• الجمعة 23 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر10:23 م
بحث متقدم
بتهمة «التحريض على الدولة»

بالأسماء.. بلاغ ضد 21 سياسيًا بارزًا

الحياة السياسية

حمدين صباحي ينعى والد "أبو تريكة"
حمدين صباحي

محمد البسيونى

أخبار متعلقة

بلاغ

لإستئناف الإسكندريه

ضد 21 سياسى

بالتحريض ضد الدولة

تقدم طارق محمود، المحامي السكندرى، ببلاغ للمحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية المستشار ناصر الدهشان ضد حمدين صباحي وعبد المنعم أبو الفتوح ومحمد أنور السادات وخالد داوود وعصام حجي وشادي الغزالي وحازم حسني وهشام جنينة وهيثم محمدين ويحيى حسين عبد الهادي وآخرين.

وحمل البلاغ رقم 874 لسنة 2018 وتضمن 21 شخصية وتم توجيه لهم تهم: التحريض ضد الدولة والإساءة لمؤسساتها في الداخل والخارج وبث روح التشكيك والإحباط والفتنة بين الشعب وبعضه ومؤسسات الدولة وشن حملة تشويه متعمدة للإضرار بالأمن والاقتصاد القومي المصري، بحسب ما جاء في البلاغ.

وذكر البلاغ، "أن ذلك يأتي بعد قيام المذكورين بعقد مؤتمر صحفي بتاريخ 30 يناير 2018 للإعلان عن مقاطعتهم الانتخابات الرئاسية، وتحريض المواطنين على مقاطعة الانتخابات الرئاسية وتحريضهم على عدم المشاركة فيها والمزمع إجراؤها في مارس المقبل وإثارة الرأي العام ضد الدولة".

واشتملت قائمة المقدم ضدهم البلاغ أيضاً على كل من محمد سامي ودَاوُدَ عبد السيد وفريد زهران وأحمد فوزي ومدحت الزاهد وأحمد البرعى وعمرو حلمى و جورج إسحاق وأحمد دراج ومحمد عبد العليم دَاوُدَ وعبد الجليل مصطفى.

واعتبر البلاغ أن ما أقدم عليه هؤلاء الأشخاص يمثل "زعزعة أمن واستقرار الدولة المصرية وكذلك محاولة لقلب نظام الحكم في البلاد وإسقاط الدولة المصرية".

وأضاف البلاغ أن حمدين صباحي قام بإطلاق الادعاءات علنًا في هذا المؤتمر بأن دعى إلى عدم المشاركة في الانتخابات، متهما إياه بالتطاول على مؤسسات الدولة واتهامها بتهم عديدة يعاقب عليها القانون، كما أدعى البلاغ بأن جميع المقدم ضدهم البلاغ وآخرين تسابقوا في الهجوم على النظام والدولة ومؤسساتها وتوجيه الاتهامات والادعاءات التحريضية الكاذبة على النحو الثابت بالمؤتمر المصور الذي تم عقده بمقر حزب الكرامة، بحسب ما جاء في البلاغ.

وتابع البلاغ: "إن تلك الدعوات التى صدرت من المقدم ضدهم البلاغ بشأن مقاطعة الانتخابات الرئاسية مجرمة قانونا، خاصة أن الانتخابات وردت بالدستور وبالتالى فإن مقاطعة الانتخابات بمثابة دعوات لتعطيل النصوص الدستورية حيث تنص المادة 98 / ب على أن يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه كل من روج بأى طريقة من الطرق بتغيير مبادئ الدستور الأساسية أوالنظم الأساسية للهيئة الاجتماعية، أو لقلب نظم الدولة الاساسية أو لهدم أى نظام من النظم الاساسية للدولة، متى كان استعمال القوة أوالإرهاب أو أى وسيلة أخرى غير مشروعة ملحوظا فيه، وبالتالى لاشك أن الدعوة لمقاطعة الانتخابات غير مشروعة".

وطالب البلاغ بفتح تحقيق فوري وعاجل فيما تضمنه البلاغ وإصدار قرار بضبط وإحضار المقدم ضدهم البلاغ جميعا وطلب تحريات مباحث الأمن الوطنى ووضع أسماءهم على قوائم الممنوعين من السفر لحين انتهاء التحقيقات وإحالتهم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • فجر

    05:09 ص
  • فجر

    05:10

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:27

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى