• الخميس 19 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر01:18 م
بحث متقدم

"الكوسة والمحسوبية" فى الهيئات الإعلامية !!!

أخبار الساعة

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

•        فى تعليقه على  أزمة الإعلامية أماني الخياط مقدمة برنامج “بين السطور” المُذاع على قناة  “أون لايف”  والتى تفجرت بعد سقطتها المسيئة أثناء حديثها عن سلطنة عمان،  أعلن مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  أن " مقدمة البرنامج كثيرا ما تخطئ وتفتقر للمهنية وتبتعد عن المصداقية وسوف نضعها تحت المراقبة  " . وفى هذا السياق أشير إلى أننى كنت أتوقع أن يقوم المجلس بإتخاذ إجراءات رادعة ضد هذه المذيعة لتكون عبرة لغيرها ، إلا أننا فوجئنا برئيس المجلس الأعلى للإعلام يقوم  بإرسال خطاب للمهندس أسامة الشيخ رئيس مجلس إدارة شركة إعلام المصريين المالكة لشبكة قنوات “on e”، جاء فيه نصاً " أفوضك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لما تراه مناسبا لأنه سبق ووجه للمذيعة إنذاران في وقائع مماثلة وهى تتسم بعدم الكفاءة المهنية وإقحام نفسها في موضوعات تمس الدولة، وتزداد بعدا عن المصداقية مع مرور الوقت”. وهنا نتساءل : لمصلحة من الإستمرار فى التغاضى عن خطايا هذه المذيعة التى سبق أن أثارت أزمة مع دولة المغرب الشقيق ؟ ولماذا تتدخل أجهزة الدولة لحمايتها وعدم اتخاذ إجراءات رادعة ضدها ؟ وهل يتصور المجلس الأعلى أن يقوم أسامة الشيخ بإتخاذ عقوبات صارمة مع أمانى الخياط وهو ما يعنى أنه إعتراف صريح بالخطأ من جانب القناة وهو ما لم ولن يحدث !!!!.
 
•        يوما بعد يوم .. تثبت اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلامية أنها مجرد " ديكور " وليس لها دور فعال على الساحة الإعلامية . ولعل أبرز الوقائع التى أكدت ذلك فشل النقابة فى  إجبار المذيعة أمانى الخياط على الحضور أمام اللجنة القانونية للتحقيق معها فى واقعة الإساءة لسلطنة عمان  ، وهو الأمر الذى دفع حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين  للتصريح بأنه سيتم ارسال انذار ثان لها وفى حال عدم حضورها سوف يعد ذلك  اعترافا بالخطأ و سيعرضها للإيقاف، كما سيتم إبلاغ المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه القناة باعتبارها شريكا في المسئولية. وقد تكرر نفس السيناريو فى واقعة المذيع  أحمد الشريف مقدم برنامج "ملعب الشريف" على قناة LTC  والذى تمت مطالبته بالمثول للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة بشأن التجاوزات التى حدثت أثناء مداخلة تليفونية بالبرنامج ولكنه لم يلتزم بالحضور فى الموعد المحدد  . ولذلك نتمنى أن تكون نقابة الإعلاميين " أد كلمتها " وألا تكون مثل " الريس حنفى " فى فيلم "ابن حميدو "  لإسماعيل ياسين وعبدالفتاح القصرى . فإما أن يكون لها دور حقيقى أو يبادر أعضاء مجلسها بتقديم استقالتهم .
 
•        بعدما فاض بهم الكيل من تصرفات ومماطلات قيادات الهيئة الوطنية للإعلام وفى مقدمتهم حسين زين رئيس الهيئة وأمجد بليغ الأمين العام ، قرر مجموعة كبيرة من أصحاب المعاشات فى ماسبيرو التوجه بعد غد إلى مجلس الوزراء للمطالبة بالإستجابة لطلباتهم الخاصة بصرف "مكافآت نهاية الخدمة"  للعاملين بالهيئة الوطنية للإعلام والتى لم يتم صرفها منذ 14 شهراً وحتى الآن . الجدير بالذكر أن هذه الأزمة وصلت الى مجلس النواب  حيث تقدم النائب عبدالحميد كمال والنائبة  جليلة عثمان بطلبات إحاطة حول هذا الموضوع وطالبوا  باستدعاء أمجد بليغ أمين عام الهيئة لبحث المشكلة واتخاذ إجراءات عاجلة بشأنها .
 
•        فى إطار حلقات مسلسل المجاملات التى يقدمها مجدى لاشين رئيس قطاع التليفزيون لصديقه " الأنتيم " شريف فؤاد السعيد حسين  ، وشهرته " شريف فؤاد " ، اصدر لاشين القرار رقم 783 بالموافقة على السماح لشريف بالعمل مستشاراً إعلاميا لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا  فى غير أوقات العمل الرسمية  لمدة عام بداية من 20 يناير 2018 . الجدير بالذكر أن شريف حصل من قبل على موافقات سارية حتى الآن بالعمل مذيعاً فى قناة الناس ومتحدثاً رسمياً بإسم النادى الأهلى الى جانب عمله فى التليفزيون كمذيع برامج أول بإدارة الشباب بالقناة الأولى ومدير التنسيق الإخبارى بين قطاعى التليفزيون والأخبار .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • عصر

    03:45 م
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى