• الخميس 18 يناير 2018
  • بتوقيت مصر08:02 ص
بحث متقدم

سجون مصرية خمس نجوم!!! (2)

وجهة نظر

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

أخبار متعلقة

رصدنا فى مقال الأمس أجزاء مما جاء فى  التقرير البرلمانى الذى أصدرته لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة علاء عابد حول  حول الزيارة التى قامت بها اللجنة الى  سجن العرب لتفقد حالة السجناء وكيفية تقديم الخدمة الصحية لهم ووسائل رعايتهم والاجراءات التى يتم اتخاذها لاعادة تاهيلهم , والوقوف على مدى تطبيق معايير حقوق الانسان بالسجن , وذلك للرد على ما كشفته تقارير صادرة عن بعض المنظمات الدولية عن "  أوضاع حقوق الانسان فى مصر ووجود انتهاكات وتعذيبا ممنهجا داخل السجون وأماكن الإحتجاز  المصرية " .
 وفى هذا السياق اشار التقرير إلى أن مكتبة تحتوى على مجموعات من كافة أنواع الكتب ( تعليمية - دينية - علمية - ترفيهية - قصص - قانون - فلسفة - فنون ) ويتم اتاحة المكتبة للقراءة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الواحدة  ظهراً , ويسمح للسجناء بالذهاب اليها فى أوقات فراغهم ويكون ذلك بالتناوب . وتحتوى المكتبة على عدد كاف من المقاعد والمناضد الخشبية , كما أنها  جيدة الإضاءة والتهوية ونظيفة .
وحول الجانب الخاص بالتعليم , كشفت اللجنة عن وجود  266 سجينا مقيدون فى  قسم محو الأمية وتكون الدراسة يوميا ما عدا الجمعة , كما يوجد قسم للدراسة الأزهرية , حيث يقوم بعض السجناء بدراسة منهج الشهادة الثانوية الأزهرية وتأدية الإمتحانات بها . كما أن وزارة الأوقاف والكنيسة ترسلان قوافل لتوعية المسلمين والمسيحيين من السجناء أسبوعيا . وهناك قسم خاص بالسجناء المقيدين بالمعاهد والتعليم الجامعى وقبل الجامعى .
وكشفت اللجنة أن السجين محمد الشناوى محمد الشناوى نزيل سجن برج العرب قد نال درجة  الدكتوراه في القانون الجنائي  من كلية الحقوق جامعة الإسكندرية  بتقدير جيد جداً أثناء قضائه  فترة عقوبته في سجن برج العرب  , وقد تم الإفراج عنه منذ أيام واعفائه من قضاء 6 سنوات فى السجن كمكافأة له على تفوقه العلمى (   الشناوى كان يعمل محامياً وتورط في قضايا تزوير عوقب على إثرها بالسجن 20 عاما ) .
وطالبت اللجنة بالعمل على  بحث مشكلات الغارمين  والغارمات بالسجون بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى ووزارة التضامن الإجتماعى والعمل على حلها , وكذلك مراعاة التوزيع الجغرافى المناسب بين السجناء وذويهم لتخفيف المعاناة  عن ذويهم  فى الإنتقال  لزيارتهم بالسجون , وخاصة بالنسبة لأهالى السجناء الذين يقطنون  فى أماكن بعيدة مثل محافظات الصعيد ومدن القناة وسيناء .
 كما طالبت اللجنة بالعمل على تسهيل اجراءات الإفراج عن السجناء على أن يكون اجراء الإفراج من السجن مباشرة دون الرجوع الى أقسام الشرطة وذلك من خلال استعلام مصلحة السجون المبكر
عن السجين المفرج عنه , وأنه غير مطلوب على ذمة قضايا آخرى , وخاصة أن السجين المفرج عنه معلوم مسبقاً موعد الإفراج عنه .
وطالبت  اللجنة وزارة التضامن الإجتماعى بزيادة الإعانة الشهرية التى تصرف للذوى السجناء المحكوم عليهم بأكثر من ثلاثة سنوات , حيث أنه يتم حاليا صرف 360 جنيها شهرياً وهو مبلغ غير كاف لإعانة أسرة السجين , وكذلك دراسة صرف مساعدات واعانات شهرية لذوى السجناء المحكوم عليهم بأقل من ثلاث سنوات .
كما تمت المطالبة بتوفير وسائل انتقال مناسبة لنقل أقارب السجناء من بوابات السجن العمومية وحتى أماكن الزيارة مع التأكد من مناسبة أماكن الزيارة وملاءمتها لحفظ الروابط  الإجتماعية والكرامة الإنسانية للسجناء وذويهم .
هذه  مقتطفات مما جاء بالتقرير البرلمانى – لدينا صورة كاملة منه -  ونتمنى أن يكون كل ما ورد به صحيحاً , وأن يكون كاشفاً للحقيقة على أرض الواقع بلا تهويل أو تهوين .
ونتمنى أيضاً ألا يكون ما تضمنه التقرير محاولة لـ " تجميل " الواقع على حساب الحقيقة .
وفى هذا السياق نشير الى  أنه لا يكفى أن يكون هذا الوضع المتميز فى سجن برج العرب  وحده , بل يجب أن يكون الحال كذلك فى كافة السجون المصرية ,  ويجب أن يكون تحقيق ذلك نابع من قناعتنا الشخصية بأهمية الحفاظ على حقوق السجناء وليس مجرد محاولة للرد على المنظمات الأجنبية المشبوهة التى تمتلىء تقاريرها بالكثير والكثير حول تردى أحوال السجناء  بصفة خاصة وحقوق الإنسان بصفة عامة , فنحن دولة ضاربة فى أعماق التاريخ ولذلك فنحن أولى الشعوب بالمحافظة على هذه الحقوق والضمانات التى كفلتها الدساتير والقوانين المصرية والعالمية .
وهنا نشير الى أنه حتى يتم الوقوف على حقيقة ما يحدث داخل السجون وأماكن الإحتجاز , فينبغى أن تكون مثل هذه الزيارات البرلمانية مفاجئة وليس مرتباً لها , لأنه من المؤكد أنه عند معرفة الموعد مسبقاً  يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإثبات أن  " كل شيىء تمام وعلى ما يرام " , وهذا الكلام لا يعد تشكيكاً فيما جاء بتقرير اللجنة البرلمانية ولكنه اقتراح حتى تكون النتائج التى تكشف عنها مثل هذه الزيارات كاشفة لما يحدث على ارض الواقع سواء بالسلب أو الإيجاب .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تؤيد في انتخابات الرئاسة؟

  • ظهر

    12:10 م
  • فجر

    05:31

  • شروق

    06:58

  • ظهر

    12:10

  • عصر

    15:02

  • مغرب

    17:22

  • عشاء

    18:52

من الى