• الأحد 15 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر09:17 م
بحث متقدم
أبرزهم أبوالنجا والمصيلحي ومحلب

رموز مبارك في السلطة بعد 7 سنوات من التنحي

آخر الأخبار

رموز مبارك
رموز مبارك

عصام الشربيني

تمر اليوم الذكرى السابعة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك عن حكم مصر، بعد 18يومًا من اندلاع الثورة الشعبية للمطالبة بعزله من السلطة التي أمضى فيها نحو ثلاثة عقود.

ففي السادسة من مساء الجمعة 11 فبراير 2011، أعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان قصير عن تخلي مبارك عن منصبه، وجاء في بيان التنحي: "بسم الله الرحمن الرحيم أيها المواطنون في ظل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد. والله الموفق والمستعان".

وعلى الرغم من مضي 7 سنوات علي تنحي مبارك، إلا أن العديد من رموز حكمه لا زالوا مستمرين في السلطة حتى الآن، وأبرزهم الدكتور فايزة أبوالنجا، والتي تشغل منصب مستشارة الرئيس للأمن القومي، والدكتور علي المصليحي، الذي يشغل منصب وزير التموين، والمهندس إبراهيم محلب والذي يشغل منصب  مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، ومن قبل كان رئيسًا للوزراء.

أبوالنجا أولى سيدات قصر السيسي

تولت فايزة أبوالنجا وزارة التعاون الدولي في نوفمبر 2001، لتصبح أول سيدة يتم تعيينها في مثل هذا المنصب في مصر، بقيت في منصبها بعد ثورة 25 يناير، خلال حكومتي عصام شرف وكمال الجنزوري.

وفي نوفمبر 2014، تم تعيين أبوالنجا، مستشار الرئيس للأمن القومي، لتكون بذلك أولى سيدات القصر الرئاسي، حيث استعان بها الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد توليه منصبه بأشهر قليلة.

وتلقب بسيدة المناصب الأولى، فهي أول سيدة مصرية تتولى مناصب وزيرة التعاون الدولي، ومندوب مصر لدى الأمم المتحدة، وكل المنظمات الدولية فى العاصمة السويسرية جينيف، مندوب مصر الدائم لدى منظمة التجارة العالمية ومؤتمر نزع السلاح النووى، أول سيدة تتولى منصب مستشار الرئيس للأمن القومي، واختارتها مجلة فورين بوليسى ضمن أقوى 25 سيدة بالعالم، ووصفتها صحيفة "نيويورك تايمز" بـ "السيدة المعادية للسياسة الأمريكية".

وخاضت أبو النجا معركة شرسة ضد جماعة الإخوان أثناء توليها السلطة.. "أنا وزيرة فى الحكومة منذ 10 سنوات، وفخورة بكل ما فعلته، وبفترة خدمتى في الوزارة"، بتلك الكلمات ردت أبو النجا على هجوم أحد النواب المنتمى لجماعة الإخوان، خلال إحدى جلسات مجلس الشعب لعام 2012 والذى اتهمها بأنها من بقايا النظام السابق.

المصيلحي وزير تموين قبل الثورة وبعدها

شغل الدكتور علي المصليحي سابقًا منصب وزير التضامن الاجتماعي والتموين في حكومتي أحمد نظيف وأحمد شفيق، إبان حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

انتخب المصليحي عضوًا في مجلس النواب في 2015، وترأس رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس، ثم استقال من البرلمان ليشغل حاليًا منصب وزير التموين والتجارة الداخلية في آخر تعديل وزاري تم في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

محلب من «الوطني المنحل» لمساعد برئاسة الجمهورية

شغل المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، عدة مناصب في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك بدءًا من تعيينه عضوًا بمجلس الشورى، ثم عضوًا في المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني المنحل حتى قيام ثورة يناير.

وبعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي من الرئاسة في 3يوليو 2013، كُلّف الدكتور حازم الببلاوي في 9 يوليو 2013 بتشكيل الحكومة، وشُكلت الحكومة في 16 يوليو 2013، وعين محلب وزيرًا للإسكان فيها.

وبعد الاستقالة المفاجئة لحكومة الببلاوي، كُلّف محلب بتشكيل حكومة انتقالية.

وعقب انتخاب السيسي رئيسًا لمصر في يونيو 2014، أعيد تعيين محلب  في 17 يونيو 2014 ليشكل حكومته الثانية، وقدّم استقالة حكومته بشكل غير متوقع في 12 سبتمبر 2015، وبعد إقالة محلب من منصب رئيس الوزراء تم تعيينه مساعدًا للرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • فجر

    03:28 ص
  • فجر

    03:27

  • شروق

    05:06

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى