• الإثنين 20 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر05:34 م
بحث متقدم
تسببت في إقالة البعض واعتذار آخرين

وزراء الزلات.. لسانك حصانك إن صنته صانك

ملفات ساخنة

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

حسن عاشور

إقالة أحمد الزند بعد لقاء تلفزيوني يسيء للنبي محمد

"ابن الزبال" يتسبب في استقالة وزير العدل الأسبق

وزير التنمية المحلية يعتذر لـ"الصعايدة" بعد اتهامهم بأنهم سبب العشوائيات

وزير الثقافة الأسبق يسخر من موظفة بسبب جسمها

وزير التربية والتعليم يتسبب في أزمة مع معلمي مصر بالكويت

علاقة مصر بأمريكا تتسبب في حرج وزير الخارجية السابق

انتشرت في الآونة الأخيرة بمصر بعض التصريحات الاستفزازية لبعض الوزراء أو ما يُعرف بزلات اللسان والتي تسببت في إقالتهم من منصبهم؛ فالشخصيات العامة في مصر الآن، خاصة المسئولة في الدولة، أصبحت تحاسب على تصريحاتها، ويتعامل المسئولون في تصريحاتهم بحساسية كبيرة؛ لأنها من الممكن أن تحمل وجوهًا عديدة.

 ففي السنوات القليلة الماضية، أصدر عدد من الوزراء في الحكومات المتعاقبة بعد ثورة يناير 2011، عددًا من التصريحات أدت إلى فقدانهم وظيفتهم؛ لأنها تصريحات اعتبرها البعض مسيئة، كما أنها فجرت غضبًا كبيرًا لدى قطاع واسع من الشعب المصري وخاصة نشطاء السوشيال ميديا.

وكان من أبرز التصريحات التي أدت إلى إقالة بعض الوزراء، تصريح وزير العدل الأسبق المستشار أحمد الزند والتي أساء فيها للرسول صلى الله عليه وسلم وأدت بعدها إلى إقالته من منصبه.

وقد أدت زلات لسان الوزراء إلى إقالة عدد منهم، فيما بقى عدد آخر تلاحقه زلات لسانه أمام كاميرات التلفزيون.

وفي إطار ذلك ترصد "المصريون" أهم الوزراء الذين تمت إقالتهم عقب تصريحات لهم، وآخرون فجّروا غضب الشعب المصري بسبب تصريحاتهم.

الزند.. أولى ضحايا زلات اللسان


 في مارس 2016، قرر  المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إقالة وزير العدل المستشار أحمد الزند من منصبه؛ بسبب "زلة لسان"، اعتبرت إساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وطلب رئيس الوزراء من الزند تقديم استقالته إلا أنه رفض مما دفع رئيس الحكومة إلى إقالته.

وكان الزند قال في إجابة عن سؤال خلال استضافته في برنامج تلفزيوني، حول استعداده لحبس الصحفيين إن خالفوا القانون فقال: "أي أحد يخالف القانون يحبس إن شا الله يكون حتى النبي عليه الصلاة والسلام أستغفر الله العظيم يا رب".

وبعد الغضب الواسع الذي أثارته تصريحاته اعتذر الزند وقال: "استغفرت الله والنهاردة هختم هذا الحديث بأني أستغفر الله العظيم، مرات ومرات ومرات، ويا سيدى يا رسول الله، جئتك معتذرًا".

 إلا أن هذا لم يخفف حدة الغضب الشعبى ضده، وانتهى الأمر أن أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قرارًا بإقالته من منصبه.

"عامل النظافة" يتسبب في استقالة وزير العدل


لم يكن المستشار أحمد الزند، هو وزير العدل الوحيد التي أدت تصريحاته إلى الإقالة من منصبه، فقد سبقه المستشار محفوظ صابر للمصير نفسه، وذلك على خليفة الغضب الذى أثارته تصريحاته عن أنه لا يمكن لأبناء عمال النظافة اعتلاء منصة القضاء.

وكان الوزير قال فى تصريحات إعلامية: "المرشحين للعمل بالقضاء من المفترض أن يكونوا "من وسط مناسب لهذا العمل، مع احترامنا لعامل النظافة ولمن أقل منه أو أكثر منه.. فضرورة الوسط البيئى الذى ينشأ فيه القاضى يكون مناسبًا".

وأضاف صابر: "ابن عامل النظافة لو عمل بالقضاء هيحصل له اكتئاب نفسى، ومش هيستمر، بناءً على تجارب سابقة"، وتابع: "القاضى له شموخه ووضعه، ويجب أن يستند لوسط محترم مادياً ومعنوياً".

وأثارت تصريحات وزير العدل المستشار محفوظ صابر ردود فعل واسعة كان من أبرزها هاشتاج "أقيلوا وزير العدل"؛ حيث اتهمه المشاركون على الهاشتاج بالعنصرية ومخالفة الدستور الذى ينص على تكافؤ الفرص لكل المصريين.

 وانتهت الأزمة بإعلان رئاسة مجلس الوزراء قبول استقالة المستشار محفوظ صابر وزير العدل، وأشار المجلس إلى أن الوزير "أبدى احترامه وتقديره لكل شرائح المجتمع، ولكل المهنيين والعاملين الكادحين، وأنه نفسه ابن رجل بسيط لم يكمل تعليمه، ولكنه أصر على تعليم أبنائه، حتى صار أحدهم وزيرًا، وهذا شرف له، وأن التصريحات التى خرجت منه لا تعدو كونها زلة لسان"، مضيفًا أن الوزير استقال احترامًا للرأي العام.

وزير التنمية المحلية: "الصعايدة سبب العشوائيات"


عقب توليه الوزارة، مع منتصف الشهر الحالي، أثارت تصريحات وزير التنمية المحلية الجديد اللواء أبوبكر الجندي الخاصة بأهل الصعيد ردود فعل غاضبة، قبل أن يقدم اعتذارًا رسميًا.

وقال الجندي بعد يوم واحد من توليه الوزارة في تصريحات إعلامية، إن التكليف الرئيسي له من مجلس الوزارء هو الصعيد وتنفيذ المشروعات التنموية به، لافتًا إلى وجود قرى كثيرة تعاني من غياب مشروعات الصرف الصحي.

وأضاف الجندي: "سنعمل على تشجيع الاستثمار في الصعيد علشان نخلق فرص عمل، ويبطل الصعايدة يركبوا القطار ويجوا هنا القاهرة علشان يدوروا على فرص عمل ويعملوا لنا عشوائيات".

وقد قوبلت هذه التصريحات بحالة غضب كبيرة لأهل الصعيد، وأدى ذلك إلى تقديم وزير التنمية المحلية اعتذاره مباشرة، وقال الجندي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" والذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي: "الصعايدة أرجل ناس فى مصر، ولم أقل إلا كل خير عنهم"، وتابع: "نحن فى الجيش كنا نبحث عن الصعايدة لإعطائهم المهام الصعبة نظرًا لقدرتهم على العمل والأمانة"، مشددًا على أنه لم يقصد أي إساءة لصعيد مصر في تصريحاته الأخيرة عنه.

 وأضاف "الجندي"، أن أبناء الصعيد لديهم قدرة على العمل وصبر وإخلاص، وتابع: "أحسن النتائج في التعداد الأخير عن العمل والاجتهاد كانت بمحافظات الصعيد".

ولفت وزير التنمية المحلية إلى أنه مستعد للذهاب إلى مجلس النواب لتوضيح الحقيقة من وراء تصريحاته الأخيرة عن الصعايدة لنواب الصعيد، وتابع: "والله لو عاوزينى أروح المجلس أنا تحت أمرهم وأوضح ليهم الكلام المنطقى.. وأنا متأكد إنهم هيفهمونى".

وزير التعليم يثير الغضب فى مصر.. ودعوة لترحيل المدرسين بالكويت


فى سبتمبر الماضى خرج تصريح صحفي مثير للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وسبّب أزمة كبيرة تخطت حدود مصر إلى دولة الكويت، وقد جاء في التصريحات المنسوبة إلى وزير التعليم خلال حوار مع صحيفة قومية أن "نصف الوزارة حرامية والنصف الآخر مش كفء"، مضيفًا أن غالبية المعلمين لا يذهبون للمدرسة ليتفرغوا للدروس الخصوصية.

وقد أثارت تصريحات الدكتور طارق شوقي غضبًا عارمًا بين المعلمين الذين طالب عدد منهم بمقاضاته، وطالب آخرون بإقالته وبعد ردود الفعل الغاضبة رفض الوزير الاعتذار عن تصريحاته، مؤكدًا أنه لم يدل بها، وبينما نفى المستشار الإعلامي للوزير التصريحات وقال إنها مقتطعة من سياقها وهدد الصحفى الذى أجرى الحوار بنشر التسجيلات الصوتية للحوار إذا شكك الوزير مرة أخرى فى مصداقيته.

وقد تخطت هذه التصريحات المنسوبة للوزير الحدود المصرية ووصلت إلى الكويت؛ حيث دعا كاتب كويتي يدعى حسن علي كرم فى مقال له بطرد المعلمين المصريين من الكويت وإلغاء التعاقدات معهم باعتبارهم "غير مؤهلين ويحصلون على رواتب خيالية"، منددًا بالاعتماد على معلمين "حرامية وغير أكفاء" وأشار إلى أن هذا الاتهام من جانب وزير التعليم المصري جاء من داخل البيت التربوي، ومن قياداته وهم الأكثر دراية ببواطن الخلل فى وزاراتهم.

"عندي مشكلة مع التخان".. تهمة العنصرية تلاحق وزير الثقافة


 في إبريل 2015، فجّر تصريح وزير الثقافة الأسبق الدكتور عبدالواحد النبوي، حالة من الغضب في الشارع المصري؛ إثر اتهامه لأمينة متحف محمود سعيد بالإسكندرية له بأنه أحرجها لزيادة وزنها، وأنه قال لها "محتاجة تخسى شوية" و"عندى مشكلة مع التخان".

وجاءت الواقعة خلال زيارة الوزير للمحافظة فى جولة مفاجئة، وأثناء تجوله بالمتحف كانت "أمينة" تحاول أن تعرض عليه بعض المشكلات بالمتحف فقال لها الوزير "أنا عندي مشكلة مع التخان.. انتى محتاجة تخسى شوية"، كما طلب مازحًا من مديرة المتحف أن تكلفها بصعود وهبوط السلم 20 مرة يوميًا، وقالت الموظفة إن هذا جعلها تشعر بالحرج والإهانة وسط زملائها.

وأثارت تصريحات الموظفة حول الواقعة الكثير من الانتقادات للوزير الذى علق فى تصريحات صحفية بأنه كان يسعى لتشجيعها وأنه اعتذر لها تليفونيًا وأكد اعتزازه وتقديره لها.

"علاقة مصر وأمريكا زواج شرعي"


فى مايو 2014 أثار نبيل فهمي، وزير الخارجية السابق، الكثير من الجدل بتصريحات وردت فى حواره مع الإذاعة الحكومية الأمريكية، حيث قال فى الحوار إن "علاقة مصر بأمريكا هى زواج شرعى".

وأثارت التصريحات غضبًا وانتقادات واسعة، مما دفع الخارجية إلى إصدار بيان رسمى يقول إن التصريح المنسوب لوزير الخارجية حول العلاقات المصرية الأمريكية غير دقيق وأن ترجمته غير صحيحة.

وأضاف البيان أن الوزير لم يذكر أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة هى علاقة زواج، وإنما ما ذكره الوزير هو أنه بخلاف العلاقات العابرة بين الدول، فإن العلاقات المصرية - الأمريكية هى علاقات ممتدة على مدى طويل ومتشعبة، ومثل الزواج تحتاج لكثير من الجهد والمتابعة، ويتخذ خلالها قرارات عديدة وفى مجالات متعددة، وقد تتعرض بين الحين والآخر إلى بعض المشاكل.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • مغرب

    06:38 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى