• الإثنين 19 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر02:19 ص
بحث متقدم
صحيفة ألمانية:

هذا ما غفله تقرير "نيويورك تايمز" عن مصر وإسرائيل

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

إسرائيل

سيناء

النيويورك تايمز

السيسي

عقبت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية على تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الذي زعم تنفيذ إسرائيل ضربات جوية في سيناء، بأنه يثير الشكوك، إذ أغفل أمورًا كثيرة منها أن إسرائيل لا تعتبر "داعش" تهديدًا كبيرًا لها، منوهًا بأن التعاون يتمثل فقط في تأمين الحدود.

واستشهد الموقع بما قاله مدير مكتب الصحيفة الأمريكية السابق في القاهرة، بأن دائرة صغيرة جدًا على علم بالتعاون؛ وهناك رفض فى مصر لهذا التعاون.

وعلاوة عن أن شعب مصر لا يتهاون بما يخص سيادة الدولة المصرية، الأمر الذي تجلي في جزيرتي تيران وصنافير؛ إذ واجهت الحكومة أكبر احتجاجات منذ 2013.

فيرى الموقع  أن  الجبهات في الشرق الأوسط كانت  واضحة لعقود عدة، إلا أن ظهور تزاوج المصلحة الخفي يضع البديهيات القديمة محل شك، فكانت إسرائيل العدو الرئيس لكل الدول العربية منذ وقت طويل، ولكن بعد ذلك تعاونت العديد من الدول العربية  بصورة كبيرة أو صغيرة كانت، وإن كان هذا التعاون قد ظل طي الكتمان.

وأشاعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن هناك تعاونا أمنيا بين إسرائيل ومصر بجانب الأردن، وهو البلد العربي الوحيد الذي يعقد مع إسرائيل اتفاقية سلام وتجمعه علاقات دبلوماسية، بجانب مصر.

ووفقًا لما جاء في تقرير فإن هناك طائرات حربية إسرائيلية وأخرى بدون طيار نفذت أكثر من 100 ضربة جوية بالتنسيق مع النظام منذ أكثر من سنتين على أهداف في شمال سيناء، ما يعني أنه نفذها داخل الأراضي المصرية.

وكان قبل ذلك قد أسقط ذراع "داعش" في شمل سيناء طائرة ركاب روسية على متنها 224 شخصا بوقت قليل من انطلاقها.

ومنذ أغسطس 2013 شن القوات المسلحة المصرية حربًا ضد الإرهابيين، والذين يعتبرون إسرائيل تهديدا لهم أيضًا بجانب مصر، بينما ترى وجهة النظر الإسرائيلية أن الإرهاب في سيناء غير مؤثر أو فعال كفاية ليهددها.

وتابع: "حتى الآن كان المعروف فقط هو أن هناك تعاونا في تأمين الحدود بين الطرفين، حيث تقدم إسرائيل لمصر نتائج دوريات الاستطلاع وإحداثيات الأهداف، والتي يساهم جزئيًا في تحصيلها عمل الطائرات بدون طيار".

فيما يزعم تقرير "نيويورك تايمز" الأمريكية إن طائرات إسرائيلية تنفذ طلعات جوية بدون علم، معتمدة في تقريرها على سبعة مصادر أمريكية وبريطانية.

وعلى الصعيد السياسي يشكل الكشف عن تلك المعلومات مشكلة للنظام، إذ كتب رئيس مكتب "نيويورك تايمز" في القاهرة السابق "أن دائرة صغيرة من الضباط وموظفي الحكومة فقط على علم بالتعاون؛ مشيرًا إلى أن الرقابة العسكرية في إسرائيل منعت النشر خوفًا من إلحاق الضرر بأمن واستقرار مصر، الأمر الذي أكدته "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ورسميًا تهاجم القاهرة إسرائيل دائمًا بشدة، وتعتبر نفسها مدافعة عن حقوق الفلسطينيين، ومؤخرًا قد اتهم أكاديمي مصري بخيانة الشعب المصري والفلسطينيين من قبل أقرانه؛ لأنه اشترك في أحد المؤتمرات في تل أبيب، في الوقت الذي حاولت فيه الحكومة في مصر تقليل وطأة قرار "ترامب" بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس إلا أن تقييد السيادة المصرية على أراضيها تعتبر مسألة شائكة في مصر، الأمر الذي تجلي في إعادة جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، إذ اضطرت الحكومة لمواجهة أكبر احتجاجات منذ صيف 2013 نتيجة لذلك.

بينما يعد التعاون بين إسرائيل ومصر وطيدًا منذ سنوات، حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، في سبتمبر 2017 أثناء اجتماع الأمم المتحدة لمناقشة التبادل الثنائي.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • فجر

    05:14 ص
  • فجر

    05:14

  • شروق

    06:38

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:25

  • مغرب

    17:50

  • عشاء

    19:20

من الى