• الخميس 19 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر07:50 ص
بحث متقدم

عادات أخطر من التدخين .. نفعلها يوميًا بسلامة نية

الصفحة الأخيرة

التدخين
التدخين

متابعات

حذر موقع "شاغ كزداروفي" الروسي - في تقرير له - من خطورة بعض العادات التي نفعلها يوميًا بسلامة نية رغم أنها أخطر من التدخين الذي يؤدي في النهاية إلى أمراض مميتة .

وقال الموقع، في تقريره، إن بعض الأمور البسيطة التي تمثل جزءا من نمط حياة الفرد، قد تهدد حياته وتعرض صحته لبعض المخاطر، مثل التدخين الذي يلحق أضرارا مختلفة بكامل أعضاء الجسم، فضلا عن أنه السبب الرئيسي وراء الإصابة ببعض الأمراض القاتلة "حسب ترجمة عربي 21"..

وحسب بعض الإحصائيات، يلقى نصف المدخنين حتفهم بسبب أمراض مرتبطة بهذه العادة. وفي هذا الصدد، فاقت نسبة الوفيات المرتبطة بالتدخين نسبة الوفيات التي تعود لأسباب أخرى على غرار، حوادث السير، وتعاطي المخدرات، وفيروس العوز المناعي البشري، والكحول.

وبين الموقع أن المشروبات الغازية، على غرار الكوكا كولا تحتوي على كميات كبيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز. ويعد شراب الذرة السبب الرئيسي للإصابة ببعض الأمراض، مثل السمنة، والسكري، وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة. وعادة ما تقوم المصانع المنتجة للمشروبات الغازية بحملات تسويقية، سعيا منها للتعريف وبيع منتجاتها، ليس فقط في صفوف البالغين كما هو الحال بالنسبة للتبغ، بل بغية استقطاب جميع شرائح المجتمع ومختلف الفئات العمرية.

وذكر الموقع أن الإنسان يحتاج إلى النوم ما بين 7 إلى 9 ساعات يوميا. في هذا الصدد، أظهرت مجموعة من البحوث أن الإفراط في النوم أو عدم أخذ قسط كاف منه يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسمنة، والاكتئاب. في الوقت ذاته، يوصي الخبراء بتجنب وضع المنبه في حالة التنبيه المتكرر، حيث يحد النوم المتقطع من الفوائد الصحية للراحة. وبالتالي، من المستحسن الاستيقاظ عند سماع صوت المنبه للمرة الأولى.

وأفاد الموقع أن الالتزام بنمط حياة روتيني ينطوي على العمل لمدة ثماني ساعات، والرجوع إلى المنزل لأخذ قسط من الراحة، يشكل خطرا على حياة المرء. فوفقا لدراسة نشرت في مجلة "أرشيف الطب الباطني"، يهدد الموت وبنسبة 40 بالمائة الأشخاص الذين يجلسون لمدة 11 ساعة يوميا، مقارنة بالأفراد الذين يجلسون أقل من أربع ساعات في اليوم. وغالبا ما يعزز البقاء في موضع واحد لساعات طويلة من خطر تطور بعض الأمراض، بما في ذلك السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

وأورد الموقع أن شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميا، يزيد من احتمال الموت المفاجئ بنسبة 56 بالمائة. وفي إطار دراسة أجريت في الفترة الفاصلة بين سنة 1979 وسنة 1998، تم البحث في التاريخ الطبي والشخصي لنحو 40 ألف شخصا. وبعد فترة مراقبة استمرت 17 سنة توفي أكثر من 2500 شخص من الذين خضعوا للبحث.

وعلى الرغم من أن الإفراط في شرب القهوة لم يكن السبب الرئيسي للوفاة، إلا أن البحوث أظهرت أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة، أكثر عرضة للإدمان على التدخين، مما يتسبب في بعض المشاكل على مستوى الرئة والقلب. عموما، تعد القهوة مصدرا أساسيا للكافيين، الذي يحفز بدوره إفراز الأدرينالين ويحول دون نشاط الأنسولين ويزيد من ضغط الدم.

وأوضح الموقع أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن وضع ساق على الساق الأخرى أثناء الجلوس، أمر بديهي لا ينجر عنه أية مشاكل. في المقابل، تتسبب هذه الممارسة في تعطيل الدورة الدموية، فضلا عن تخثر الدم، مما يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات على غرار الدوالي، وارتفاع ضغط الدم.

وأشار الموقع إلى أن اتباع نظام غذائي يقوم على الوجبات السريعة، أو المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة لا يقل ضررا عن تأثير الكحول والمخدرات والتدخين. وغالبا ما يؤدي التقيد بنظام غذائي غير صحي إلى الإصابة بالسكري من النوع 2، وأمراض القلب التاجية، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى