• الثلاثاء 20 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر12:03 ص
بحث متقدم
بسبب أزمة المياة..

حرمان 375 ألف فدان من زراعة الأرز

آخر الأخبار

الحكومة تفجر أزمة مبكرة في موسم توريد الأرز
صورة أرشيفية - زراعة الأرز

خالد الشرقاوي

أخبار متعلقة

وزارة الزراعة

الأرز

زراعة الأرز

قال المهندس عبدالرافع عبدالعظيم، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة كفر الشيخ: إن محافظة كفر الشيخ، ستقوم بزراعة 189.8 ألف فدان من محصول الأرز في 2018، مقارنة بـ275 ألف فدان في العام الماضي 2017، أي بنسبة أقل 30% تقريبًا.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، أن التعليمات الواردة من وزارة زراعة، بأن يتم الزراعة في نظام تجميعي لا يقل عن مساحة 25 فدانا، حتى لا يتم إهدار المياه، مع ضرورة الالتزام بالمساحات المقررة التزام تام، وحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح بها.

وأشار عبدالعظيم إلى أن التعليمات الواردة أيضًا، تقضي بتحرير مخالفات ومحاضر للمخالفين لزراعة الأرز ويتم تحرير المخالفات من قبل مديرية الري، بتحصيل قيمة استغلال المياه الزائدة، بقيمة لا تقل عن 3500 جنيه للفدان الواحد.

وأكد "عبدالعظيم" أن موسم زراعة الأرز بكفر الشيخ سيبدأ بجميع مراكز المحافظة الـ10، ابتداء من 15 مارس لعمل المشاتل الزراعية.

كما أكد المهندس عادل العتال وكيل وزارة الزراعة بالغربية أنه تم تحديد مساحة 40 ألف فدان لزراعة الأرز هذا العام، حسب التعليمات الواردة من الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة الغربية.

وأضاف العتال ان هذه المساحة سيتم توزيعها علي بعض المراكز والأحواض الزراعية ولن يسمح بأي مخالفه لما سيتم إصدارة من تعليمات بشأن زراعة الأرز بالمناطق التي سيتم تحديدها.

يذكر أن مساحة المناطق المزروعه بالأرز العام الماضي كانت تقدر بنحو 70 ألف فدان بزيادة نحو 30 ألف فدان عن المقرر زراعته العام الحالي وذلك بعد تدخل أعضاء مجلس النواب العام الماضي لدي وزيري الزراعة والري بزيادة حصة محافظة الغربية من مساحة زراعة محصول الأرز.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة أعلنت أن جملة المساحة المنزرعة بمحصول الأرز على مستوى الجمهورية هذا العام، بمساحة 724.2 ألف فدان لعدد 9 محافظات، بنسبة انخفاض 375.8 ألف فدان، مقارنة بمليون و100 ألف فدان من الموسم الماضي، ويتوقع خبراء الإقتصاد أن تشهد الأسواق خلال المرحلة المقبلة ارتفاعا غير مسبوقا في أسعار الأرز واندلاع أزمة بالأسواق.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • فجر

    05:13 ص
  • فجر

    05:13

  • شروق

    06:37

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:25

  • مغرب

    17:51

  • عشاء

    19:21

من الى