• الأحد 22 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر08:41 ص
بحث متقدم

وزير الري: يجب مصارحة الشعب بأن هناك أزمة مياه

الحياة السياسية

وزير الري
وزير الري

المصريون

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، إنه يجب مصارحة الشعب المصري بأن هناك أزمة مياه في مصر، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه المفاوضات مع إثيوبيا حول سد النهضة تعثرًا، بعد أن أعلنت مصر في نوفمبر الماضي تجميد المفاوضات الفنية، جراء فشل الاتفاق بشأن اعتماد تقرير لمكتب استشاري فرنسي حول السد.

وخلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، تحدث عبدالعاطي عن خطة الوزارة الاستراتيجية للحفاظ على المياه، والتي تعتمد على عدة محاور سواء في التوعية، الترشيد، تنمية الموارد، توفير البيئة المناسبة، والتدريب.

وأشار إلى تطوير منظومة الري في جميع الأراضي القديمة ليتم ريها بأساليب ري حديثة، بغرض ترشيد استهلاك المياه، في الوقت الذي يوجد فيه مطالبات بزيادة نصيب الفرد من مياه الشرب.

وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل لسد "النهضة" على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، المصدر الرئيسي للمياه في مصر البالغ عدد سكانها نحو 94 مليونا.

 

فيما يقول الجانب الإثيوبي مرارًا، إن السد سيمثل نفعا له خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

ولفت وزير الري إلى أن هناك دراسات تتم حاليًا تتم لتغيير سلالات المحاصيل الزراعية الشرهة للمياه ببذور تستهلك كميات مياه أقل وتعطى إنتاجية أعلى وذلك فيما يخص الأرز بالتحديد، وهناك أبحاث تتم حاليًا باجتماع ممثلين من وزارتي الزراعة والري في الوقت الراهن للتوصل لنتائج مرضية في هذا الصدد.

وتابع: "فيما يخص محور تنمية الموارد فى خطة الوزارة لترشيد استهلاك المياه، يتم حاليًا الإعداد لعمل محطات تحلية لجميع المحافظات الحدودية وهناك عدد من المحطات تمت بالفعل ودخلت حيز الخدمة، كما تم عمل عدد من الخزانات لتخزين مياه السيول".

واستطرد الوزير قائلاً: "من ضمن تنمية الموارد الاهتمام بدول حوض النيل وبدلا من المحاصيل الاستراتيجية التي يتم استيرادها من الخارج هناك دراسة لزراعة هذه المحاصيل في دول حوض النيل، ولكن هذا الأمر يتطلب توفير وسيلة نقل "رخيصة"، ولهذا لابد من النهوض بتطوير منظومة النقل النهري والاعتماد على نهر النيل بشكل كبير في النقل في حالة زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية بدول حوض النيل".

وشدد وزير الري على ضرورة توفير البيئة المناسبة لاستراتيجية المياه وذلك من خلال مصارحة الشعب المصري بأن لدينا مشكلة مياه وأزمة في المياه بشكل عام وأننا قادرون على التعامل معها والتصدي لهذه الأزمة من خلال وضع مجموعة من الحلول.

وأشار إلى مشروع قانون جديد بشأن الموارد المائية يجرم التعدي على نهر النيل والمجارى المائية ، مشددًا على ضرورة التوعية والتثقيف.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:33

  • شروق

    05:10

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:02

  • عشاء

    20:32

من الى