• الثلاثاء 17 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر02:01 ص
بحث متقدم

بالفيديو.. قبر «أم كلثوم».. ألف ليلة وليلة

فيديو

أمينة عبد العال

"أنت فين والحب فين ظالمه ليه دايمًا معاك".. لطالما ردد الكثيرون تلك الكلمات وغيرها من أنشودات كثيرة لسيدة الغناء العربي، وهي أول ما وردت إلي ذهني وأنا في اتجاهي إلي زيارة قبرها.

 "لائق بمكانتك ذلك الفناء".. رددتها داخلي يملأني الإعجاب بذلك المكان الذي يضم رفاتها، وبات قبلة لزيارة السياح والأمراء العرب والشخصيات العامة.

في طريقك أنت تتجه إلى قصر يقطنه أحياء لا قبر للأموات، من هول النظافة والاهتمام الذي يغلف كل شيء هناك، حديقة واسعة حول المبنى الذي يضم القبر داخله، مبني مرتفع واسع الأركان، نظيفة كل جنباته.

تستقبلك أريكة فاخرة في المدخل زهرية اللون، العديد من "البراويز" اصطفت علي الجدران يتوسطها المصحف كاملًا، وعلي جانبيها رسالة من الشاعر أحمد رامي بتاريخ السابع من يوليو عام 1975، ورسالة أخري من ابن شقيقها الدسوقي إبراهيم، والعديد من الرسائل الأخرى.

علي أحد الجوانب هناك منضدة دائرية تحمل كتاب الله وبعض وريقات طازجة من الريحان، ومنضدة أخري رباعية الشكل تحمل أيضًا مصحفًا كبير الحجم يملأ جنبات المنضدة، في الجهة المقابلة أرض يقبع أسفلها قبر سيدة الغناء العربي الراحلة كوكب الشرق "أم كلثوم" محاط بإكليل للزهور، وعمودين علي جانبيه، وبرواز كبير للمصحف علي أحد جدرانه، ومنضدة صغيرة عليها مصحف متوسط الحجم. "أصبح عندي الآن بندقية" إحدي أغانيها أيام نكسة يوليو، والتي أدتها في محاولة منها لجمع تبرعات للجيش المصري، فأطلق عليها "قناة السويس" لمصر، لما وفرته من أموال.

زواجها

عام 1954 تزوجت أم كلثوم من د. حسن السيد الحفناوي واستمر الزواج حتى وفاتها.

أعمالها الفنية

 قامت بالمشاركة في تمثيل "6" أعمال سينمائية هي: "وداد، نشيد الأمل، دنانير، عايدة، سلامة، فاطمة".

رابعة العدوية

 قامت بأداء العديد من الأغاني في فيلم رابعة العدوية، والتي قامت بالمشاركة في تمثيله، إلا أنه تم إعادة تصويره مرة أخري وتم استبدالها بالفنانة نبيلة عبيد. "على عيني بكت عيني", "لغيرك ما مددت يدا", "يا صحبة الراح", "حانة الأقدار", "الرضا والنور","عرفت الهوى مذ عرفت هواك".

 "ألف ليلة وليلة، هجرتك، بعيد عنك، فات الميعاد.. والكثير من القصائد التي تركت كبير الأثر في نفوس الوطن العربي كله".

 الوفاة

 أثناء البروفات لأغنية "أوقاتي بتحلو معاك" وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى، سافرت إلى لندن للعلاج، استمرت في صراع مع المرض لمدة "4" أيام، لتنتقل إلي الرفيق الأعلى يوم 3 فبراير 1975، وشيعت لها جنازة مهيبة لم تقل عن جنازة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 
شاهد الفيديو..


 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • فجر

    03:29 ص
  • فجر

    03:29

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى