• الأحد 18 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:33 ص
بحث متقدم

هؤلاء ينفقون على مؤتمرات الرئيس

آخر الأخبار

مؤتمر حكاية وطن
مؤتمر حكاية وطن

حسن علام

أثار المؤتمر الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مدار الثلاثة أيام الماضية، تحت شعار: "حكاية وطن"؛ بفندق الماسة التابع للقوات المسلحة، للإعلان عن إنجازاته التي حققها على مدار السنوات الأربع التي تولى فيها السلطة، تساؤلات حول من المتحمل لفاتورة نفقات ذلك المؤتمر.

الدكتور محمد النظامي، الخبير الاقتصادي، أشار إلى أن "غالبية المؤتمرات التي يعقدها الرئيس السيسي، وآخرها مؤتمر "حكاية وطن" الذي عقده الرئيس مؤخرًا يتكفل بتمويلها رجال أعمال ومستثمرون".

وأضاف لـ"المصريون"، أنه "في الغالب لا يتم الإعلان عن اسم هؤلاء، وإن كان ليس بذلك مخالفصً للدستور أو القانون؛ لأنها أموال خاصة، وكل شخص حر في إنفاق أمواله حسبما يشاء".

وأوضح أنه "لا يوجد بند في الموازنة العامة للدولة للإنفاق على هذه المؤتمرات، ومؤتمرات الشباب التي عقدت خلال الفترة الماضية، كانت على نفقة وزارة الشباب والرياضة، بينما المؤتمرات الأخرى يتحملها صندوق "تحيا مصر"، أو تكتل "دعم مصر"، بجانب رجال الأعمال".

إلى ذلك، قال شريف الروبي، المتحدث باسم حركة "6 إبريل" لـ"المصريون"، إن "تكلفة مؤتمرات السيسي تكون على نفقة الدولة أو من جانب رجال أعمال تابعين لها ومستفيدين منها".

وقال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن "هناك رجال أعمال وأحزاب، وبعض الجهات تتحمل تكلفة مثل هذه المؤتمرات"، مشيرًا إلى أن أحد "مؤتمرات الشباب تحملتها البنوك، وآخر تحملته إحدى الجمعيات".

وأضاف لـ"المصريون" : "الدولة تعلن أحيانًا عن تلك الجهات، بينما في أوقات أخرى لا تفصح عنها"، لكنه أشار إلى أنه لا يعرف بالتحديد الجهة التي تحملت نفقات مؤتمر "حكاية وطن"، الذي استمر ثلاثة أيام.

وبحسب منظمي المؤتمر، فإنه يأتي حرصًا من الرئيس على تفعيل المشاركة المجتمعية، وتعزيز الحوار مع المواطنين والشباب بصفة خاصة لما لهم من دور فعال في مساندة جهود الحكومة لتنفيذ المشروعات القومية وخطط التنمية، وشمل المؤتمر إقامة عدد من الدوائر المستديرة والجلسات العامة.

وقام الرئيس، خلال المؤتمر بالرد على استفسارات المواطنين والتي تم طرحها في إطار مبادرة "اسأل الرئيس"، والتي انطلقت من 10 يناير واستمرت حتى 15 يناير الجاري.

وحضر المؤتمر عدد من الوزراء ورئيس مجلس النواب، وكذلك عدد من أعضاء المجلس، وأيضًا متخصصين في كافة المجالات.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:03 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى