• الإثنين 18 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر09:25 م
بحث متقدم

دواء للنقرس يعالج مرضى قصور القلب

صحة وتغذية

أسباب الإصابة بداء الملوك.. النقرس
أسباب الإصابة بداء الملوك.. النقرس

وكالات

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن دواءً يستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض النقرس، أثبت فاعليته في تحسين وظائف القلب لدى المرضى البالغين الذين يعانون من قصور القلب، بالإضافة إلى أنه آمن على صحتهم.

الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب جامعة سينسيناتي الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Journal of the American Heart Association ) العلمية.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف فاعلية دواء "بروبنسيد" (Probenecid )، المضاد للالتهاب، هو دواء يعطى للأشخاص الذين يعانون من نوبات متكررة من النقرس، ويستخدم من أجل منع حدوث نوبات النقرس.

واختبر الباحثون الدواء على 20 مريضًا يبلغ متوسط أعمارهم 57 عامًا ويعانون من قصور القلب في المركز الطبي لجامعة سينسيناتي.

وراقب الفريق المرضى في الفترة من يونيو 2013 وحتى أبريل 2015، لرصد أثار العقار عليهم، عبر إخضاعهم لعدد من الفحوصات المنتظمة.

ووجد الباحثون أن العقار آمن، بالإضافة لتأثيره الإيجابي على تحسين وظائف القلب لدى المرضى، مقارنة مع العقاقير الوهمية.

وقال الدكتور جاك روبنشتاين، أستاذ أمراض القلب، وقائد فريق البحث: "لقد كنا نختبر ما إذا كانت "بروبينسيد" آمنًا للمرضى أم لا، بالإضافة لفاعليته في تحسين عمل القلب".

وأضاف: "هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها دواء "بروبينسيد" لعلاج مرضى قصور القلب، وأظهرت دراستنا أنه يزيد من ضخ الدم لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب".

ويفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم، وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.

ويؤثر هذا المرض على 5.7 مليون شخص في الولايات المتحدة، وفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC ).

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عبور المنتخب المصري لدور الـ16 بكأس العالم؟

  • فجر

    03:14 ص
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:01

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    19:06

  • عشاء

    20:36

من الى