دائرة الضوء.

وقال متحدث باسم أسرة "نتنياهو" في بيان نقلته القناة التلفزيونية إن التسجيل ما هو إلا "عملية مطاردة" تهدف إلى تقويض رئيس الوزراء، وأفاد البيان بأن "مطاردة الساحرة وصلت إلى مستوى جديد لم يسبق له مثيل مع بث شريط سري من الأمور التي قيلت قبل عامين ونصف العام بين شباب كانوا يشربون الكحول".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تؤيد في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    05:31 ص
  • فجر

    05:31

  • شروق

    06:59

  • ظهر

    12:10

  • عصر

    15:02

  • مغرب

    17:21

  • عشاء

    18:51

من الى