• الإثنين 23 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر12:01 م
بحث متقدم
بالصور والمستندات..

شباب خريجي سمالوط: "جامعة المنيا سرقت أرضنا بعد ما دفعنا دم قلبنا"

قبلي وبحري

ابار الخريجين بالمنيا
ابار الخريجين بالمنيا

جمال زكى

على بعد 25 كيلومترًا غرب مركز سمالوط بقرية الرخاء، يقبع أكثر من 150 من شباب الخريجين من أبناء محافظة المنيا، ليس لهم مورد سوى الأرض التى يأملون أن يجنوا ثمارها بعد أن دفعوا دماءهم من أجل أن تخرج نباتا أخضر وثمارا تسعدهم ويقتاتون منها أولادهم وأسرهم.

 بقرية الرخاء قامت أملاك الدولة بمحافظة المنيا ببيع الأراضى من 5 أفدنة وحتى 10 أفدنة لأكثر من 150 شابا من أبناء المركز، وباعوا كل ما يملكون من ممتلكاتهم حتى استطاعوا أن يحصلوا على مساحات بجوار المركز  البحوث الزراعية التابع لجامعة المنيا، وبعد عدة سنوات بدأت الأرض تؤتى بعض ثمارها، إلا أن الجامعة استطاعت أن تحصل على 1519 فدنًا منها 519 فدانًا بموجب عقد من المحافظة و1000 فدان تابع لمركز البحوث وتم استصلاحه وصرف عليه الملايين حتى أصبح تربة صالحة للزراعة.

 قال أحمد عبد  الحميد، أحد ملاك الأراضى: "نجحنا فى شراء مساحات من أملاك الدولة وبعنا كل ما نملك وقمنا بدق آبار إرتوازية على حسابنا واستصلحنا الأراضى بعد أن استلمناها صحراء جرداء وكلفتنا أكثر من مليون و250  ألف جنيه، وفى النهاية  قامت الجامعة بهدم الآبار وتكسيرها، وبل قامت بتحرير محاضر تعدٍ عليها من قبلنا وتم حبسنا لأكثر من 4 أيام ، ثم خرجنا لأن الجامعة عايزة تاخد الأرض منا بحجة أن لها 560 فدانًا على العلم أن العقد المبرم بين الجامعة والمحافظة هو 519 فدانًا فقط.

 ومن جانبه قال أسامة بشير، أحد الشباب: "إننا دفعنا قبل الشراء للأراضى أكثر من 10 آلاف جنيه كرسوم خرائط ومعاينة وتحديد مساحات  الى جانب ثمن الأرض، وفى النهاية  الجامعة عايزة تاخد أرضنا زور وبهتان بعد أن تملكنا الأراضى".

 وأضاف: " أن أملاك الدولة نفت ملكية الجامعة للاراضى الخاصة بالشباب، وهناك أكثر من الف فدان اخدتها الجامعة، وغير مستغلة بل تقوم بسحب أسمدة عليها من الجمعيات الزراعية، ولم يتم استغلالها واعتبر ان سحب اسمدة الغلابة اهدار للمال العام إلى جانب أن الأراضى غير مستصلحة رغم انفاق الملايين عليها".

 وأكد من جانبه سامى عبده أحد الشباب: "أن الجامعة حررت لنا محاضر وتم عرضنا على النيابة بعد حبسنا 4 أيام والبعض أخلى سبيله لكن يبقى السؤال أن الأملاك لم تصدر قرار إزالة ولا الزراعة وإنما تصرف ردى من الجامعة من أجل توسعة أراضيها رغم أنها غير مستغلة ولو تم توزيعها على الشباب لكان أفضل".

 واختتم  سامى قوله: "نروح فين ولمين المحافظة تسلمنا أرض  والجامعة عايزة تشردنا وتاخد أرضنا زور وبهتان".

وطالب الأهالى الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل وإنقاذ الشباب من أيدى قيادات الجامعة ومن ورائهم من أجل تعمير الأراضى والتنمية والتى جثت عليها الرئاسة  المصرية بضرورة العمل من أجل نهضة مصر.

 كما طالبوا رئيس مجلس الوزراء بوقف نزيف الجامعة المستمر على الشباب وحرامنهم من أراضيهم بعد أن دفعوا دم قلبهم من أجل تعمير الصحراء.

 ومن جانب آخر قال حمدى حمادة محامى الشباب، إنه قام بتحرير محضر 263  لسنة 2018  إدارى قسم سمالوط والمحضر  568 لسنة 2018 إدارة قسم سمالوط باتهام الجامعة بالتعدى على الشباب وتكسير وإتلاف الآبار ومحاولة اغتصاب الأرض بدون وجه حق.  

 وأضاف المحامى  لـ "المصريون"، أن الجامعة إذا كان لديها عقود  بالمساحة الزائدة تبينها لنا ونحن مستعدون  لتركها إما إذا كانت الجامعة تأخذ الأرض عنوة  وتتركها دون زراعة فهذا إهدار للحق والمال  العام  والذى هو ملك للشعب المصرى".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:34

  • شروق

    05:11

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:02

  • عشاء

    20:32

من الى