• الإثنين 20 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر05:33 م
بحث متقدم

مثقفون يهددون بالرد على حبس فريق «سليمان خاطر»

الحياة السياسية

أحمد الجارحي مخرج مسرحية "سليمان خاطر"
أحمد الجارحي مخرج مسرحية "سليمان خاطر"

عبد الراضي الزناتي

أثار قرار النيابة العسكرية بحبس مخرج ومؤلف عروض مسرحي يتناول شخصية المجند سليمان خاطر، لمدة 15 يومًا بتهمة "إهانة الجيش المصري"، غضًبًا واسعًا في أوساط المثقفين.

وعقد مجموعة من المثقفين، اجتماعًا اليوم لبحث الآليات والإجراءات التي سيردون بها على ذلك، ومن بينها مقاطعة كافة الفعاليات الفنية التابعة للدولة.

وقال مصدر حضر الاجتماع - طلب عدم نشر اسمه - لـ "المصريون": "مجموعة كبيرة من الفنانين والنقاد اجتمعوا اليوم لمناقشة قضية توقف مخرج ومؤلف العرض المسرحي، وقرروا مقاطعة الانتخابات الرئاسية القادمة احتجاجًا على ذلك".

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل لوح المجتمعون بأنهم سيقاطعون أية فعاليات مسرح خاصة بالدولة، مع إجراء اتصالات بجمعيات ومؤسسات فنية خارج مصر من أجل التضامن مع مخرج ومؤلف العرض.

كان المحامي سمير صبري تقدم ببلاغ للنائب العام والمدعي العام العسكري ضد أحمد الجارحي، مخرج، ووليد عاطف، مؤلف، لعرضهما مسرحية بعنوان (سليمان خاطر) بنادي الصيد، قال إنها تحمل تهكمًا على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، مطالبًا بإحالتهما إلى المحاكمة الجنائية.

وأمرت النيابة العسكرية أمس بحبس الاثنين بعد التحقيق معهما في البلاغ.

وعرضت مسرحية "سليمان خاطر" على مسرح نادي الصيد لثلاثة أيام منتصف فبراير الماضي.

وتتناول المسرحية، التي عرضت من قبل في أحد قصور الثقافة التابع للدولة بمدينة الإسكندرية قبل عامين، حياة الجندي سليمان خاطر كان قد فتح نيران بندقيته على سبعة جنود إسرائيليين عام 1985 فأرداهم قتلى، قبل أن تعلن السلطات المصرية انتحاره في محبسه.

وجاء حبس مؤلف ومخرج هذه المسرحية بعد أيام من تصريح للرئيس عبدالفتاح السيسي بأن الإساءة للجيش والشرطة تعتبر "خيانة عظمى"، معتبرًا أن هذا السلوك "ليس من حرية الرأي في شيء".

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم إن مسرحية "سليمان خاطر" لم تحصل على موافقة من الرقابة، رغم عرضها في مهرجان الهواة بالإسكندرية عام 2016.

وأضافت عبدالدايم في تصريح صحفي أنه جرى تحرير محضر بعد عرض المسرحية في نادي الصيد، الذي يجري تحقيقا مع المسؤولين عن عرض هذه المسرحية.

وقال محسن طنطاوي، رئيس نادي الصيد، إن المسرحية صنفت من أفضل 11 مسرحية، من بين 156 عرضًا مسرحيًا حين قدمت قبل عامين.

وأوضح أنه أمر بإيقاف العرض المسرحي الذي استمر يومين فقط بعدما أثار جدلاً، رغم أن ما شاهده منها لا ينطوي على "شيء خارج"، على حد وصفه، مضيفًا أنه "لا يسمح بالتطاول أو الإساءة للجيش".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • مغرب

    06:38 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى