• السبت 24 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر09:50 ص
بحث متقدم
تقرير ألماني:

النكتة المصرية في خطر

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

باسم يوسف

المجلس الاعلى للاعلام

Saturday Night Live

حذر موقع "كورير" النمساوي من الحملة الحكومية الشرسة على البرامج الكوميدية في مصر، والتي كانت آخر نتاجها منع برنامج "Saturday Night Live"، رغم بعده عن السياسة؛ إذ يرى أن الحس الفكاهي والترفيهي في مصر، والذي تصدره الأخيرة للشرق الأوسط كله، في خطر نتيجة لما يتعرض له من ضغط، ضاربًا مثالًا بالطبيب، باسم يوسف، الذي غادر إلي أمريكا بعد تعرضه لضغط.

فاعتبر الموقع أن كلاً من الحس الفكاهي والترفيه يحتلان في مصر قيمة كبيرة أكبر من أي بلد عربي آخر، ولهذا يصدر المصريون "ولاد النكتة"، كما يحب أن يسمي المصريون أنفسهم في الثقافة الشعبية، إلا أن النكتة المصرية في عهد النظام الحالي، الذي يزداد القمع في عهده باستمرار، تواجه صعوبات أكثر فأكثر.

ومن المقرر أن تعقد الانتخابات الرئاسية في البلاد، إلا أن الرئيس السيسي حرص أن يبقى هو المرشح الأقوى، وبرغم ذلك لا زالت هيئات الرقابة عادة لتمارس الضغط من جديد.

فمُنع مؤخرًا واحد من  أكثر برامج الترفيه شعبية، ألا وهو النسخة العربية من البرنامج الكوميدي""Saturday Night Live"" ، وقد صرح المجلس الأعلى للإعلام بأن البرنامج فيه عبارات وجمل وحركات جنسية باستمرار ويخرق "المعايير المهنية والأخلاقية"، وبذلك تم مخالفة قانون الشرف الأخلاقي، وهو الذي يطبق الآن بصورة قاطعة.

بينما حكم على أحد مذيعات التلفزيون، دعاء صلاح، بالسجن ثلاثة سنوات؛ لأنه تحدثت عن الحمل خارج نطاق الزواج الشرعي في برنامجها، وبعد ذلك بوقت قصير أصاب الأمر ذاته المغنية المعروفة باسم "شيما"، حيث حكم عليها بالسجن سنتين؛ لأنها ظهرت في فيديو بالملابس الداخلية.

فيما ذكر موقع  "فراكفورتر ألجماينه" الألماني أن برنامج ،"Saturday Night Live"، قد عرض في مصر لأول مرة قبل عامين، إلا أنه اختلف عن النموذج الأمريكي بأنه  ابتعد عن السخرية السياسية القاسية، وبدلًا من ذلك اتجهت لتنقد نواحي أخرى من الحياة اليومية.

وألمح الموقع إلي أن الحس الفكاهي السياسي في مصر عاش ازدهارًا كبيرًا منذ ثورة يناير، إلا أن الحكومة الحالية  خنقت ذلك الازدهار، ويعد الطبيب،باسم يوسف أحد الشخصيات الرائدة في الحس الفكاهي،والذي  اضطر للهروب إلي  الولايات المتحدة الأمريكية  خوفًا على عائلته، بعد الضغط عليه.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • ظهر

    12:13 م
  • فجر

    05:09

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:27

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى