• الأربعاء 15 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر09:02 ص
بحث متقدم

هذه الأطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

الصفحة الأخيرة

الأطعمة المعلبة
الأطعمة المعلبة

متابعات

نشر موقع مينز هيلث الأمريكي تقريرًا عن بعض الأطعمة التي لا يؤثر انتهاء تاريخ صلاحيتها على خواصها الأساسية ، ويمكن تناولها حتى بعد انتهاء هذا التاريخ.

وقالت خبيرة التغذية "توبي أميدور" للموقع: "من المهم أن تنتبه لتاريخ انتهاء الصلاحية، لكن يجب عليك ألّا ترمي طعامك".

 

وأشارت إلى أن قرار إتلاف الأطعمة يعتمد على نوعها ومدة الوقت منذ انتهاء تاريخها، وفي الحالة ذاتها، يمكنك تناول الطعام بعد أيام قليلة من استخدامه.

 

وأوضحت أن "معرفة هذه الأمور تساعدك على تقليل مخلفات الطعام وتقليل الصرف عليه".

 

من جهتها، قالت خبيرة التغذية، أريج نعيرات، في حديث لـ "عربي21": "تتوقف قابلية الأغذية للتغير على عدة عوامل متداخلة أهمها: طريقة التعبئة، ونوعية العبوات، وظروف التخزين والنقل والتداول، إضافة لطبيعة المنتج الغذائي ومحتواه من الرطوبة، ومكوناته الأخرى كالبروتينات والفيتامينات وغيرها، وكذلك طريقة الحفظ المستخدمة، وظروف التصنيع أو التجهيز، والشروط الصحية المتبعة".

 

وتابعت: "بالتالي أذا اختلت موازين هذه العوامل قد يتلف الطعام قبل أوانه، وإذا تم الالتزام بها في بعض الأطعمة فيمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها".

 

وذكرت "توبي أميدور" لموقع "مينز هيلث" أربعة أطعمة يمكن أن تؤكل بعد انتهاء صلاحيتها وهي:

 

الطعام المعلب

 

أوضحت خبيرة التغذية "آلان آراجون" سابقا، لـ"مينز هيلث"، أن "الطعام المعبأ والمعالج يمكنك إبقاؤه بعد تاريخ انتهاء صلاحيته".

 

وقالت "آميدور": "هذا ينطبق على الطعام المعلب الذي يحفظ بمكان بارد ومنطقة معتمة لتقليل التحلل".

 

وتابعت: يجب أن نلاحظ علامات التلف، التي ستلاحظها إما على السطح الخارجي للعلبة أو عند فتحها، إن انتفاخها في الأعلى أو الأسفل أو وجود تسرب أو خدوش أو صدأ عليها، عادة ما تكون علامة على أنك بحاجة إلى التخلص منها. ويجب أيضا أن تنظر جيدا ماذا يوجد داخل العلبة".

 

وأشارت إلى أن: "علامات التسمم هي نسيج محير وذائب في الجزء العلوي من العلبة، والذي لا تريد أن تتذوقه".

 

وعلقت أريج على هذه النقطة بالقول: "كلام صحيح، لكن لا ينطبق على جميع الأطعمة، مثلا المعلبات التي تحتوي على أغذية حمضية، كالحمضيات أو الصلصات التي تحتوي على الطماطم، يجب ألّا تتعدى مدة حفظها سنة ونصف، أيضا هناك أطعمة الأطفال التي يجب عدم استهلاكها أبدا بعد انتهاء مدة صلاحيتها".

 

منتجات الألبان

 

قالت "أميدور": "منتجات الألبان عادة آمنة حتى نشاهد علامات التلف واضحة".

 

وتابعت: "في حالة الحليب، يمكن أن يكون صالحا حتى خمسة أيام من تاريخ انتهائه، بينما الجبنة، خاصة الجامدة، ممكن أن تبقى فترة أطول، ومع ذلك يجب عليك دائما التحقق من وجود علامات تلف، مثل رائحة سيئة أو تجمع قطع كبيرة".

 

بدورها، قالت خبيرة التغذية أريج نعيرات: "تعتمد فترة الصلاحية لمنتجات الألبان حسب طريقة تصنيعها ومعاملتها بالحرارة، وطالما كانت محكمة الإغلاق ومحفوظة في الثلاجة بشكل جيد، فإن استهلاكها لا يضر في حال عدم وجود رائحة نتنة لها أو طعم لاذع".

 

القمح والحبوب

 

قالت "أميدور": "لا توجد مشكلة في تناول الحبوب والباستا والبسكويت بعد انتهاء صلاحيتها، على

الرغم من أن طعمها يمكن أن يتغير على نحو طفيف".

 

وأكملت: "أما إذا انبعثت من العبوة رائحة نتنة قوية أو كانت تحوي بعض القطرات السائلة، فهذا يعني أنها بدأت في التعفن، وعليك التخلص منها فورا".

 

من ناحيتها، قالت أريج: "تعدّ الحبوب ومنتجاتها كالسميد والدقيق من المواد الغذائية التي تمكث فترة طويلة دون أن تتلف، شريطة حفظها بعيدا عن مصادر التلوث والرطوبة".

الفواكه والخضروات المجمدة

 

قالت "أميدور": "في معظم الأحيان، لا يوجد مشكلة أبدا من أن تأكل الفواكه والخضار المجمدة التي انتهت تاريخ صلاحيتها، وتكون المجمدات إذا تغير طعم المنتج وأصبح سيئا، ولكن على الأغلب يكون ما زال من الآمن تناوله".

 

وتابعت: "يجب عليك ألّا تذوّب الطعام وتعيد تجميده، "فهذا يشكل خطرا محتملا لإيواء البكتيريا".

 

وأشارت نعيرات إلى أن معظم الخضراوات يمكن الاحتفاظ بها مجمدة بالفريزر لمدة تصل إلى 12 شهرا. أما الفاكهة، فغالبا يتغير طعمها كثيرا، وتصبح غير صالحة بعد مرور ستة أشهر بعد تخزينها، كالتوت".

 

يُذكر أن تاريخ صلاحية المعلبات، بحسب المواصفات العالمية، هي من سنة إلى أربع سنوات. أما منتجات الألبان، فمدة صلاحيتها هي من خمسة أيام إلى ستة أشهر حسب نوع المنتج. أما الحبوب والقمح، فمدة صلاحيتها شبه مفتوحة طالما يتم تخزينها في ظروف ملائمة. ومدة صلاحية الخضار المجمدة تمتد من 8 إلى 10 أشهر. أما الفواكه المجمدة، فمدة صلاحيتها هي عام كامل.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:04 م
  • فجر

    03:55

  • شروق

    05:25

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:43

  • عشاء

    20:13

من الى