• الجمعة 17 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر10:59 ص
بحث متقدم
«الأعلى للإعلام»:

مقاطعة وسائل الإعلام الغربية ليس في صالح مصر

الحياة السياسية

الإعلام الغربي (أرشيفية)
الإعلام الغربي (أرشيفية)

عصام الشربيني

ما بين عشية وضحاها، أصبحت وسائل الإعلام الغربية شرًا لا بد التخلص منه في مصر، في أعقاب الجدل الذي صاحب عرض هيئة الإذاعة البريطانية لفيلم وثائقي يتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

وهاجمت السلطات المصرية، (BBC ) بعد أن تناولت قصة الفتاة "زبيدة" التي قالت والدتها إنها تعرضت للاغتصاب والاختفاء القسري، وسط دعوات رسمية لمقاطعتها، ومطالبتها بالاعتذار عن التقرير الذي اعتبر مسيئًا لسمعة مصر.

وكشف نادر مصطفى أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، عن أنه جارى حاليًا الإعداد لقائمة كاملة بها أكثر من 50صحيفة وفضائية ومنظمة دولية اعتادت الهجوم على مصر في السنوات الأخيرة، وتقديم قائمة بأسمائها للهيئة العامة للاستعلامات والمؤسسات الإعلامية التابعة للدولة والخاصة.

وأضاف مصطفى، أن القائمة "تضم عدد من الصحف والفضائيات الغربية يأتي في مقدمتها كل من "BBC والجارديان والإيكونوميست وواشنطن بوست ونيويورك تايمز وامنيستى انترناشيونال وميدل ايست مونيتور"، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية مثل "هيومان رايتس واتش" والعفو الدولية.

من جانبه، قال حاتم زكريا، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن "مقاطعة وسائل الإعلام الأجنبية ليست مفيدة لمصر، بل يجب التنبيه عليها بتحري الدقة فيما تنقله عن مصر وألا تنقل معلومات مغلوطة عنها".

وأضاف زكريا لـ "المصريون": "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لم يقطع التعامل مع (BBC )، بل طالبها بتحري الدقة فيما تنقله عن مصر في مثل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد".

وأوضح أن "المجلس أبدى استعداده لإجراء حوار بين الـ B.B.C وبين الإعلام المصري، إذا رغبت في ذلك حرصًا منا على حقوق الإعلام في متابعة ما يدور داخل البلاد، وحرصًا أيضًا على دور هيئة الاستعلامات في متابعة مدى الالتزام بالمعايير المهنية والقانونية المتبعة".

وأشار إلى أن هجمة الـ B.B.C الأخيرة زادت من توحد المصريين إلا أن القضية الأساسية تكمن في مدى الالتزام والتمسك بالمهنية والحرفية، باعتباره ركن أساسي لا تصلح حرية الإعلام بدونه.

وأكد زكريا انه على إدارة الـ B.B.C ذات التقاليد العريقة التمسك بشجاعة الاعتراف بالخطأ وتصحيحه للشعب المصري كما ملكت من قبل شجاعة نشر التقارير دون التأكد من صحتها.

وأوضح أن "هدف المجلس كسب مزيد من الأصدقاء لمصر في حربها الدائرة ضد الإرهاب وضد الفقر والجهل والتخلف باعتبار أن قضيتنا قضية حق وعدل ورسالتنا رسالة سلام وبناء".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:04 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى