• الأربعاء 18 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر10:54 ص
بحث متقدم

«أماني الخياط» تضع «الوطني للإعلام» في حرج بالغ

الحياة السياسية

أماني الخياط
أماني الخياط

عصام الشربيني

على الرغم من معاقبة بعض الإعلاميين عن أخطائهم عما يقدمونه من محتوى "مسيء" في برامجهم، إلا أن هناك الكثير من الحالات التي لم يتم فيها إدانة إعلاميين آخرين تسببوا في بعض الأحيان في أزمات مع دول، كما في حالة أماني الخياط، المذيعة بقناة "on e "، التي سخرت من سلطنة عمان خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لها خلال زيارته لها في الأسبوع الماضي.

ويتهم البعض الهيئات المنوط بها مراقبة ومحاسبة الإعلاميين في مصر باعتماد سياسة "الكيل بمكيالين"، بعدما قامت بمحاسبة بعض البرامج التي ارتكب مقدموها أخطاء مهنية، وتجاهلت محاسبة بعض البرامج الأخرى التي ارتكبت أخطاء مماثلة.

ففي الوقت الذي تجاهل فيه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، محاسبة الإعلامية أماني الخياط على تصريحاتها المستفزة تجاه دولة سلطنة عمان، والتي وصفتها بـ "الإمارة الصغيرة"، أوكل المجلس لنقابة الإعلاميين مهمة محاسبتها، في الوقت الذي لم يتم فيها التحقيق معها بشأن تصريحاتها المثيرة للجدل، والاكتفاء بإعلانها عن اعتذار في اليوم التالي من إذاعة الحلقة بحق سلطنة عمان.

فيما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إيقاف برنامج "الكورة كل يوم" المذاع على قناة "الحدث" لمدة أسبوع، بسبب "تجاوز مهني جسيم"، تردد على لسان مقدم البرنامج من خلال استخدامه وصف غير لائق بحق رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك.

كما قرر المجلس إيقاف برنامج "ملعب شريف" علي قناة l t c لمدة أسبوع، لما بدر من تجاوزات في هذه الحلقة، حيث استضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق أبرزها هجومه على جريدة "الوطن". كما هاجم رجل الأعمال مجدي العتال وإبراهيم حسن وأحمد حسن.

من جانبه، نفى حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن المجلس يتبع سياسة الكيل بمكيالين تجاه ما يثار من قضايا على الساحة الإعلامية في مصر، "لكنها مسألة توزيع اختصاصات بين الهيئات الإعلامية في مصر".

وأضاف لـ "لمصريون": "معاقبة الإعلامية أماني الخياط على تصريحاتها المستفزة تجاه سلطنة عمان هو من اختصاص نقابة الإعلاميين وليس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لأن نقابة الإعلاميين هي المنوط بها معاقبة الإعلاميين كأشخاص وقد اعتذرت أماني الخياط عن تصريحاتها".

وأشار إلى أن "قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإيقاف بعض البرامج الرياضية، يأتي نتيجة تجاوزها للمعايير المهنية، بالإضافة إلى أن جميع البرامج سواء كانت فنية أو رياضية تقع ضمن اختصاص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و إيقاف بعض البرامج الرياضية جاء بناء على توصية من لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي بالمجلس المنوط بها مراقبة البرامج الرياضية على الساحة الإعلامية في مصر".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى