• الخميس 24 مايو 2018
  • بتوقيت مصر11:25 م
بحث متقدم

بالأسماء.. الممنوعون من التصويت في «الرئاسية»

ملفات ساخنة

مبارك وجمال وعلاء
مبارك وجمال وعلاء

حسن عاشور

 الرئيس الأسبق مرسى وجماعة الإخوان المسلمين والقرضاوى ممنوعون من مباشرة الحقوق السياسية

 مبارك ونجلاه جمال وعلاء على رأس قائمة المحرومين من التصويت  

المفصولون من الجامعات بتهم الإرهاب والمحكوم عليهم بتهم جنائية واختلاس الأموال ممنوعون من التصويت فى الانتخابات

سياسيون: لن ينافس أحد الرئيس السيسي

بعد ثلاثة أشهر من الآن، ستعلن الهيئة العليا للانتخابات، الرئيس الجديد لمصر، بعد انتخابات تجرى فى أوائل مارس المقبل، حسبما جاء فى بيان الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، التى أعلنت عن الجدول الزمنى لهذه الانتخابات منذ أيام قليلة، ومن المتوقع أن يحشد كل مرشح للانتخابات طاقته الانتخابية للوصول إلى أعلى شريحة من الناخبين الذين يتمتعون بأصوات سياسية صحيحة تمكنهم من التصويت فى الصندوق الانتخابي،  فيما يوجد بعض الناخبين الموجودين والمولودين على أرض مصر ولكن ليس لهم الحق فى التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك لأسباب مختلفة؛ أهمها الإصابة باضطراب نفسى أو عقلي، أو من صدر ضده حكم بات بإفساد الحياة السياسية، أو من فصل من عمله الحكومى وغيرها من الأسباب الأخرى.

وفى ضوء ذلك كله ترصد "المصريون" أبرز الأسماء والفئات الممنوعة من التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

  ثالث انتخابات رئاسية بعد 2011

تعتبر الانتخابات المقبلة ثالث انتخابات رئاسية تجرى فى مصر بعد ثورة 2011، وكانت الأولى تمت فى 2012، وفاز خلالها مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي، فيما فاز فى الانتخابات الثانية والتى جرت فى 2014 الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى بعد منافسة غير متكافئة مع حمدين صباحي.

 وقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فى مصر منذ أيام قليلة، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية المقبلة والمتضمن جميع المواعيد المتعلقة بالعملية الانتخابية بدءا من فتح باب الترشح، مرورا بدعوة الناخبين للاقتراع فى الداخل والخارج، وانتهاء بإعلان النتائج.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة أصدرت القرار بعد الاطلاع على الدستور بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فى شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث قرر أن الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين مدعوون للإدلاء بأصواتهم بمقار اللجان الفرعية، وتجرى الانتخابات خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد 16، 17، 18 مارس، وداخل مصر، أيام الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء 26، 27، 28 مارس المقبل.

وأضاف "لاشين" أنه فى حالة الإعادة سيتم إجراء الانتخابات خارج مصر أيام الخميس والجمعة والسبت 19، 20، 21 إبريل، وداخل مصر أيام الثلاثاء، والأربعاء، والخميس، 24، 25، 26 إبريل، على أن يتم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية فى 2 إبريل 2018.

الممنوعون من التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة

حددت المادة الثانية من قانون مباشرة الحقوق السياسية فى الدستور المصرى عددًا من الفئات المحرومة بشكل مؤقت من مباشرة حقوقها السياسية، إذ لا يحق لها التصويت فى الانتخابات بصفة مؤقتة، لحين زوال هذه الأسباب من أهمها المحجور عليه خلال مدة الحجر.

كما أن المصاب باضطراب نفسى أو عقلى، خلال مدة احتجازه الإلزامى بإحدى منشآت الصحة النفسية، طبقا للأحكام الواردة بقانون رعاية المريض النفسى الصادرة بالقانون 71 لسنة 2009 ليس له حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 كما أن المتهرب ضريبيا من ضمن الفئات التى لا تستطيع الإدلاء بصوتها خلال الانتخابات المقبلة وهو من صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها فى المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل الصادر برقم 91 لسنة 2005 .

كما ينضم إلى قائمة الممنوعين من التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة كل من أفسد الحياة السياسية فى مصر، ولن يستطيع الذى صدر ضده حكم نهائى لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها فى المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية من المشاركة فى الانتخابات المقبلة أو من صدر ضده حكم نهائى لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير.

الإخوان ممنوعون من التصويت

لن يشارك عدد كبير من قيادات الإخوان من ممارسة العملية السياسية فى الانتخابات المقبلة، خاصة ممن تم حبسهم وصدرت ضدهم أحكام قضائية، وتم أيضا التحفظ على أموالهم؛ أبرزهم الرئيس المعزول محمد مرسى والدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والمهندس خيرت الشاطر نائبه، ورئيس مجلس الشعب الأسبق الدكتور محمد سعد الكتاتنى وغيرهم من قيادات التيار الإسلامي، لأنهم ممنوعون من التصويت طبقا لقانون مَن صدر ضده حكم نهائى بالإدانة القانونية.

أساتذة وأكاديميون ممنوعون من ممارسة الحياة السياسية

فصلت الجامعات المصرية عددا كبيرا من أساتذة الجامعة عقب أحداث 30 يونيو 2013، وصل العدد إلى ما يزيد على 100 أكاديمى وعدد آخر من موظفى الدولة الذين ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين، وهؤلاء لن يشاركوا فى الانتخابات الرئاسية سواء بالترشح أو التصويت طبقا للقانون الذى ينص على أنه من صدر ضده حكم نهائى بفصله، أو بتأييد قرار فصله من الخدمة الحكومية أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الانتماء للكيانات الإرهابية لن يستطيع المشاركة فى الحياة السياسية.

المحكوم عليهم بجناية ممنوعون من التصويت  

يضاف إلى قائمة الممنوعين من التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة المحكوم عليهم بحكم نهائى فى جناية لن يستطيعوا المشاركة فى التصويت فى الانتخابات، بالإضافة إلى أن من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها فى الفصل السابع من هذا القانون.

"قصور الرئاسة" تمنع مبارك ونجليه من التصويت

تمنع قضية الاستيلاء على أموال القصور الرئاسية الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ونجليه جمال وعلاء من التصويت والمشاركة فى العملية السياسية المقبلة إذ أيدت المحكمة حبسهم وأثبت تورطهم فى التهمة، وهو ما يجعلهم منزوعى الصفة السياسية طبقا للقانون الذى نص على أنه ليس من حق من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس لارتكابه جريمة سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية من المشاركة السياسية.

المتهمون باختلاس المال العام محرومون من التصويت

من أبرز الحالات الممنوعة من المشاركة فى الحياة السياسية، خاصة الانتخابات الرئاسية المقبلة، هو من ارتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها فى الباب الرابع من الكتاب الثانى بشأن اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر، أو فى الباب الرابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات بشأن هتك العرض وإفساد الأخلاق، ويكون الحرمان لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم المشار إليه فى البنود السابقة، ولا يسرى إذا رُدّ للشخص اعتباره أو أُوقف تنفيذ العقوبة بحكم قضائى.

القرضاوى ممنوع من التصويت

يعتبر الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، على قائمة الممنوعين من التصويت والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك بسبب إدراجه ضمن قائمة قوائم الإرهاب فى مصر، وقد أعلن المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه سيتم تطبيق قانونى مباشرة الحقوق السياسية والكيانات الإرهابية فيما يتعلق بالترشح للانتخابات الرئاسية والتصويت.

 وشدد الشريف على أن المدرجين على قوائم الإرهاب ممنوعون من الترشح ومباشرة الحقوق السياسية فى مصر.

السيسى سيحصد الانتخابات المقبلة

 من جانبه، قال الدكتور خالد متولي، عضو حزب الدستور، إن الانتخابات المقبلة تكاد تكون محسومة للرئيس عبد الفتاح السيسى وهو الأوفر حظا فى الفوز بالولاية الثانية للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف متولى أن عدم وجود مرشح قوى حتى هذه اللحظة ضد السيسى سيجعل من الانتخابات مسألة محسومة لصالح السيسي، وسيفوز بها باكتساح.

وأكد متولى أن القانون نص على عدد من الحالات الممنوعة من مباشرة حقوقها السياسية؛ أبرزها المتهمون بتهم جنائية واختلاس الأموال، ولكن خلافا  لذلك فالنتيجة محسومة مسبقا للرئيس عبد الفتاح السيسي .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع زيادة أسعار السلع الفترة المقبلة؟

  • فجر

    03:21 ص
  • فجر

    03:21

  • شروق

    04:59

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:54

  • عشاء

    20:24

من الى