• الجمعة 17 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر09:00 ص
بحث متقدم
من مذبحة بورسعيد لـ"المناشي"

فبراير الحزين.. 28 "يوم كوارث"

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

لقب بـ"فبراير الأسود" وشهر الحوادث والكوارث، الذي لم يمر إلا ويرتبط اسمه بالكثير والكثير من الحوادث التي ألمت المصريين وأصبحت في ذكراهم ما داموا أحياء.
 "المصريون" ترصد في التقرير التالي أشهر الحوادث والكوارث التي وقعت في شهر "فبراير"، ومنها مذبحة بور سعيد وآخرها حادث قطار المناشي بالأمس.

2002 قطر الصعيد في العيد:

أهم الحوادث التي حدثت في شهر فبراير والتي تركت حزنًا عميقًا للكثير من المصريين، خاصة أنها مقترنة بمناسبة العيد، فأثناء عودة الكثير من ساكني المحافظات للاحتفال مع عائلتهم بالعيد، اختار القدر لهم النهاية الأخيرة، ففي20فبراير عام2002، غادر أحد القطارات مدينة القاهرة متجهًا إلى أسوان، وفي منتصف رحلته اندلعت النيران بإحدى عرباته،‏ عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد‏.

ومن ثم امتدت النيران سريعًا إلى باقي العربات الأخيرة‏، والتي كانت متكدسة بالركاب، وقام بعض الركاب بكسر النوافذ الزجاجية‏،‏ وألقوا بأنفسهم خارج القطار‏، ما تسبب في مصرعهم وغرقهم في ترعة الإبراهيمية، وتسببت الكارثة في وفاة 361 شخصًا وإصابة مئات آخرين.

2006 عبارة الموت:

وفي شهر فبراير عام 2006، غرقت عبارة السلام في البحر الأحمر، والتي كانت في طريقها من ضبا السعودية من منطقة تبوك، إلى سفاجا وكانت السفينة تحمل على متنها 1312 مسافرًا و98 من طاقم السفينة، ثم شب حريق في غرفة محرك السفينة، وانتشر اللهب بسرعة فائقة، أدى إلى غرق العبارة، وإغراق أكثر من 1000 شخص، ومنهم من مات حرقًا أو غرقًا، وآخرون التهمت أجسادهم أسماك القرش، والكثيرون لم تعثر جهود البحث عليهم.

2011 يوم موقعة الجمل:

عقب خطاب الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، الذى خاطب فيه وجدان المصريين بالاختيار بينه وبين الفوضى، ثم جاءت موقعة الجمل بعده مباشرة، حيث هاجم مجموعة من البلطجية بالجمال والبغال والخيول المتظاهرين في ميدان التحرير، لإرغامهم على إخلاء الميدان، وراح ضحيتها 14 قتيلًا و1500 مصاب.

1 فبراير 2012 مذبحة بورسعيد:

مشهد رآه الملايين أمام شاشات الفضائيات، إثر هجوم كثير وعنيف من قبل جماهير بور سعيد، على جماهير النادي الأهلي، في استاد المصري، حين بدأت مباراة كرة القدم بين فريقي المصري البورسعيدي والأهلي، حينما نزلت الجماهير إلى أرضية الملعب أثناء قيام لاعبي الأهلي بعمليات الإحماء قبل اللقاء، الأمر الذي أثار القلق ‏لدى مشاهدي ومتابعي المباراة.‏

إلا أن الواقع كأن أشد ضراوة فبعد انطلاق صافرة الحكم لإنهاء الشوط الثاني، كانت الكارثة والتي راح ضحيتها 72 ‏مشجعًا من أبناء القلعة الحمراء، حيث اقتحم الآلاف الملعب ‏بعضهم يحمل أسلحة بيضاء وعصي، بعد إعلان الحكم انتهاء المباراة، وقاموا بالاعتداء على جماهير ‏الأهلي، ما أسفر عن وفاة 74 مشجع من "ألتراس أهلاوي".

2015مذبحة الدفاع الجوى:

في العام الماضي وقبل المباراة التي أقيمت بين فريقي الزمالك وإنبي في الدور الثاني من مسابقة الدوري العام، وقعت اشتباكات عنيفة أمام استاد الدفاع الجوي، بعد محاولة مشجعي نادي الزمالك دخول المباراة دون أن يكون معهم تذاكر للدخول، وقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير الذين تكدسوا داخل ممر، مما أدى إلى وفاة 22 مشجعًا وإصابة آخرين.

2018قطار المناشى:

شهدت محافظة البحيرة حادثًا مأساويًا بالأمس، بعد اصطدام قطار ركاب بخط المناشى فى محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع، الأمر الذى أسفر عن مصرع 19 شخصًا وإصابة العشرات الركاب وفق الإحصاءات الأخيرة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:04 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى