• الثلاثاء 17 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر07:53 ص
بحث متقدم
نائبان يكشفان..

سبب تأخر إعلان تحالف 25/30 بشأن الرئاسة

الحياة السياسية

تحالف 25/ 30
تحالف 25/ 30

عبدالله أبوضيف

عقب توقيع أكثر من 400 من أعضاء مجلس النواب استمارات لتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي وحثه على الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة، ومن ضمنهم الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، يبقى موقف تحالف المعارضة داخل البرلمان، أو ما يعرف باسم تكتل 25_30 والذي يضم 20 عضوًا غامًضا، في ظل انتماء أعضائه لأحزاب مختلفة، فضلاً عن المستقلين.

ومن المقرر أن تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة في 20 يناير الجاري، وينتهي قبول أوراق الترشح رسميًا في 29 من الشهر نفسه، علي أن تبدأ الانتخابات الرئاسية منتصف شهر مارس المقبل.

ويلزم الدستور المرشح الرئاسي بجمع20 توقيعًا من أعضاء المجلس ليتمكن من الترشح بشكل رسمي في انتخابات الرئاسية، أو الحصول على 25 ألف توقيع من المواطنين ومن 15 محافظة على الأقل في المدة القصيرة المحددة.

ونفى النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو تحالف 25_30 البرلماني، تأييد التكتل للمرشح الرئاسي المحتمل، خالد علي، أو توقيع استمارات لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، على غرار "تحالف دعم مصر"، قائلاً إن "هذا أمر لكل شخص الحق فيه، إلا أن تكتل 25_30 يتباحث فيما بين أعضائه حتى اللحظة حول الموقف من انتخابات الرئاسة المقبلة، دون أن يتخذ أي قرار سواء بدعم مرشح بعينه أو مقاطعة الانتخابات الرئاسية".

وأضاف شعبان لـ"المصريون": "المعضلة الأساسية لأعضاء التحالف، هي الانتماء الحزبي والسياسي لكل نائب داخل التكتل، فكل نائب في النهاية سيلتزم بالتوجه الحزبي الذي ينتمي له، إلا أن الاجتماعات الدائرة الآن تهدف لإيجاد طريقة لتوحيد الموقف بين أعضاء التحالف العشرين، والذي من المتوقع إن يتم مع إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة".

من جهته، قال النائب محمد عبدالغني، عضو تحالف 25_30، إن "التحالف يدرس الموقف بشان استمارات دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولا يزال هناك وقت كبير قبل إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة وأنه على مستوى دعم الرئيس، أصبح الأمر واضحًا ولا يحتاج استمارات جديدة بعد حصوله على أكثر من 400 توقيع من أعضاء مجلس النواب".

وأضاف: "تأخر الموقف الحزبي لأعضاء تحالف 25_30 سبب رئيسي في عدم إعلان الموقف النهائي للتكتيل النيابي، والذي تختلف انتماءاته الحزبية والسياسية، وبالتالي فإنه يتوقع خروج القرار مع استقرار كافة الأحزاب السياسية على مواقفها تجاه دعم أحد المرشحين، أو مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، أو حتى دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:29

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى