• الإثنين 20 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر12:44 م
بحث متقدم

السفير السوداني: اقترحنا على مصر «قوة مشتركة» لتأمين الحدود

الحياة السياسية

بالفيديو.. سفير السودان بالقاهرة: "حكم اعتقال البشير لا يهز لنا شعرة"
السفير السوداني

خالد الشرقاوي

قال سفير السودان بالقاهرة، إن بلاده اقترحت على مصر تشكيل قوات عسكرية مشتركة، معربًا عن أنه يتمنى أن يكون هناك مشروع مشترك للتعاون في حلايب مثل مشروع "نيوم" السعودي.

وأكد السفير السوداني عبدالمحمود عبدالحليم، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، عزمه العمل على تطوير العلاقات بين مصر والسودان بعد عودته للقاهرة بعد شهرين من استدعائه، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفة للتغلب على كافة العوائق التي شابت العلاقات بين البلدين والتي تشمل النشاط المعادي وموضوع حلايب والتصعيد الإعلامي والتدخل في الشئون الداخلية وكافة الشواغل الأخرى.

وتابع السفير: "سعيد بعودتي مرة أخرى لرئاسة البعثة الدبلوماسية السودانية وتطوير العلاقات بين البلدين وجعل علاقات البلدين نموذج في العالمين العربي والإفريقي".

وأوضح السفير خلال جلسة احتفالية بمناسبة عودته مع عددٍ من المحريين الدبلوماسيين بمقر السفارة، اليوم، أن السودان سيعمل على الدعوة للاجتماع الثلاثي بمجرد انجلاء الأوضاع في إثيوبيا، وأكد السفير أن البلدين سيعملان على ترجمة المخرجات إلى برنامج عمل لتنفيذ التعهدات في المجالات المختلفة.

وشدد على أن العلاقات الثنائية لا يمكن أن تترك للحكومات فقط، لكن هناك الكثير من الفاعلين في المجتمع المدني، وقال السفير: "عودتي لا تعني أن المشكلات قد زالت ولكني جئت بعزم جديد والعمل لإزالة العوائق، وتعزيز آليات التعاون الثنائي ومقترحات بإنشاء قوة مشتركة لحراسة الحدود ومكافحة التهريب من خلال قوات مشتركة والتفاوض أو التحكيم بشأن حلايب وتجهيز الخيارات الرئيسين وتوقيع وتفعيل ميثاق شرف إعلامي منضبط".

وأوضح أن السودان قدم لمصر قائمة كاملة بالعناصر المطلوبة ونشاطهم في مصر من المعارضين، وأكد أن بلاده مع قرار الجامعة العربية فيما يخص جنوب السودان، "لانقف ضد مصر ولا مع إثيوبيا، ولكن مع مصلحة السودان والمصالح المشتركة للدول الثلاث".

وتابع: "نأمل أن يحل موضوع حلايب وشلاتين واقترحنا التفاوض أو الذهاب للتحكيم، وعهدنا الرئيسين بهذا الملف ونتمنى تصفير المشكلات بين البلدين"، وحول رد مصر على موضوع حلايب قال: "نتطلع لتفهم الجانب المصري لهذا الأمر".

وشدد السفير على أن الإعلام المنفلت وغياب الشفافية تسبب التوترات، وأن العلاقات مع تركيا حق سيادي ولن تكون علاقتنا بأي طرف ضد أي طرف.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى