• الجمعة 19 يناير 2018
  • بتوقيت مصر11:33 م
بحث متقدم

شروط صارمة لتغطية الصحفيين لـ «الرئاسية»

الحياة السياسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حنان حمدتو

أخبار متعلقة

مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن إجراء الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، سارعت المؤسسات الصحفية القومية إلى إرسال أسماء الصحفيين المكلفين بالتغطية إلى الهيئة الوطنية للصحافة تمهيدًا لتسليمهم التصاريح الخاصة باعتمادهم.

وأعلن كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة عن بدء دورة تدريبية للصحفيين بالمؤسسات الصحفية القومية على المعايير الخاصة بتغطية الانتخابات الرئاسية، وستتناول التعليمات الخاصة بعملية التغطية الصحفية والمخالفات التي يجب تجنبها خلال أيام الانتخابات.

الهيئة الوطنية للانتخابات، أصدرت قرارًا بشأن تنظيم إجراءات التغطية قالت فيها إنه يحق لجميع وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والرقمية والإعلاميين الدوليين المعتمدين، القيام بالتغطية الإعلامية لإجراءات الاقتراع والفرز للانتخابات الرئاسية وفقًا للضوابط المنصوص عليها في هذا القرار، على أن يتولى كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، تلقى طلبات متابعة وتغطية الانتخابات الرئاسية 2018 إعلاميًا.

وقال علق عبد الله حسن، وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، إنه "تم وضع معايير سيتم إعطاؤها للصحفيين خلال الدورات التدريبية التي يجرى الإعداد لها بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، للزملاء داخل المؤسسات الصحفية القومية، وعلى رأسها ضرورة التزام الحياد والموضوعية في التغطية الإعلامية وعدم الانحياز لمرشح على حساب آخر".

وأضاف لـ "المصريون": "على الصحفي أن يكون حريصًا ودقيقًا في متابعة عملية التصويت داخل اللجان، وأن يمتلك تصريحًا من هيئة الانتخابات الذي سيسمح له التجول بكل حرية ومتابعة العمل داخل اللجان منذ فتح باب التصويت وحتى إغلاقها وبعد ذلك متابعة عملية الفرز حتى إعلان النتيجة".

وتابع حسن: "هناك معايير أساسية يجب اتباعها أيضًا خلال التغطية الانتخابية خاصة بالتعليمات الدولية المتبعة في مثل هذه  الأحداث والرقابة على الانتخابات، وقوانين الانتخابات، فضلاً عن الإجراءات التى سيتم اتخاذها خلال العملية الانتخابية".

واستكمل: "الهيئة تعد لتنظيم دورتين كل منهما ستستغرق ثلاثة أيام لصحفيى المؤسسات القومية، فيما يدرس المجلس الأعلى للإعلام يدرس عمل دورات لصحفيى الجرائد الخاصة والمواقع الإخبارية الإلكترونية".

وأشار إلى أنه "فى حال مخالفة الصحفى للمعايير والتعليمات التى ستتفق عليها الهيئة مع الوطنية للانتخابات فى عدم الالتزام بالمهنية فى التغطية أو التجاوز فى التعامل مع رؤساء اللجان والقضاة المشرفين أو أى مخالفة جسيمة سيتم على الفور سحب التصريح منه بعد التحقيق أولا وإذا ثبتت مخالفته لا يسمح له باستكمال التغطية".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تؤيد في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    05:31 ص
  • فجر

    05:31

  • شروق

    06:58

  • ظهر

    12:11

  • عصر

    15:03

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى