• الإثنين 20 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر08:56 ص
بحث متقدم
"ذا چابان تايمز":

لهذه الأسباب "ترامب" يعلن الحرب التجارية

آخر الأخبار

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

ترى صحيفة "ذا چابان تايمز" الصادرة بالإنجليزية، أن إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن زيادة التعريفات الجمركية على واردات الصلب والألومينوم، ما هو إلا إعلان لحرب تجارية، سيشهدها العالم عن قريب.

وأعلن "ترامب" أن الولايات المتحدة ستفرض الأسبوع المقبل تعرفات جمركية قدرها 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم المستورد، وقد لقيت هذه الأخبار ترحيبا من قبل الشركاء التجاريين والخبراء الأمريكيين، مع تحذير الكثير من ردود الفعل الانتقامية والعواقب الكارثية على الاقتصاد العالمي.

وقد رد ترامب على ذلك قائلاً: "الحروب التجارية جيدة وسهلة الفوز"، إلا أن في الحقيقة لا توجد حروب تجارية جيدة وليس هناك فائزين .

وفي اجتماع مع مسئولين صناعيين أميركيين تعهد "ترامب" بإعادة بناء صناعتي الصلب والألمنيوم، قائلاً إنه "حان الوقت لاتخاذ إجراء حاسم لوقف فيض المنتجات إلى الولايات المتحدة".

ونوهت الصحيفة أن عدة عوامل أدت إلى صدور قرار "ترامب"، أولاً، هناك اعتقاد بأن الولايات المتحدة قد استفادت من شركائها التجاريين؛ والدليل على ذلك هو تقلص القوى العاملة في التصنيع وعجزها التجاري المستمر، وربما تكون الدعوة إلى سياسات تجارية وقومية هي الثبات الوحيد في بيانات "ترامب" السياسية.

وأفادت بأن "ترامب" تصرف هكذا لأنه كان غاضبًا ومحبط بسبب أحداث الأسبوع الماضي الذي يعتبر واحدًا من أكثر الأوقات فوضى من فترة ولايته، مع تسليط الإعلام الضوء على الخلل والفضيحة في الإدارة ما دفعه إلى  اتخاذ قرارات متهورة كفرض عقوبات.

علاوة على ذلك، كانت استقالت مساعد ترامب، روبرت بورتر، بمثابة انهيار لعملية صنع القرار في البيت الأبيض، ونتيجة لرحيله فقد "ترامب"  فرصة الحصول على مشورة عاقلة.

وأثر القرار الأميركي سلبًا على البورصات وأسواق المال، إذ سجل مؤشر ستاندرد آند بوزر للأسهم الأميركية خسارة تزيد على 1% الخميس الماضي، لثالث جلسة على التوالي، بعد أن قال "ترامب" إنه سيفرض تعرفات جمركية على واردات الصلب والألمنيوم، وهو ما يثير مخاوف من ارتفاع الأسعار وحرب تجارية بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين، خاصة الصين والاتحاد الأوروبي.

وفى السياق، وصف السياسي الألماني بيرند لينج، رئيس اللجنة التجارية للبرلمان الأوروبي، حجة ترامب بـ"السخيفة"، بينما قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الذي تعد بلاده اكبر مصدر لصادرات الصلب إلى الولايات المتحدة، التعريفات بأنها "غير مقبولة على الإطلاق".

كما أعربت اليابان عن قلقها الشديد إزاء الرسوم الجمركية الأمريكية المخطط لها بعد أن أشار المسئولون الأمريكيون إلى أن الإجراءات ستطبق على جميع الدول بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة.

ومن شأن تفاصيل  قرار "ترامب"، الذى سيعلن عنه هذا الأسبوع، أن تثير أسوأ المخاوف وهو اندلاع حرب تجارية وشيكة.

وتشير التقديرات إلى أن الصناعات التي تستخدم الصلب في الولايات المتحدة توظف 6.5 مليون شخص، في حين أن صناع الصلب لا يستخدمون سوى 140 ألف، ولم تأخذ هذه الحسابات في الحسبان، ألا أن عواقب الردود الانتقامية من جانب الشركاء التجاريين الأمريكيين، تثير المخاوف.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:03 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى