• الإثنين 16 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر12:18 م
بحث متقدم

تفاصيل خطة سرية حاول «نتنياهو» إقناع «السيسي» بها

آخر الأخبار

«السيسي» و«نتنياهو»
«السيسي» و«نتنياهو»

محمد محمود

رئيس الوزراء الإسرائيلي اقترح منح جزء من سيناء للفلسطينيين.. وقال لأوباما: سأقنع السيسي

مسئولون أمريكيون سابقون: بحثنا الأمر مع القاهرة وقمنا بجس النبض وكانت الإجابة بالنفي 

رأينا الأمر مضيعة للوقت ولماذا يستبدل الفلسطينيون أراضيهم الزراعية بكثبان سيناء الرملية؟

قال مسئولون أمريكيون سابقون، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقترح في عام 2014 خطة تقضي بتخصيص جزء من شبه جزيرة سيناء كوطن للفلسطينيين، وأشار إلى أن سيعمل على محاولة إقناع الرئيس عبدالفتاح السيسي بها.

وأضافت صحيفة "هاآرتس" نقلاً عن المصادر – دون أن تكشف عن هويتها -: "نتنياهو اقترح في عام 2014 خطة سياسية، وعرضها على إدارة الرئيس السابق باراك أوباما؛ بموجبها تضم إسرائيل الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية، بينما يحصل الفلسطينيون في المقابل على مناطق بشمال سيناء الملاصقة لقطاع غزة".

وتابعت: "نتنياهو أبلغ أوباما ووزير الخارجية وقتها جون كيري أنه يعتقد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد يوافق على الخطة، لكن بعد أن بحث الأمريكيون الأمر مع المسئولين في مصر، تم رفض الفكرة".

واستدركت الصحيفة: "الخطة التي عرضها نتنياهو على أوباما وكيري مشابهة في تفاصيلها لما ورد في عدد من التقارير التي نشرت خلال الفترة الأخيرة عن برنامج السلام الذي تعده إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وقالت إنه "في خريف 2014 وبعد شهور قليلة من انهيار مبادرة السلام التي قادها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التقي نتنياهو مع أوباما، وأبلغه أن السلام مع الفلسطينيين متعثر وأنه يريد أن يعرض فكرة مختلفة".

ووفق المسئولين الأمريكيين السابقين، فإن "رئيس الوزراء الإسرائيلي قال للرئيس الأمريكي ووزير خارجيته إن الخطة المقترحة تسمح بإقامة دولة فلسطينية في جزء من الضفة الغربية لكن في المقابل، تسمح لإسرائيل بضم أجزاء واسعة من الضفة، والتي هي تحت مسمى (كتل الاستيطان) لكن نتنياهو لم يجلب خارطة أو يقوم بتحديد يتعلق بهذه الكتل، ولهذا فإن الضفة الغربية كان من شأنها أن تكون جزءًا من الدول الفلسطينية وفقا لخطة نتنياهو".

وأضافوا: "الترضية أو التعويض الذي اقترحه نتنياهو للفلسطينيين، لم يكن من أراضي إسرائيل وإنما من خلال جزء من شمال سيناء يضم إلى قطاع غزة"، إلا أنه "كلنا اعتقدنا أن هذه الفكرة إضاعة للوقت، وعرفنا أنه لا توجد فرصة في أن يوافق الفلسطينيون على خطة مثل تلك، فلماذا يستبدلون أراضي زراعية بالضفة الغربية، بكثبان رملية في سيناء؟".

وأعربوا عن اعتقادهم بأن سبب هذا الرفض هو أنه "في شمال سيناء هناك حرب شرسة وصعبة جدًا ضد الإرهابيين الذين يستلهمون أفكارهم من تنظيم داعش، لماذا يوافق الفلسطينيون على تولى المسئولية عن هذه المنطقة، لم نجد أي منطق في مقترح نتنياهو، لكن الأخير أصر، وقال لنا أن لديه منظومة علاقات ممتازة مع السيسي، وأنه يمكنه إقناع الرئيس المصري بالأمر".

وذكر المسئولون الأمريكيون السابقون أنه "عندما جست إدارة أوباما النبض حول الموضوع لدى المسئولين بمصر، وهل فعلاً جرت نقاشات إزائه بين القاهرة وتل أبيب، كانت الإجابة بالنفي، علاوة على ذلك في لقاء القمة السري الذي أجري في العقبة الأردنية في يناير 2016 بمشاركة السيسي ونتنياهو وكيري والملك الأردني، لم يطرح الموضوع للنقاش".

ورد على سؤال للصحيفة: "هل خطة نتنياهو تشبه برنامج ترامب للسلام؟"، قال المسئولون الأمريكيون السابقون: "نتمنى النجاح لهم، ونأمل أن تكون خطة ترامب ونتنياهو أفضل مما هو مكتوب عنها بالصحف".  

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • عصر

    03:45 م
  • فجر

    03:28

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى