• الإثنين 16 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر06:06 م
بحث متقدم

الإخوان لـ «القوى المدنية»: فلننسى كل الخلافات

آخر الأخبار

الإخوان والقوى المدنية
الإخوان والقوى المدنية

عبدالله أبوضيف

"يلا نرجع مصريين.. نوحد الصف ننسى كل الخلافات نعود مرة أخرى يدٌ واحدة في الميدان"، كانت هذه الدعوة التي أطلقها حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين"، وهي الأحدث من نوعها، وتهدف من خلالها الجماعة إلى تحقيق الاصطفاف ضد السلطة الحالية.

وقوبلت دعوات مماثلة في السابق بردود فعل تفاوتت بين الترحيب بعودة "الإخوان"، ضمن صفوف المعارضة، ورفض مد يد التعاون مع الجماعة بعد أكثر من 4سنوات على الإطاحة بها من السلطة، في ظل تباينات في وجهات النظر، وخاصة فيما يتعلق بشرطها بضرورة عودة الرئيس الأسبق محمد مرسي إلى الحكم.

وقال سامح عيد، الإخواني السابق، والباحث في الحركات الإسلامية، إن "الجماعة تعمل بشكل واضح على مخاطبة جمهورها القديم، وبعض الحركات الثورية الذين عقدت معهم صفقات من قبل للوصول إلى رأس السلطة، إلى جانب بعض الأحزاب المعارضة، ويقودها شخصيات انضمت إلى الجماعة في وقت من الأوقات".

وأضاف عيد لـ"المصريون": "المصالحة مع جماعة الإخوان ممكنة في حالة تخليها عن أفكارها الجامدة، مثل عودة الرئيس الأسبق محمد مرسي إلى الحكم مرة أخري، إلي جانب التخلي عن فكرة التنظيم والالتزام بقواعد الحياة السياسية الحزبية، والانتماء بشكل كامل إلي الدولة المصرية، والابتعاد عن فكرة تخطي الحدود والخلافة وغيرها من أفكارهم التي تسببت بشكل واضح في انهيار حكمهم بعد عام واحد.

من جهته، قال الدكتور محمد نور الدين، عضو مجلس الشورى السابق، إنه يؤيد أي محاولة من الأطراف السياسية للتصالح والعودة بشكل قوي إلى الشارع، "خاصة مع تداعي الأحزاب وسقوطها بسبب ضعف التنظيم وقلة الخبرة السياسية، الأمر الذي سهل علي النظام في مصر القضاء عليها بشكل سريع، وصل إلى عدم قدرة أي منها على الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية".

وأضاف لـ"المصريون": "المصالحة تتطلب من الجميع بعض التنازلات، والمقصود هنا بالطرفين سواء التيار المدني المعارض أو جماعة الإخوان المسلمين"، مشددًا على صعوبة إقصاء جماعة "الإخوان" من المشهد السياسي، "الأمر الذي لم تدركه القوى المدنية التي شاركت في 30 يونيو، ومن ثم يعانون بشكل واضح بسبب اختفاء هذه القوي من المشهد، والاستفراد بهم في معركة الوصول إلى السلطة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • مغرب

    07:05 م
  • فجر

    03:28

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى