• الأحد 15 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر09:12 م
بحث متقدم
برئاسة السيسى

"اتحاد المعاشات" يطالب بهيئة مستقلة عن الحكومة

الحياة السياسية

الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات
الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات

طالب الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، بتطبيق نص المادة "17" من الدستور التي ألزمت بتشكيل هيئة مستقلة عن الحكومة تتولى إدارة أموال التأمينات والمعاشات، موضحًا أن تلك الأموال خاصة بأصحابها وعوائدها وإذا ما استثمرت استثمارًا آمنًا، فإنها تضمن لأصحاب المعاشات حقوقهم، وتزيد من دخولهم بما يضمن لهم الحياة الحرة الكريمة.

وقال الاتحاد، فى بيان له، إن حفظ كيان هذا المجتمع السير في طريقين متلازمين، أولهما تكثيف المواجهة الشاملة للإرهاب أمنيًا وفكريًا، وثانيهما تحقيق الحياة الحرة الكريمة لملايين الشعب، وفي مقدمتهم أصحاب المعاشات.

وأوضح الاتحاد أن الأحوال المعيشية لتلك الفئة من المجتمع تعدت حد الفقر نتيجة ما أصابهم من تطبيق سياسة الإصلاح الاقتصادي وقرارات التعويم التي خفضت من القيمة الحقيقية لما يتقاضونه من معاشات بنسبة لا تقل عن 60% ناهيك عن الزيادات المتتالية لجميع أسعار السلع والخدمات.

وأشار إلى أن 35% من أصحاب المعاشات الحكومية يتقاضون وأسرهم أقل من 800 جنيه وهو رقم معلن ومنشور من قِبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في الوقت الذي تتعدى فيه المبالغ المدينة بها الحكومة لأصحاب المعاشات 755 مليار جنيه في ديسمبر الماضي، طبقًا لما أعلنته وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأضاف البيان أنه "رغم كل هذه الهموم وغيرها الكثير.. فقد كان أصحاب المعاشات في مقدمة الملتزمين بأداء ما فرضه عليهم الواجب الوطني في 30 يونيو 2013 وما تلاه من التزامات دستورية ورئاسية وبرلمانية شهد به جميع المراقبين في الداخل والخارج.. ومن منطلق حرصهم على حتمية الاصطفاف الوطني، فقد تحقق لقاء وفد يمثل اتحاد المعاشات بالمرشح الرئاسي حينها المشير عبد الفتاح السيسي عام 2014 ، حيث استمع إليهم وأنصت لمطالبهم".

وطالب الاتحاد بلقاء رئيس الجمهورية قبل إجراء الانتخابات في مارس القادم، لعرض مشاكلهم تمهيدًا لتنفيذ حلولها المتمثلة فى تطبيق نص المادة "17" من الدستور التي ألزمت بتشكيل هيئة مستقلة تماماً عن الحكومة تتولى إدارة أموال التأمينات والمعاشات التي هي أموال خاصة بأصحابها هي وعوائدها وإذا ما استثمرت استثماراً آمناً، فإنها تضمن لأصحاب المعاشات حقوقهم، وتزيد من دخولهم بما يضمن لهم الحياة الحرة الكريمة.

وتابع البيان: "ولضمان الاطمئنان لعدم مخالفة الهيئة دستوريًا وماليا، فإننا نرى أن يتولى السيد الرئيس رئاستها على أن تضم عددًا من الخبراء والمتخصصين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة وممثلين لأصحاب المعاشات يختارهم اتحادهم الشرعي".

وأكد أن حرص أصحاب المعاشات على ضرورة لقاء السيد الرئيس قبل إجراء الانتخابات، يأتي من منطلق وطني مخلص وصادق، وسيكون له بالغ الأثر الإيجابي في دلالاته، يبعث إليهم ولأسرهم بالأمل ونحن مقبلين على مرحلة تستوجب الاصطفاف الوطني لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة ليتحقق في ظلها مجتمع الكفاية والعدل الذي يضمن الحياة الكريمة للملايين من أصحاب المعاشات".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • فجر

    03:28 ص
  • فجر

    03:27

  • شروق

    05:06

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى