• الجمعة 17 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر10:59 ص
بحث متقدم
بالأسماء..

صحف تجاوزت الخطوط الحمراء.. أشهرها "النبأ"

الحياة السياسية

صحف
صحف

حنان حمدتو

فتح المانشيت الذى وضعته جريدة الدستور بعنوان "كيف استرد محمد بن سلمان الله من أيدى المتطرفين"، والذى وصف من قبل الكثيرين بأنه تطاول على الذات الإلهية، ملف الصحف التى تطاولت على "الله" ورسله، الأمر الذى تسبب فى شن هجوم حاد عليها من قبل الكثير من أهل الدين والمواطنين، ما جعلها فى مرمى الدعاوى القضائية، والتى وصلت إلى حد السجن لبعض رؤساء تحريرها، وترصد "المصريون" فى السطور التالية أشهر هذه الوقائع.

النبأ

نشرت جريدة النبأ في 2001  صور إباحية لراهب مطرود من الكنيسة فقرر رئيس الحكومة المصرية الدكتور عاطف عبيد آنذاك على الفور  إغلاق صحيفة «النبأ» وإصداراتها، وقال في تصريحات صحفية إن هذا الإغلاق بشكل مؤقت لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية، ودافع عن قرار الإغلاق مؤكدا أنه بسبب ما نشرته الجريدة وتأثير ذلك على الوحدة الوطنية في مصر والآداب العامة.

وأكد الراحل البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية آنذاك, أن ما نشر في جريدة «النبأ» يعتبر ضد ميثاق الشرف الصحفي، مشيرًا إلى أن الصحافة هي إحدى وسائل التنوير للناس وليست مجالاً للتشهير والإساءة وجرح مشاعر الآخرين.

وتقدمت بلاغات عديدة ضد رئيس تحرير الجريدة وقتئذ  الصحفي ممدوح مهران, وتم تحويلها إلى النيابة العامة ثم لنيابة أمن الدولة العليا، وقضى بالسجن عقوبة الحبس ثلاثة سنوات وبعدها توفى  بمستشفى معهد القلب بإمبابة وهو يقضى عقوبته.

فيتو

وفى 2014, أصدرت "فيتو" عددا كان العنوان "زيارة خاصة لمنزل الخومينى أول صورة للرسول", في صدارته  ونشبت أزمة استمرت في التصاعد حتى أجبر الوسط الصحفي  الجريدة على الاعتذار وقامت بسحب هذا العدد مباشرة من الأسواق, وذلك بعد اجتمع مجلس الإدارة وأكد أن هذه الصياغة تتعارض مع السياسة العامة للجريدة ومجلس الإدارة والمساهمين كما أنه تم التأكيد على أن الصورة هى صورة "مزعومة" للرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" وليست حقيقية وقرر مجلس الإدارة  وقف جميع المسئولين عن صياغة العنوان الخاطئ عن العمل وإحالتهم للتحقيق آنذاك.

روز اليوسف

وفى يوليو 2017,  تقدم بدوى نجيلة، الصحفى بـ"الأهرام"  بشكوى إلى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ضد أحمد باشا رئيس تحرير "روزاليوسف"، بسبب مانشيت الصحيفة الذى أعقب لقاء الأهلى والزمالك فى مباراة القمة 114, الذى كان بعنوان "لماذا خلق الله الزمالك".

وأكد نجيله استياءه من هذا المانشيت الذى سخر من نادى الزمالك، بكتابة "لماذا خلق الله الزمالك؟.. لكى يفرح الأهلاوية".

 

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:04 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى