• الخميس 13 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:24 ص
بحث متقدم
«ميدل أيست مونيتور»:

صفقة الغاز إهدار حق الشعب المصري

آخر الأخبار

حقل بترول
حقل بترول

مؤمن مجدي مقلد

رأى موقع "ميدل أيست مونيتور" البريطاني، أن صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي للقاهرة، تصب في مصلحة تل أبيب، على عكس ما أشيع، معتبرًا أنها جريمة ترتكب ضد مصر وشعبها، إلا أن الأسوأ من ذلك  هو التبرير "العبثي" الذي انتشر في الأوساط المصرية عن الصفقة.

وذكر الموقع أن التبرير الأكثر عبثا هو الادعاء بأن مصر تسعى للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة وأن سوق الغاز أصبح متاحا ومفتوحا أمام أي شركة خاصة، ولم يشغل بال أحدًا ما نشر حول تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل أسبوعين، والسؤال عن سبب استيراد مصر الغاز، في حين أنها  تمتلك واحدة من أكبر حقول الغاز، المعروف بـ"حقل ظهر"، بالإضافة إلى الحقول المكتشفة في المنطقة المصرية والمياه والصحارى الغربية والشرقية.

وأشار إلى أن وسائل الإعلام المصرية التي بررت الصفقة لم تذكر لماذا تستورد مصر الغاز خاصة من إسرائيل، خاصة وأن هناك بدائل عديدة مثل الغاز الجزائري أو العراقي أو الروسي.

وأضاف أن أكثر ما يثير الدهشة هو الصمت الغريب للحكومة المصرية بشأن هذا الاتفاق المشبوه، مقارنة بالاحتفالات التاريخية في تل أبيب، "بالطبع هذه الاحتفالات مفهومة تماما نظرا للفوائد المالية والإستراتيجية والأخلاقية التي ستحصل عليها  إسرائيل"، بحسب الموقع.

وأكد أن إسرائيل لم تحلم بمثل هذه المكاسب والفوائد، حتى خلال حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، "كنزها الاستراتيجي".

وتابع: "ما لا نستطيع فهمه أو قبوله هو أن الإعلام المصري الفاسد يحتفل بهذه الاتفاقية، على الرغم من أن هذا الاتفاق هو أبرز مظاهر الخيانة، ويربط  بين أمن الطاقة المصري والغاز الإسرائيلي".

واختتم الموقع تقريره: "هذه جريمة كبرى ترتكب ضد مصر كدولة وضد شعبها، هذا الغاز هو في الواقع الغاز المصري الذي استولت عليه إسرائيل إما من دون معرفة الحكومة الحاكمة أو بالتواطؤ معها، فبدلا من الاعتراف بهذه الجريمة والخجل من ذلك، جاءت أفواه الحكومة ووسائل الإعلام الفاسدة بمبررات وأعذار أكثر وقاحة من الفعل نفسه، وتشمل بعض الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر ما ينشر من مزاعم حول أن الحكومة لا علاقة لها باتفاق استيراد الغاز الإسرائيلي، إلا أن الحقيقة هي أن الحكومة سهلت الصفقة وأعدت مشروع قانون يسمح للقطاع الخاص باستيراد الغاز من الخارج وبيعه في السوق المحلية".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى