• السبت 24 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر05:59 م
بحث متقدم

الكنيسة الإنجيلية تكشف أسرار هدم مبناها بالمنيا

آخر الأخبار

صراع على مبنى بين الإنجيليين والأرثوذكس
صراع على مبنى بين الإنجيليين والأرثوذكس

متابعات

أخبار متعلقة

صراع على كنيسة

مشاجرة بين الإنجيليين والأرثوذكس

طالب رئيس المجمع الأعلى والمتحدث الرسمي للكنيسة الإنجيلية القس إكرام لمعي، بضرورة تحلي جميع المسيحيين في مصر من جميع الطوائف بالقيم التي تحافظ على العلاقات بين الكنائس المختلفة ، وذلك بعد حدوث اشتباكات بين الإنجليين والأرثوذكس بالمنيا مساء الأربعاء الماضي.

وكانت قرية بني محمد سلطان بمركز المنيا، جنوبي مصر شهدت مصادمات بين الأقباط الأرثوذكس والإنجيليين بين أبناء عزبتي عكاكة الأبعادية، على خلفية نزاع مستمر لأكثر من 20 عاما، على مبنى كنسي حكم القضاء المصري قبل أيام لصالح الأقباط الإنجيليين. 

وأشار المتحدث الرسمي للكنيسة الإنجيلية، في اتصال هاتفي لـ"عربي21" إلى أن "المبنى المتهدم عبارة عن كنيسة إنجيلية تأسست بقرية بني سلطان عام 1886 تابعة لمجمع المنيا الإنجيلي لخدمة القرية والقرى المجاورة لها حتى أنها  قامت ببناء عدة كنائس حولها".

وتابع: "في عام 2002، تقدم القس شكري إسحق راعي الكنيسة الإنجيلية بقرية بني سلطان بطلب هدم وإعادة بناء تلك الكنيسة وحصل على موافقة الجهات المسؤولة حتى اعترضت الكنيسة الأرثوذكسية على القرار، وقامت الشرطة بوقف القرار وأغلقت المبنى لحين انتهاء النزاع القضائي بشكل نهائي وبات".

وأرسل لمعي لـ"عربي21" وثائق تثبت حق الكنيسة الإنجيلية وشعبها في المبنى وتظهر اعتداء الأرثوذكس بغير حق، الذين قاموا بهدم المبنى يوم الأربعاء الماضي، وتعرضوا لراعي الكنيسة القس أسامة مكرم وزوجته، وتم تحرير محضر بذلك وجار استمرار التحقيقات في النيابة، بحسب قول المتحدث الرسمي للكنيسة الإنجيلية.

وأفاد لمعي بأن المجمع الإنجيلي شّكل لجنة مكونة من خمسة أفراد برئاسة الشيخ أشرف ناصح رئيس مجمع المنيا، مهمتها التنسيق بين الإنجيليين والأرثوذكس حرصا على السلام الاجتماعي في القرية، والعلاقة بين الكنائس، وإعطاء الحقوق لأصحابها مع طي هذه الصفحة المؤلمة.

يذكر أن الكنيسة القبطية وسلطات الانقلاب العسكري كانت قد اتهمت الإسلاميين في مصر بالاعتداء على الكنائس بالتزامن مع هجمات الجيش والشرطة على المعتصمين السلميين وقتلهم في ميدان رابعة وتضاربت التصريحات الكنسية وقتها حول طبيعة وحجم الأضرار التي لحقت بالكنائس ودشن الجيش حملة لإعادة تعمير وبناء الكنائس التي قيل إنها تعرضت للاعتداء. 

 

 

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • عشاء

    07:24 م
  • فجر

    05:09

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:27

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى