• الجمعة 17 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر09:01 ص
بحث متقدم

حفيد سعد زغلول: أسعى لإعادة الدور التاريخي لـ «الوفد»

الحياة السياسية

علاء الشوالي
علاء الشوالي

عبدالله أبوضيف

تدخل انتخابات حزب "الوفد"، مرحلة الحسم، فيما يشتد الصراع بين المتنافسين على خلافة الدكتور سيد البدوي الذي يتولى رئاسة الحزب منذ عام 2006، وسط رفض من الهيئة العليا للحزب بتعديل اللائحة حتى يتسنى له السماح له بالترشح لولاية رئاسية جديدة.

وتجرى انتخابات حزب "الوفد"، في ظل انقسامات كبرى يشهدها الحزب، ومطالبات بين قواعده بالمحافظات بحل الهيئة العليا، وإعادة هيكلة الحزب بشكل كامل، بما فيها تدشين لائحة جديدة، فضلاً عن الأزمة المادية التي كانت سببًا في إثارة العديد من المشكلات.

واعتمد الحزب ترشح 5 مرشحين علي مقعد رئاسة الحزب، وهم: الدكتور بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، والدكتور علاء الشوالي، حفيد الزعيم الراحل سعد زغلول، وحسام الخولي، سكرتير الحزب، والدكتور ياسر حسان، المتحدث باسم الحزب، وسيد طه الناشط الشاب الحزب.

علاء الشوالي، المرشح علي رئاسة الحزب، وحفيد المؤسس التاريخي لـ "الوفد" الزعيم الراحل سعد زغلول، قال في تصريح إلى "المصريون"، إنه حصل على تأييد العديد من رموز الحزب الحاليين نظرًا لقوة برنامجه الانتخابي.

وأشار إلى أنه يهدف إلى هيكلة كاملة للحزب، يستطيع من خلالها الوصول إلى السلطة في مصر في أقرب انتخابات ممكنة، ليقوم بدوره الطبيعي كأهم حزب سياسي في تاريخ الدولة المصرية، في ظل الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تشهدها مصر في الآونة الأخيرة.

وتابع: "دور الحزب الطبيعي هو الوصول للسلطة وليس مجرد التأييد وفقط للنظام السياسي"، متعهدًا بالعمل على "إعداد كادر وفدي يمكنه المنافسة في انتخابات الرئاسة في 2022"، الأمر الذي قال إنه سيوليه أهمية كبري في حال نجاحه.

وردًا على الأصوات المطالبة بحل الهيئة العليا للحزب، قال الشوالي إنه "لا يستطيع حل الهيئة العليا لحزب الوفد، نظرًا لأنها مكلفة من الجمعية العمومية لحزب الوفد".

وقال اشرف اسكندر، عضو الهيئة العليا لحزب "الوفد"، إن "أعضاء الجمعية العمومية لحزب الوفد تترب ما ستسفر عنه الانتخابات على رئاسة الحزب".

وأشار إلى أنه يأمل أن تؤدي الانتخابات إلى نهاية الانقسام والمشكلات التي يعاني منها الحزب علي مدار العامين الأخيرين، وأن يعود الاستقرار إلى الحزب الذي ظل يتمتع به طوال تاريخه من استقرار كبير، وكان سببًا في حصوله على نسب جيدة من المقاعد في انتخابات البرلمان في 2012.

وأضاف اسكندر لـ"المصريون": "وجود 5 مرشحين يتنافسون على مقعد رئاسة الحزب هو أمر جيد، علي الرغم من التفاوت الواضح في البرامج الانتخابية لكل مرشح في الانتخابات".

وتوقع أن المنافسة "ستكون كبيرة بين نائب رئيس الحزب الحالي الدكتور بهاء أبو شقة، وعلاء الشوالي حفيد الزعيم الراحل سعد زغلول في انتخابات رئاسة الحزب، نظرًا للأعداد المؤيدة لكل منهما داخل قواعد الحزب".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:04 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى