• الخميس 22 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر12:22 م
بحث متقدم

كارثة جديدة بمحطة مياه "بطا"

قبلي وبحري

الجهاز المعطل
الجهاز المعطل

علي إسماعيل

أخبار متعلقة

كارثة. جديدة. بمحطة. مياه. بطا

رغم أنه لم يمر عام علي تشغيلها ورغم أن محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي افتتاحها يوم السبت 12 أغسطس 2017م،  هي محطة مياه بطا المرشحة بطاقة 90 لترًا في الثانية بتكلفة حوالي 15 مليون جنيه لتخدم مئات الآلاف من المواطنين في قرية بطا مركز بنها وعدد من القري والعزب، إلا أن هذه المحطة تشهد كارثة تلو الأخري فرغم حل مشكلة خروج تلك المحطة من الخدمة من قبل وتم حل المشكلة، تظهر كارثة جديدة تهدد حياة المواطنين للخطر والإصابة بالعديد من الأمراض بسبب عطل جهاز الكلور الذي يطهر المياه، وهي العملية التي يتم فيها قتل الأحياء الدقيقة والفيروسات المسببة للأمراض أو تعطيل آلية عملها أو حتى إزالتها. 

وهذه العملية خاصة بمعالجة مياه الشرب  قبل أن تصل إلى المستهلك، والتي تحتاج إلى معالجة قبل استخدامها بشكل آمن، لتصبح بعد عطل هذا الجهاز المياه التي تضخها المحطة للمواطنين غير آمنة ولا تصلح للاستخدام الآدمي ليقع المواطنون والأطفال فريسة سهلة للأمراض والفيروسات، بسبب انعدام الضمير وإهمال المسئولين.

وسادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالي القرية لما تشهده المحطة من إهمال برغم أنه لم يمر عام علي افتتاحها إلا أنها أصبحت تعاني من أمراض الشيخوخة علي حد قول أهالي القرية.


ويقول الأهالي كيف بتعامل المسئولين بهذه الطريقة مع هذه المشاكل الكارثية والتي تصيب المواطنين الأبرياء والأطفال بالأمراض وتعرض حياتهم للخطر فهل اصبحت حياة المواطنين لا تهم المسئولين في المحافظة؟ ولماذا لم يتم إيقافها بعد عطل الجهاز؟ ولماذا استمروا في ضخ المياه الملوثة للمواطنين؟ ومن سيدفع الثمن نحن المواطنين الذين كنا نثق في القائمين علي المحطة ولكننا بعد ذلك لم ولن نثق فيهم .


وأضافت أحد سيدات القرية، احنا بلد النيل وعندنا محطة مياه مرشحة افتتحت منذ حوالي سبعة أشهر إلا أننا لا نشرب منها ونقوم بشراء المياه من المحطات الخاصة والتي اصبحت امنة بالنسبة لنا عن المحطات الحكومية والله اعلم اذا كانت المحطات الخاصة آمنة هي أيضًا أم لا؟ ولكن ماذا نفعل ما باليد حيلة فنحن لا نستطيع شراء المياه المعدنية احنا مش هنلاحق هنلاقيها منين ولا منين، حسبي الله ونعم الوكيل.

وأكد سعيد الهواري مدير الجهاز التنفيذي للمشروعات بالقليوبية، أن شركة مياه الشرب أن ذلك مسئولية شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، ولم تخاطب الشركة الجهاز لحل مشكلة العطل.


بينما أكد مصدر مسئول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، أنهم خاطبه الجهاز التنفيذي أكثر من مرة وآخرها مخاطبته في 14 يناير 2018م.

وتبقي المشكلة قائمة وحائرة بين الجهاز التنفيذي وبين شركة المياه والمواطن الوحيد هو من يدفع الثمن.

ويؤكد أحد الأطباء، أن هيئة الأمم المتحدة قامت بالعمل على إصدار معايير صحية لمواصفات مياه الشرب، وذلك من خلال إحدى منظماتها المتخصصة وهي منظمة الصحة العالمية، التي أصدرت العديد من الإصدارات التي تحتوي على مواصفات مياه الشرب والمعايير الصحية التي يجب ألا تقل مياه الشرب عنها، وللوصول لهذه المعايير كان لابد من تعريض مياه الشرب للعديد من المراحل للوصول إلى أقصى درجة من النقاء، حيث تمر المياه بعدة مراحل منها: مرحلة فصل الرمال والمواد العالقة من الماء، ثم مرحلة الترويب والتخثير، ثم مرحلة الترسيب وتليها مرحلة الترشيح الرملي، وتنتهي العملية بإضافة الكلور أو عملية الكلورة ).

وأضاف الطبيب الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان عدد كبير من دول العالم تستخدم غاز الكلور على شكله السائل في كلورة ماء الشرب وذلك لفعاليته في إبادة معظم الجراثيم، وتسمح القوانين في الولايات المتحدة الأمريكية بوجود الكلور في ماء الشرب بنسبة 1.45 ملجم ولا تزيد عن 3 ملجم في كل متر مكعب، ويعزي العلماء التأثير المطهر للكلور ضد الجراثيم إلى كلورة البروتينات في الأنظمة الأنزيمية فيها بواسطة حمض هيبوكلورس غير المتأين. 

يقل النشاط المبيد للكلور في معظم مركباته عند رقم الحموضة )PH( في الاتجاه القلوي )أكثر من 7 ( ويكون نشاط محاليله أكبر عند رقم حموضة يتراوح بين 4 و7 عن الوسط القلوي، ويكون ثبات الكلور في محاليله أكبر في البيئة القلوية، وتعمد بعض دول العالم أحيانا إلى رفع نسبة الكلور في ماء الشرب عن الحد المسموح به صحيا اعتقادا بفائدته في زيادة تأثيراته المطهرة والوقائية ضد انتشار الأوبئة والأمراض دون إدراك مخاطر ذلك على الإنسان.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • عصر

    03:26 م
  • فجر

    05:11

  • شروق

    06:34

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى