• الأحد 18 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر05:02 ص
بحث متقدم
صحيفة بريطانية:

مقاطعة الانتخابات "القشة" التى قصمت ظهر المعارضة

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

المعارضة

السيسي

حمدين صباحى

خالد داوود

ذا تايمز

ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، أن النظام المصري الحالي بدأ تحقيقًا ضد الشخصيات المعارضة التي دعت إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، واتهمهم بمحاولة "الإطاحة بالنظام" والخيانة، لافتة إلى أن هذه التهم تعتبر "القشة" الأخيرة لنهاية المعارضة في مصر.

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها، أن هذه الخطوة جاءت بعد تقديم بلاغ رسمي ضد 13 شخصًا، كان قد حثّ الكثير منهم، المواطنين الشهر الماضي على مقاطعة الانتخابات بعد سحب سبعة مرشحين للرئاسة ترشيحهم أو اعتقالهم.

ليس لدى الرئيس "السيسي" سوى خصم واحد في انتخابات الشهر المقبل، ومن المتوقع أن يفوز "السيسي" على نطاق واسع.

ومن بين مَن هم قيّد التحقيق حمدين صباحي، وهو سياسي اشتراكي خسر أمام السيسي في انتخابات عام 2014، وخالد داود، رئيس حزب الدستور اليساري في مصر، الذي اعتبرته الصحيفة الفصل الأخير في حملة "تكميم الأفواه" ضد منتقدي الدولة والانتخابات.

وفي السياق، قال خالد داود، رئيس حزب الدستور، في تصريحات خاصة للصحيفة، أمس الأربعاء، إن اتهامات "محاولة قلب نظام الحكم" و"الخيانة" التي وجهها له النظام ولباقي أعضاء "الكتلة المدنية" الذين دعوا لمقاطعة الانتخابات، خطيرة وقد تقود إلى حبل المشنقة حال ثبوتها.

وأصاف "داود": "لكنها في نفس الوقت اتهامات مثيرة للسخرية؛ إذ إن بعض الأشخاص الوارد أسماؤهم في قائمة المتهمين لم يكونوا أصلاً جزءًا من حملة المقاطعة"، مؤكدًا أنه على الرغم من ذلك أعتقد أننا سنستمر في توعية الشعب حول لماذا ينبغي أن يشعروا بالقلق من فشل الحكومة".

وذكر التقرير أن النائب العام المستشار نبيل صادق أحال مؤخرًا البلاغ المقدم من المحامي محمد حامد سالم، ضد قيادات "الحركة المدنية الديمقراطية"، 13 عضوًا، والذي يتهمهم فيه بالتحريض على قلب نظام الحكم، والإضرار بالاقتصاد والأمن القومي المصري، إلى المحامي العام الأول لنيابة شمال الجيزة الكلية؛ لاتخاذ اللازم.

وفي الدقائق الأخيرة قبل غلق باب الترشح، تقدم رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى بأوراقه في محاولة لإنقاذ الانتخابات الرئاسية، بحسب الصحيفة.

 ونقل التقرير تصريحات تلفزيونية سابقة لمصطفى موسى ذكر فيها أنه "إذا أصبح رئيسًا سيحاكم هؤلاء الذين يدعون لمقاطعة الانتخابات بتهمة التحريض ضد مصر".

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • فجر

    05:15 ص
  • فجر

    05:15

  • شروق

    06:39

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:24

  • مغرب

    17:49

  • عشاء

    19:19

من الى