• الإثنين 10 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:02 ص
بحث متقدم
«معاريف»:

الاتفاق التاريخي مع مصر جعل إسرائيل قوى عظمى

آخر الأخبار

الغاز
الغاز

محمد محمود

تحت عنوان: "منعطف دراماتيكي في حياة دولة إسرائيل.. إسرائيل تتحول إلى قوة عظمى إقليمية"، قالت صحيفة "معاريف" العبرية، إن "تصدير الغاز لمصر هو بشرى سياسية واقتصادية كبرى لدولة إسرائيل وللمنطقة كلها؛ ومع تصدير الغاز للأردن والذي سيبدأ في عام 2019، ستدخل إسرائيل عهدًا جديدًا وتتحول إلى ركيزة إقليمية بمجال الطاقة".

وأضافت: "هذا الأمر سيحدث عبر تعزيز منظومات العلاقات مع الدول الجارة لنا والمعتدلة، والاتفاق الذي وقع مع شركات (لوياثان) و(تامار) هو شهادة على حاجة مصر للغاز، وهي الدولة ذات التكدس السكاني الأكثر بين الدول العربية، ورغبتها في تنويع مصدر الطاقة ما يعطي فرصة كبرى لاقتصاد الطاقة الإسرائيلي ولتحسين منظومة العلاقات السياسية بين الدولتين". 

وتابعت: "من المهم أن نفهم أن اتفاقية تصدير الغاز التي وقعت مع مصر هدفها تلبية احتياجات السوق المحلي المصري الذي يعاني بسبب اعتماده على حقول قديمة، وذلك بالرغم من اكتشاف المصريين لحقل (ظهر) العملاق، وفي ضوء أزمة الغاز الخطيرة التي يعاني منها اقتصاد مصر في السنوات الأخيرة، تم إيقاف الضخ لمرافق الإسالة بالبلاد، والتي كانت في الماضي تصدر الغاز المسال إلى كل أرجاء العام، وهناك شركات دولية استثمرت مليارات الدولارات في هذه المرافق، لكن في ضوء النقص بالكميات، أصبحت هذه المنشآت مهجورة".

واستكملت: "الغاز الإسرائيلي هو الوحيد الذي يمكنه إعادة هذه المرافق إلى العمل بشكل تام ومنتظم، ومن الممكن أن يتحقق الأمر بالتعاون مع حقل (أفروديت) القبرصي، لهذا قد يكون الاتفاق الحالي لمد السوق المحلي المصري بالغاز هو فقط  البداية، والذي سيقود إلى اتفاقيات أخرى، ويشكل الأمر دفعة معنوية هامة لاقتصاد الغاز بإسرائيل، ووفقًا لتقديرات وزارة الطاقة الإسرائيلية، فإنه علاوة على الكميات التي تم الكشف عنها بسواحل إسرائيل، هناك احتمالية كبيرة في اكتشاف أكثر من 2100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في المياه الاقتصادية لإسرائيل".   

وأشارت إلى أنه "والآن بعد أن أصبح لإسرائيل مسار مركزي للتصدير؛ ستدرك الكثير من الشركات الدولية الإمكانيات الخاصة باقتصاد إسرائيل،  وستأتي هذه الشركات كي تقوم بعمليات التنقيب والحفر في سواحل الأخيرة، وبدون شك الحديث يدور عن اتفاق تاريخي مع مصر من شأنه أن يكون بداية تعاون في مجال الطاقة بين الدولتين، واليوم لدى إسرائيل اتفاقيات لتصدير الغاز لجيرانها مصر والأردن يصل إلى 10 مليون متر مكعب سنويًا".

وختمت: "إسرائيل كان دائما جزيرة طاقة معزولة، وتعتمد على مصادر خارجية للحصول على الغاز، واليوم أصبحت إسرائيل قوة عظمى إقليمية".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد دعوات "تجديد الخطاب الدينى"؟

  • فجر

    05:19 ص
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى