• الثلاثاء 17 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر04:13 ص
بحث متقدم

التليفزيون المصرى .. حكاوى وبلاوى !!!

أخبار الساعة

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

• الغموض الشديد يحيط بملف تطوير التليفزيون المصرى  وأسئلة كثيرة تطرح نفسها منها :  من هو الراعى الرسمى للتطوير والذى لم يعلن عنه صراحة حتى الآن ؟  وهل سيتحمل المسئولية حال فشل التطوير؟ ومن الذى أعطى رئيس قطاع التليفزيون مجدى لاشين والذى يعد المسئول الأول عن فشل ماسبيرو وانهياره التام على مدى السنوات الخمسة الماضية  ، الحق فى ترشيح من يعمل فى التطوير من داخل ماسبيرو؟ وماهى المعايير التى  تم على أساسها اختيار هؤلاء من قبل رئيس التليفزيون دون غيرهم ، خاصة أنهم لم يسجلوا أية علامات واضحة  ومؤثرة فى برامج ماسبيرو التى أسندت إليهم على مدى سنوات طويلة ؟ وهل سيستمر هؤلاء فى الحصول على سقفهم المالى من العمل فى برامجهم العادية خارج نطاق التطوير إلى جانب المبالغ الضخمة التى سيحصلون عليها من العمل فى برامج التطوير؟ وماهو مصير أجور باقى العاملين ممن لم يشملهم التطوير وخاصة أنه من المؤكد ضغط توقيتات هذه البرامج حال عرضها فى قنوات أخرى؟ وفى حال نجاح التطوير كيف سيستمر هؤلاء فى تقديم برامج مضغوطة فى قنوات سيشملها التطوير فى مراحل قادمة ؟ . وكيف ستتم محاسبة كل القيادات الحالية على فشلها الذريع طوال السنوات الماضية التى أوصلت الحال إلى استقدام برامج بأفكار من خارج ماسبيرو تماما ؟ . هذه بعض التساؤلات التى تكاد تفتك بعقول أبناء ماسبيرو الذين يضربون كفا بكف ويرددون كلماتهم الساخرة وهى كيف يقوم من أفشل ماسبيرو باختيار من يعملون فى تطوير هو ليس بصاحبه ويستغله لمجاملة شلته وتصفية الحسابات مع خصومه ؟!! .


• بمناسبة الحديث عن التطوير فى القناة الأولى ،  نكشف فى السطور القادمة عن التفاصيل الكاملة لبرنامج " مصر النهاردة " الذى سيقدمه خيرى رمضان ورشا نبيل .  البرنامج توك شو مسائي يومي، يقدم مجموعة من الفقرات التي تحمل عناوين تغطي كافة الموضوعات التي تشغل المشاهد المصري، في صورة مختلفة عن ما يتم تقديمه في البرامج المشابهة في القنوات المختلفة .. ويضم البرنامج فقرات ثابتة يوميا فى مقدمتها الفقرة الرئيسية والتى ستحتوى على " الانترو - الأحداث الجارية – تعليق على الأحداث – تقارير عن الحدث – مداخلات تليفونية عن الحدث – تحليل للصحف العالمية – آراء – تاريخ له علاقة بالحدث " . أما الفقرات المتغيرة  أسبوعياً فهى :  " فن وثقافة "  وسوف تتضمن مناقشة إحدى القضايا الثقافية والفنية وليس مجرد إجراء حوار مع الضيف حول قضايا مختلفة . وكذلك فقرة " لقاء الحبيب الجفرى " وهى فقرة دينية يقدمها  خيرى رمضان . وهناك فقرة " حوار الأسبوع " التى ستتضمن حوار ثابت أسبوعياً ( فنى – سياسى – إقتصادى ) ، علاوة على فقرة آخرى بعنوان  " حوار خارجى " وسيكون  حوار دولى أو عربى عبر  "سكايب ". وتضم فقرات " مصر النهاردة "  أيضاً فقرة " أنا والحكومة "  وهى متغيرة حسب موعد المسئول . وفقرة " حوار " وسيكون لها  علاقة بحدث قد يكون سياسى أو إقتصادى أو فنى . الى جانب فقرة "  المواطن مصرى "  التى ستقدم النماذج الناجحة والمضيئة فى المجتمع المصرى. علاوة على فقرة " المناظرة " والتى ستكون مواجهة بين شخصين حول إحدى القضايا الخلافية المثيرة للجدل . وهنا أيضاً فقرات : بيت العيلة  ، تكنولوجيا وسوشيال ،  تنمية المجتمع ، تقارير استقصائية . الى جانب فقرة " الرئيس " التى سوف تلقى الضوء حول تجارب صناعة النهضة فى العالم .


• عاصفة من الغضب اجتاحت الإدارة العامة للمنوعات بالقناة الأولى ضد المعتز بالله محمد القائم بتسيير أعمال الإدارة . هذه العاصفة  قادتها المخرجة عبير جمال والمعدة رضوى نصر احتجاجا على نقص سقفهم المالى بأكثر من خمسة آلاف جنيه  فى حين يجامل المعتز بالله محمد أخريات بحصولهم على كافة سقفهم المالى وفى مقدمتهم المخرجة هدير عوض . ولذلك تقدمت عبير جمال بمذكرة إلى خالد قابيل القائم بتسيير أعمال القناة الأولى  كشفت فيها عن المهازل التى تحدث داخل الإدارة .  وفى هذا السياق  جمعت مقابلة عاصفة المعدة رضوى نصر مع خالد قابيل الذى طلب من  ميزو " اسم الشهرة للمعتز "  الحضور لمكتبه برفقة محمد فاروق المشرف على برنامج شبابيك محور الشكوى وفى المقابلة قال ميزو بالحرف الواحد لقابيل : "  هناك ستة أشخاص فى ادارة المنوعات يحصلون على أكثر من سقفهم المالى بثلاثة آلاف جنيه وإوعدنى تحمينى منهم وانا اكتب لك كشفاً بأسمائهم ومستحقاتهم " فوعده قابيل بذلك إلا أن " ميزو "  لم يقدم شيء  مكتفياً بتوصية لقابيل بإسناد حلقات من برامج بعيدة عن إدارته لكل من رضوى وعبير !!! . من جهته اجتمع قابيل منفردا مع ميزو وأخبره بوجود خمسة مذكرات ضده من العاملين بالمنوعات وأنه لابد من إصلاح الأمور معهم حتى لايقوم بتحويل المذكرات للشؤون القانونية. من ناحية آخرى تستعد رضوى لتصعيد الأمر إلى جهات عليا وتقسم أنها لن تتنازل عن حقها ويؤيدها محمد فاروق المشرف على البرنامج والذى يبدى اندهاشه من تراجع المعتز بالله محمد عن كشف أباطرة المنوعات ممن يخترقون السقف المالى وغيرهم لايجد نصف سقفه..أما قابيل فيكتفى بنقل الأمور تليفونيا لمجدى لاشين ويحتفظ بمذكرات العاملين ضد ميزو فى إدراج مكتبه !!!.


• "ايه اللى لم الشامى على المغربى ؟ ".. هذا هو السؤال الذى يردده الكثيرون فى القناة الأولى بسبب اللقاءات اليومية التى تضم خالد قابيل رئيس القناة الأولى " قطاع التليفزيون " و محمد علوى المذيع بقطاع الأخبار . هذه اللقاءات تعقد عصراً بشكل شبه دائم يوميا. وبالمناسبة أنا على دراية تامة بما يدور فى هذه اللقاءات والهدف منها لكلا الطرفين ولكنى أؤجل الكتابة عنها " مؤقتاً "  !!!.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • شروق

    05:07 ص
  • فجر

    03:29

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى