• الإثنين 23 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر11:43 ص
بحث متقدم
ببني سويف

مشروع قومى للنباتات الطبية على مساحة 69 ألف فدان

قبلي وبحري

مشروع قومى للنباتات الطبية
مشروع قومى للنباتات الطبية

بنى سويف - مصطفى البحار

تتركز زراعة النباتات الطبية والعطرية ببنى سويف فى قرى "بدهل ومنشأة أبو مليح وكفر بنى على" التابعة لمركز سمسطا جنوب المحافظة، حيث تتم زراعة نحو 20 ألف فدان بنسبة تمثل 25% من إجمالى المساحات المزروعة على مستوى الجمهورية تنتج أكثر من 600 ألف طن.

وأجمع المزارعون على زيادة المساحة المنزرعة من 11 ألف فدان عام 2012 إلى 20 ألف فدان هذا العام، نظرا لرواج المحصول خاصة مع ارتفاع قيمة الدولار والذى أثر إيجابا على الصادرات، مطالبين بتوفير التقاوى والشتلات الجيدة وشددوا على وجود اتحاد لمنتجى النباتات الطبية والعطرية وتقديم مستلزمات الإنتاج بأسعار مناسبة.

يقول عصام صابر عباس، أكبر مصدرى النباتات الطبية والعطرية، إن منطقة سمسطا مشهورة بالمنطقة الأوربية لشهرتها فى تصدير النباتات الطبية لأوروبا، مطالبًا بتفعيل القانون 985 لسنة 2007 والخاص بالسماح للمصدر بعمل مخازن تحمى المنتج من تقلبات الجو.

وأضاف مصطفى يونس أقدم مزارعى النباتات الطبية بقرية بدهل، أن القرية لها شهرة عالمية ويزرع بها مختلف النباتات الطبية والعطرية بأنواعها، مثل: حشيشة الليمون، بالإضافة إلى «الكسبرة ـ العطر ـ الشيح ـ الشبت - الشطة الحمراء ـ البردقوش ـ بقدونس ـ نعناع ـ حشيشة الليمون ـ الريحان ـ الياسمين - الشمر - الكراوية - بولبيستا - الجرندونا».

 وتنتج أكثر من 20 ألف طن وتوجد بها نحو 1500 منشر وتوفر آلاف فرص عمل لأهالى القرية ما بين جمع وحصد وقطف وتجفيف ونشر وغربلة وعمليات النقل.

وكشف محمود حلمى – أحد المزارعين- عن أن قرى النباتات الطبية والعطرية ينعدم فيها التعديات على الأراضى الزراعية، وتابع: "اللى عنده حتة أرض بيزرعها أى نوع من النباتات الطبية أو يقوم بتأجيرها والفدان فى القرى المجاورة إيجاره من 3 إلى 5 آلاف جنيه سنويا".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد كلّف الحكومة بإقامة المشروع القومى العالمى  للنهوض بزراعة النباتات الطبية والعطرية لإنتاج الدواء على مساحة 69 ألف فدان ببنى سويف.

وأكد شريف حبيب محافظ، بنى سويف، أنه تم اختيار بنى سويف لإقامة هذا المشروع، نظرا لما تتمتع به من أجواء مناخية مناسبة لزراعة أنواع متعددة من النباتات الطبية والعطرية، مما جعلها من أولى المحافظات فى مصر فى زراعة هذا النوع من النباتات ولها ميزة نسبية فى إنتاج وتصدير هذه النباتات.

وأضاف أن المشروع حصل على موافقة اللجنة الوزارية للإنتاج بمجلس الوزراء، مؤكدا أن المشروع يعد من المشاريع القومية، نظراً لما يمثله من إضافة قوية للاقتصاد القومى لتحقيقه لأعلى سلسلة من القيمة المضافة، وأكبر فرص تصديرية ممكنة، ويستهدف توفير 250 ألف فرصة عمل، وأن المشروع سيخلق ريادة متوقعة لمصر فى مجال إنتاج الدواء من النباتات الطبية والعطرية التى تحظى بتوجه عالمي.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:34

  • شروق

    05:11

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:02

  • عشاء

    20:32

من الى