• الأحد 18 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر09:05 ص
بحث متقدم

كلام فى المليان عن السياسة والإعلام والبرلمان !!!

أخبار الساعة

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

أخبار متعلقة

• حالة من القلق الشديد,  انتابت الغالبية العظمى من قيادات ماسبيرو , وفى مقدمتهم كبار المسئولين في قطاع التليفزيون, عقب نشر مقالي يوم السبت الماضي بعنوان "الأسرار الممنوعة في ملف الرئيس والإعلام", والذي كشفت فيه تفاصيل غضب الرئيس عبد الفتاح السيسي من تردى أوضاع وفشل القيادات الإعلامية في ضبط منظومة الإعلام المصري طوال الفترة الماضية, كما كشفت عن ما قاله الرئيس  في اجتماعه  مع الصحفيين والإعلاميين المرافقين له خلال زيارته إلى إثيوبيا مؤخراً, خاصة تأكيده على عدم رضائه عن أداء الإعلام المصري عامة والحكومي بصفة خاصة. كما كشف الرئيس أن هناك تغييرات حتمية سوف تحدث خلال الفترة القليلة القادمة ولن يتم الانتظار لحين انتهاء الانتخابات الرئاسية في بداية شهر أبريل القادم كما كان مقرراً .  وفى هذا الإطار ,  شهدت مكاتب كبار القيادات في التليفزيون حالة من القلق بسبب قرب إجراء هذه التغييرات واتجاه النية لمحاكمة الفاسدين منهم , وتم عقد اجتماعات خاصة لـ"شلة المحاسيب" فقط  دون غيرهم للاتفاق على وضع السيناريوهات اللازمة للتعامل مع التغييرات القادمة !!!.
 
•        يعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اجتماعا غداً برئاسة مكرم محمد أحمد لمناقشة معايير تراخيص الصحف والمؤسسات الإعلامية. وأتمنى ألا تتناسى قيادات وأعضاء المجلس في ظل رغبتهم في وضع ضوابط مشددة أو مغالى فيها  لمنح هذه التراخيص , أن الدستور المصري نص على أن   يكون تأسيس الصحف بالإخطار , كما أن هناك حكما  من المحكمة الدستورية العليا صدر يوم 3 يونيو 2017 والذي قضى بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة 52 للقانون رقم 96 لسنة 1996، والتي كانت تنص على أنه يشترط في الصحف التي تصدرها الأشخاص الاعتبارية الخاصة فيما عدا الأحزاب السياسية والنقابات والاتحادات أن تتخذ شكل تعاونيات أو شركات مساهمة، وأكدت المحكمة أن  الدستور قد نص فى المادة 70  على أن يكون تأسيس الصحف بالإخطار ولم ينص على شكل محدد لطريقة الإصدار سواء شركة مساهمة أو غير ذلك، ورأت المحكمة الدستورية العليا أن اشتراط شركة مساهمة لتأسيس الصحف لم يعد دستوريا. وقالت  المحكمة  إن الدستور كفل حرية إصدار الصحف، ونص صراحة على إصدارها بالإخطار، وأن النص المطعون عليه وضع قيدا على هذه الحرية، بأن اشترط على الأشخاص الاعتبارية، فيما عدا الأحزاب السياسية والنقابات والاتحادات، أن تتخذ شكل تعاونيات أو شركات مساهمة للحصول على ترخيص باصدار الصحف . وأضافت أنه يجب أن تكون الشروط الواردة فى قانون تنظيم الصحافة والمتعلقة باصدار الصحف ملتزمة بالنص الدستورى وهى "الإخطار".
 
•        أصدر حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام قراراً بمنع العاملين بقطاعات الهيئة من التقدم بشكاوى لأى جهات خارجية  ومنها مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء . مصادرنا المطلعة أكدت أن هذا القرار جاء من جانب زين بعدما فوجىء بخطاب من جهة عليا تطالبه بالكشف عن أسباب احالته للمحاكمة التأديبية فى واقعة تسهيل الإستيلاء على المال العام أثناء رئاسته لقطاع القنوات المتخصصة . واكتشف زين أن هذه المطالبة جاءت من جانب الجهة العليا بناء على شكوى تقدم بها بعض العاملين بالمبنى .
 
•        تعقد لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إجتماعً خاصا يوم الثلاثاء القادم لمناقشة  أزمات ماسبيرو وكيفية تطويره  , من خلال الإستماع لمقترحات قيادات الهيئة وفى مقدمتهم حسين زين اضافة الى  وزراء  المالية والتخطيط  .  وفى هذا السياق نتمنى أن تكون هذه الإجتماعات ايجابية وذات مردود  ايجابى وألا تتحول الى مجرد " مكلمة " مثلما حدث من قبل . ومن ناحية آخرى نسال أسامة هيكل رئيس اللجنة : ما الذى قامت به اللجنة الفرعية التى قمتم بتشكيلها فى العام الماضى برئاسة النائبة نشوى الديب لمناقشة قضايا وأزمات وخسائر ماسبيرو ؟ وهل انتهت تلك اللجنة من اعداد تقريرها ؟ وهل سيتم استعراض هذا التقرير فى إجتماعات اللجنة القادمة مع الوزراء وقيادات ماسبيرو ؟!!.
 
•        حالة من الاستياء انتابت العديد من العاملين فى قطاع الأمن بماسبيرو بسبب سوء معاملة الفنانة مها أحمد لهم واستياءها من مطالبتهم بتفتيشها أثناء دخول المبنى وقالت لهم بغرور " أنتم مش عارفين انا مين .. أنا مها أحمد " , وعقب دخولها المبنى توجهت مع أكثر من 15 من فريق برنامجها و" شلتها " الى كافيتريا الدور الأرضي وبعدما تناولوا بعض المأكولات والمشروبات انصرفوا دون أن يقوموا بدفع " الحساب " . المصادر المطلعة كشفت أن مصروفات مها وفريقها تقوم بدفعها الوكالة الإعلانية الراعية لبرنامجها " الست هانم " الذى سيتم إذاعته قريبا على شاشة القناة الأولى يوميا ضمن خطة التطوير المنتظر البدء فيها قريباً .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • ظهر

    12:14 م
  • فجر

    05:15

  • شروق

    06:39

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:24

  • مغرب

    17:49

  • عشاء

    19:19

من الى