• السبت 21 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر04:15 ص
بحث متقدم
عمرها أكثر من 70 عامًا..

قصة حفل زفاف قيادي إخواني بحضور أشهر راقصتين

آخر الأخبار

حفل زفاف القيادي الإخواني منير الدلة
حفل زفاف القيادي الإخواني منير الدلة

محمد أبوالفضل

زوجة غير محجبة في حفل زفافها من قيادي إخواني من العيار الثقيل والذي وصل بعد ذلك لعضوية مكتب الإرشاد، يحييه أشهر راقصتين في هذا الوقت ويحضره - حسب روايات عديدة- مؤسس الجماعة حسن البنا.

هذا ليس مشهد تخيلي ولكنها صورة واقعية حدثت بالفعل في أربعينيات القرن الماضي، في حفل زفاف القيادي الإخواني المستشار «منير الدلة»، على السيدة «آمال عشماوي» شقيقة القيادي الإخواني حسن عشاموي وابنة الوزير (محمد عشماوى) عام 1940، وبحضور الراقصتين (بديعة مصابنى )أشهر راقصات ذلك الزمان و (فتحية شريف).

رغم أن الصورة مر عليها أكثر من 70 عامًا إلا أن نشطاء ورجال سياسة معارضين للإخوان يستخدمونها في كل مناسبة وغير مناسبة، لإحراج الإخوان وأنصارهم والدخول في جدال عن الحجاب وعن حضور راقصات حفلات زفاف.

وقالت إحدى صفحات مواقع التواصل تعليقًا على الصورة :« حفل زفاف (منير الدلة) أحد أقطاب جماعة الإخوان المسلمين علي السيدة (آمال عشماوى) رئيسة اللجنة التنفيذية لجماعة الاخوات المسلمات - وكانت وكيلتها فاطمة عبد الهادي - وقد تأسست اللجنة سنة 1944 آمال العشماوي هي ايضا اخت السيد (حسن عشماوى) القيادى فى حركة الاخوان المسلمين وابنة الوزير (محمد عشماوى) عام 1940وكان (حسن البنا ) حاضرًا».

بينما شكك آخرون في انتماء "منير الدلة" في ذلك الوقت للإخوان، وقال أحد النشطاء ردًا على الصورة :« منير الدلة كان من عائلة ارستقراطية وكان شغال وكيل نيابة وعضو سري في الجماعة مش معلن انه عضو لحد أزمة الهضيبي وقتها اتحبس علي ما انا فاكر السياق التاريخي».

من هو منير الدلة

ويُعرف موقع « إخوان ويكي» منير الدلة بأنه ولد سنة 1921م تقريبا بصعيد مصر في أسرة ثرية ثم استقر بالقاهرة ، والتحق بكلية الحقوق تعرف منير الدلة على حسن العشماوي وهو ابن محمد العشماوي وزير المعارف في فترات كثيرة، وهو رجل مشهود له بالغيرة على الإسلام، عمل على إصلاح التعليم في مصر في وزارته .

وتوثقت علاقته بحسن العشماوي ،لا يكادان يفترقان ثم التحق بعدها منير الدلة بمجلس الدولة و أصبح مستشارًا، وعين حسن العشماوي وكيلاً للنائب العام، غير أنه استقال وعمل محاميًا .

وتعرف على دعوة الإخوان وأصبح عضوا فى مكتب الإرشاد في عهد الهضيبى، وشارك الإخوان جميع المحن .

ثانياً: حياته الأسرية

المستشار منير الدلة ازدادت صلة الصديقين ارتباطا بزواج منير الدلة من آمال محمد عشماوي أخت صديقه ،ويصدق عليهما المثل السائر :" الطيور على أشكالها تقع " فقد أكُرم كلاهما بالآخر ، وكأن الله أراد أن يصبغ عليهما نعمته بصلاح الزوج ،فكانت زوجه آمال العشماوي بالرغم مما كانت تعيش فيه من رخاء وثراء، إلا أنها لم تشعر بلذة المال إلا في إنفاقه في سبيل الله،وما إن دخل زوجها وأخوها دعوة الإخوان إلا زاحمتهم فيها ، فكانت نعمة الزوجة التي تعين زوجها على دعوته ، ولعل صاحبنا له من اسمه نصيب فقد نشأ على التضحية والتجرد والبذل والعطاء وملكت عليه دعوة الإخوان حياته ،ولما لا وهى دعوة الإسلام التي استوي فيها ثراء عثمان بن عفان بفقر بلال بن رباح ،وتضحية مصعب بن عمير ، وصهيب الرومي بأموال الدنيا .حقا إن دعوة الإخوان هي دعوة الإسلام التي انتظم في صفوفها الأغنياء والفقراء ،والوجهاء والضعفاء ،ونجد صور من أعمال الصحابة رضوان الله عليهم ماثلة في منير الدلة ورفاقه .

تعرف الصديقان منير وحسن على دعوة الإخوان في الأربعينيات ، ويشير ميتشل في كتابه (الإخوان المسلمون ) إلى أن منير الدالة انضم إلى صفوف الإخوان سنة 1947م ، لكن ذلك يبدو غير دقيق ،ومن المرجح أنه انتظم في صفوف الإخوان قبل ذلك بأعوام في أوائل الأربعينيات هو وصديقه حسن ، وزاحمته في العمل الدعوى زوجه آمال العشماوي ، وقد نال منير الدالة كل ثقة واحترام وتقدير من الإخوان ومرشدهم ، وأثبت أنه جدير بهذه الثقة وجندي من جنود الدعوة على مستوى المسئولية .

عندما حلت الجماعة سنة 1948 واعتقل كثير من الإخوان كان مرشد الإخوان مطلق السراح مع الشيخ الباقورى والأستاذ منير الدلة ، فقام بمساعدة أسر الإخوان المعتقلين والقيام على شئونهم هو وزوجه آمال العشماوي، وذلك حسب نص المصدر " إخوان ويكي".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • شروق

    05:10 ص
  • فجر

    03:32

  • شروق

    05:10

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:03

  • عشاء

    20:33

من الى