• الخميس 19 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر07:41 ص
بحث متقدم
بامتحانات الجامعات..

"البابل شيت" يقضى على محاولات الغش

آخر الأخبار

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أسامة عبد الله

"القاهرة": لجان لشكاوى الطلاب من الامتحانات

"المنيا": الاستعانة بأجهزة التشويش على الهواتف المحمولة

"الزقازيق": البابل شيت قضى على محاولات الغش

دخلت امتحانات الجامعات المصرية أسبوعها الأخير، والتى من  المقرر أن تنتهي العملية الامتحانية الخاصة بالفصل الدراسي الأول بحد أقصى 20 يناير الجاري، على أن تعلن نتائج هذه الامتحانات تباعًا بعد انتهائها، وطبقًا لظروف كل كلية، بمعظم الجامعات، إذ كشف عدد من رؤساء الجامعات أن نظام الامتحانات الجديد فى "البابل شيت" قضى  على  محاولات الطلاب للغش باللجان .

وأشار رؤساء الجامعات، إلى أن هذا النظام الجديد يتميز بقلة الوقت المخصص للامتحان بحيث يكون هناك الاختيار من متعدد "60 نقطة خلال ساعة" بما لا يسمح للطالب بمحاولة الغش بسبب الوقت، مشيرين إلى أن هذه الامتحانات تقيس الفهم والاستيعاب لدى الطلاب من خلال التركيز على نقاط مختلفة بالمنهج المقرر.

 انتظام أعمال الامتحانات فى جامعة القاهرة


وبدوره ، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه يقوم بعمل دائم فى محاولة سحب التوتر من الطلاب من خلال عدة طرق أولها التقرب إلى الطلاب ومخاطبتهم خاصة بالوسائل المقربة إليهم مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

 وأضاف الخشت، فى تصريحات صحفية، خلال تفقده لجان الامتحانات، أن الجامعة تتبع أساليب متعددة لانتظام عملية الامتحانات وامتصاص التوتر من الطلاب والتأكد من تطابق الامتحانات مع المحتوى الدراسى، مشيرًا إلى إحالة المادة للجنة الممتحنين حال وجود شكاوى جماعية من الطلاب.

 الخشت: الأولوية لإعلان نتائج امتحانات "البابل شيت"

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن نتائج الامتحانات ستعلن تباعًا بداية من انتهاء الامتحانات والأولوية فى الإعلان للامتحانات التى أجريت بنظام الـ"البابل شيت"، التى ستعلن فورًا بعد انتهاء الامتحانات، قائلاً: "أما باقى النتائج ستعلن بحد أقصى منتصف مارس المقبل".

من جانبه أكد الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن عدد حالات الغش بكل كليات الجامعة بلغ تقريبًا 120 حالة، قائلاً: "امتحانات البابل شيت الجديدة تقتل محاولات الغش لضيق الوقت وكثرة النماذج"، مؤكدًا أن هناك سيدات يتبعن الجامعة يقومون بكشف وجه الطالبات المنتقبات للتأكد من هويتهن قبل دخولهن الامتحانات.

 جامعة المنيا تدرس الاستعانة بأجهزة التشويش على الهواتف المحمولة  

وأشار أبو المجد، فى بيان له إلى أن الجامعة تدرس الاستعانة بأجهزة التشويش على الهواتف والأجهزة الإلكترونية خلال فترة الامتحانات لمواجهة الطرق الحديثة التي يقدم عليها الطلاب فى الغش ومن بينها الساعات والسماعات الإلكترونية وغيرها، مؤكدا أن أجهزة التشويش هذه ستكون على غرار تلك المثبتة ببعض المساجد كما أنها ليست غالية.

 وأكد رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة حددت الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني كحد أقصى لإعلان جميع نتائح الامتحانات بالكليات، مؤكدا أن نتائج الامتحانات بكليات وبرامج الساعات المعتمدة ستعلن خلال إجازة منتصف العام ليتمكن الطلاب من تسجيل المواد فى بداية التيرم الدراسي الثاني. 

 وأوضح أبو المجد، أن الجامعة تدرس التوسع فى امتحانات البابل شيت، بما لا ينتقص من قياس المهارات الأخرى لدى الطلاب، قائلاً: "قد نخصص عدد من أسئلة الامتحان لتكون مقالية قادرة على قياس السرد والفهم والاستنتاج والاستنباط لدى الطلاب، إضافة إلى الجزء الخاص بقياس الاستيعاب والتركيز بامتحانات "البابل شيت".

 جامعة الزقازيق: إعلان النتائج بحد أقصى 15 فبراير


وفى سياق متصل، قال الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، إن مجلس العمداء اتخذ قرار بإعلان نتائج الامتحانات التى تجرى بالكليات بحد أقصى 15 فبراير المقبل، مؤكدًا أن العملية الامتحانية منتظمة للغاية، وأن حالات الغش تكاد تكون معدومة بسبب طبيعة الامتحانات فى البابل شيت وكثرة النماذج التى يمتحن على أساسها الطلاب.

 وأشار الدكتور خالد عبد البارى، فى بيان للجامعة إلى أن خريطة الأنشطة الطلابية خلال إجازة منتصف العام ستشهد العديد من الفعاليات المهمة وأنشطة الجوالة، موضحًا أن الجامعة ستنظم مؤتمر شباب الجامعة وأنشطة ثقافية واجتماعية كثيرة خلال إجازة منتصف العام الدراسي.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى