• الثلاثاء 17 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر03:21 م
بحث متقدم
لخلاف استمر 20 عامًا

تفاصيل هجوم الأقباط الأرثوذكس على الإنجيليين في المنيا

قبلي وبحري

كنيسة بالمنيا
كنيسة بالمنيا

جمال زكى

شهدت قرية بني محمد سلطان بمركز المنيا، واقعة مؤسفة، حيث وقعت مصادمات بين الأقباط الأرثوذكس والإنجيليين بين أبناء عزبتي عكاكة والأبعادية، علي خلفية نزاع مستمر لأكثر من 20 عاما، على مبنى كنسى قديم مبنى بالطوب اللبن، ومكون من دور  واحد كان مخصصا لدار مناسبات للاقباط الارثوذكس،  لينتهى الخلاف بحكم القضاء الأسبوع الماضى لصالح الأقباط الإنجيليين الرسولية  بالقرية  لاستلام  المبنى.

و نشبت مشاجرة وصدام بين الطرفين وأصيب القس إسامة الذى حرر محضرا ضد بعض الاقباط الارثوذكس بالتعدى عليه.

 وقال أحد أبناء القرية طالبا عدم ذكر اسمه، إن المبنى قديم ومكون من دور واحد وأن المبنى أساسا ملك للأقباط  الإنجيليين الرسولية بعزبة عكاكة  على الرغم أن المبنى مقام بقرية الأبعادية  التى تمثل أكثر من 90 % من أبناء للاقبط الارثوذكس، إلا أن الأقباط اعترضوا تسليم المبنى للإنجيليين بحجة أن المبنى دار مناسبات لأكثر من 20 عاما  تقام فيه المناسبات القبطية  للأقباط الأرثوذكس، والأسبوع الماضى صدر حكم قضائى لصالح الأقباط الإنجيليين، إلا أن الارثوذكس  اعترضوا تنفيذ حكم القضاء.

وقال عدد من أهالى القرية ببنى محمد سلطان، إن المبنى تم هدمه وتسويته بالأرض لأنه قديم ومبنى بالطوب اللبن وخلال أيام سيتم تسوية النزاع  وأن الجهود الأمنية سوف تصل إلى حل.

ومن جانبه قال العميد منتصر عويضة مدير مباحث المديرية بأمن المنيا، إنه تم احتواء الموقف بعد تحرير محضر بالواقعة وهناك جهود كنسية للتوصل الى حل بين طرفى النزاع على المبنى ومعرفة حيثيات حكم القضاء.

 فيما أشار مصدر أمني، إلي أنه تم القبض على مجموعة من طرفى النزاع لحين البت فى ملابسات الواقعة وتحقيق المصالحة بين الطرفين.

وكانت قد وقعت مساء أمس مصادمات بين طائفتي الأرثوذكس والإنجيليين، بسبب خلاف علي ملكية قاعة مناسبات بقرية بني محمد سلطان التابعة لمركز المنيا.

وقد تجمع 92 من الجانبين ووقعت مصادمات، وتدخلت أجهزة الأمن ونجحت في صرفهم، ثم توجه قس يدعي "أسامة-م"، إلي مركز الشرطة، وقدم بلاغ يتضرر من "شاكر-ت" بالمعاش وآخرين، ويقيم في قرية الأبعدية، لأنهم اعتدوا عليه وزوجته وأبنائه بالسب دون إصابات.

والمبني المتنازع عليه، مكون من طابق واحد، وكان مخصصًا "قاعة مناسبات" لأبناء الطوائف المسيحية المختلفة بالقرية، واستغله مسئولي الإنجيليين واطلقوا عليه مسمي كنسي قبل، ما أثار حفيظة الأرثوذكس.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • عصر

    03:45 م
  • فجر

    03:29

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى