• الأحد 22 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر06:38 م
بحث متقدم

مؤتمر عن إنجازات «السيسي».. هذه أبرزها

آخر الأخبار

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

حسن علام

يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤتمرًا بفندق الماسة التابع للقوات المسلحة، خلال الفترة من 17 إلى 19 يناير الجاري، للإعلان عن إنجازاته التي حققها على مدار السنوات الأربع التي تولى فيها السلطة.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان اللجنة العليا للانتخابات، الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة في العام 2018 وشروط الترشح ومواعيد الجولة الأولى وجولة الإعادة والحد الأقصى لسقف الإنفاق في الدعاية الانتخابية، وكيفية الحصول على الرموز الانتخابية.

ولم يعلن السيسي، حتى الآن بشكل صريح خوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن من المرجح أن يعلن عن ترشحه لولاية ثانية.

وفيما عدد اقتصاديون، إنجازات قالوا إن "الرئيس تمكن من تحقيقها على مدار الأربع سنوات الماضية، إذا ما قورن بسابقيه"، قال سياسيون، إنه "لم يتحقق سوى 50% من وعوده، في ظل تدهور حاد تشهده ملفات كثيرة، أبرزها ملف سد النهضة، الذي يهدد حصة مصر في مياه النيل".

الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، أشارت إلى أن "هناك إنجازات عديدة استطاع السيسي تنفيذها على أرض الواقع خلال الأربع سنوات الماضية، أبرزها، تحسين شبكة الكهرباء، مع إدخال الطاقة النووية لمصر".

وأوضحت لـ"المصريون"، أن "توسيع نطاق النمو في مصر، وذلك عن طريق ربط سيناء بكافة أنحاء مصر، أمر يحسب للسلطة الحالية، لأنه سيساعد على توسيع الرقعة الزراعية، وتكوين تجمعات صناعية زراعية جديدة".

إضافة إلى ذلك، أشارت إلى "مبادرة السيسى، التي تخصص 200 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، من الإنجازات العظيمة، على الرغم من وجود بعض التحفظات عليها، وعدم تحقيقها ما يأمل إليه كثيرون".

ولفتت كذلك إلى أن "قرار الرئيس بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، المزمع إنشاؤه، في مدن "سفاجا والقصير وقنا"، على مساحة 2.2 مليون فدان، يُعد من ضمن أهم الإنجازات، والتي لم يتطرق إليه أحد من قبل".

وقالت إن "الحكومة استطاعت خلال الفترة الماضية تحقيق إنجاز مهم في مجال الصحة، حيث تمكنت من مواجهة "فيرس سي"، وكذلك استطاعت مواجهة العشوائيات بشكل فعال وجيد".

ورأت الحماقي، أن مشروعات الاستزراع السمكي، التي شرعت الحكومة في تنفيذه خلال الفترة الماضية، سيتم عرضها كأحد إنجازات الأربع سنوات الماضية، لافتة إلى أنه ستساعد بشكل كبير على زيادة الإنتاج السمكي داخل لدولة".

علاوة على مدينة الأثاث بدمياط، ومشروع مدينة الروبيكي، وقانون الاستثمار الجديد، وكذلك قانون التأمين الصحي الشامل، باعتبارها من أبرز الإنجازات التي حققتها السلطة، وفق الحماقي.

وأضافت: "هناك أمور أخرى كثيرة لابد أن تنتبه إليها الحكومة، حتى تُشعر المواطنين بتلك الإنجازات، عن طريق تقوية الاقتصاد التصديري، والاهتمام بالتعليم، ووضع خريطة أولويات واضحة".

غير أن، الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بـ "الأهرام"، قال إنه "يمكن القول بأن 50% فقط من وعود الرئيس السيسي التي أطلقها خلال المؤتمرات ووسائل الإعلام المختلفة تحققت، إذ أن الغالبية العظمى منها لم يتحقق، بل هناك ملفات كثيرة مهمة بات بالفشل".

ربيع أضاف لـ"المصريون"، أن "أفضل تقييم أو تقدير أو تقرير لإنجازات الرئيس خلال الفترة الماضية، هو مقارنة وعودة التي أطلقها بلسانه، بما تحقق على أرض الواقع فعلًا، أما غير ذلك فليس بتقييم حقيقي".

وأشار إلى أن "شعبية السيسي تراجعت من 90% إلى 67% في أحد إحصائيات مركز بصيرة"، لافتًا إلى أن "الوعود الخاصة بالإفراج عن الشباب وتوفير فرص عمل لهم، وإتاحة الفرص للتمثيل داخل مؤسسات الدولة المختلفة، لم يتحقق منها الكثير، بل سُجن بعضهم لمجرد دفاعه عن الأرض "تيران وصنافير".

ورأى أن "هناك حالة من الضبابية والتدهور تحيط بالجانب الاقتصادي، فضلاً عن أن قيمة الجنية تراجعت بشكل كبير، وتضاعفت أسعار السلع والمنتجات، وتم رفع الدعم عن المحروقات وغيرها كثير، ولم تطبق الضرائب التصاعدية التي وعدت بها الحكومة المواطنين، إضافة إلى أن المليون ونصف، المعلن عن الشروع في استصلاحهم منذ فترة لا يعلم عنهم أحد شيء وما تم فيهم، والمرتبات لا تتناسب مع الإجراءات التي يتم اتخاذها".

وتساءل ربيع: "كيف تم افتتاح مزارع سمكية كثيرة، وعلى الرغم من ذلك ارتفعت أسعار بعض أنواع الأسماك، فهذا أمر غريب، أيضًا حالة الطوارئ مفروضة منذ وقت طويل، وعلى الرغم من هذا فالإرهاب تزايد وانتشر بشكل غير عادي".

وذكر أن "مصر صارت تستورد ما يزيد عن الـ60% من احتياجاتها، وحدث عجز كبير في الميزان التجاري المصري، ولم تجني الدولة المليارات من وراء قناة السويس".

ومضى ربيع قائلًا: "ما يمكن الثناء عليه ونعتبره إنجاز حقيق شبكة الطرق التي تم تنفيذها، وأيضًا الـ50% ليست بالقلية، لكن هو من أطلق الوعود بلسانه، كما حدث تهاون في ملفات كثيرة ليست هينة".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • مغرب

    07:02 م
  • فجر

    03:33

  • شروق

    05:10

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:02

  • عشاء

    20:32

من الى