• الأحد 23 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:19 م
بحث متقدم

بالصور.. الشباب "الشقيانة" فى بحيرة ناصر

فيديو

أسوان - محمد حسين

محافظة أسوان، من المحافظات الطاردة للسكان، حيث لا يجد خريجو الجامعات عقب تخرجهم سوى فرص محدودة للعمل فى مشروعات  القطاع الخاص.

  فيما تضطر شريحة من الشباب الذين يفضلون العمل بالقرب من أسرته، إلى العمل فى بعض الأعمال الشاقة التى تختلف تمامًا عن مسارهم الأكاديمى مثل العمل فى المناجم، خاصة محاجر الفوسفات بمركز إدفو مع المقاولين أو فى أعمال الصيد ببحيرة ناصر جنوب أسوان، بالإضافة إلى  أعمال البناء أو العمل فى الزراعة فى منطقة توشكى أو الأودية الزراعية مثل واديى النقرة والصعايدة.

يقول عرفة محمود، حاصل على بكالوريوس حاسب آلي، إنه يعمل مع أقاربه فى المناجم والمحاجر، حيث كان يعمل منذ الدراسة، وأنه يعمل فى قيادة المركبات و أعمال الحفر وغيرها من أعمال المحاجر، لافتا إلى أنه  كان ينوى السفر للخارج ولكن لم تتح له الفرصة.

وأضاف، أن هناك شبابًا من حملة المؤهلات المتوسطة والعليا، خاضوا هذه الأعمال فى محاجر الفوسفات والكوارتز على طريق مرسى علم وأم هيجليج، كما يوجد عمال فى مصنع السبائك الحديدية يعملون فى مجال  تكسير سبيكة الفيرسيلكون وتنظيف العنابر.

وأضاف أحمد منصور، بكالوريوس خدمة اجتماعية، أنه تم عقد عدة ملتقيات لتشغيل الشباب بمحافظة أسوان، ولكن الفرص المتاحة كانت فى مدينتى 6 أكتوبر والعاشر من رمضان فى القاهرة، ولكن لظروفه الأسرية لم تناسبه هذه الوظائف.

 وفى الوقت نفسه، كان يرغب فى استكمال دراسات عليا للحصول على دبلومة لتمكنه من الالتحاق بعمل حكومى وخاصة بالتربية التعليم، وأنه  يعمل حاليا مع أحد المقاولين فى أعمال البناء والتشطيبات.

وأشار شاذلى حسن، ليسانس آداب، إلى أنه يترقب دخول مشروع الطاقة الشمسية الخدمة فى القريب العاجل، حيث يحتاج المشروع إلى عمالة كثيفة وعمالة نوعية، وأنه سبق وأن عمل فى مشروعات مشابهة، وأنه يتمنى  أن يجد له فرصة فى هذا العمل.

وأوضح، أنه يعمل حاليا فى "سوبر ماركت" مع شقيقه، فضلا عن عمله بمكافأة فى إحدى مؤسسات المجتمع المدني.

وتابع بهاء محمد، حاصل على معهد فني، أنه يعمل مع أحد  المقاولين فى مجال الفوسفات، حيث توجد بأسوان مناجم عديدة للفوسفات، وأن العمل شاق بلا شك ولا يتناسب مع مؤهله، ولكن ذلك هو المتاح.

كما أكد عبد الله حسين، حاصل على معهد خدمة اجتماعية، أنه عمل لفترة فى بحيرة ناصر، حيث تمكن من الحصول على فرصة عمل هناك، والعمل يكون فى صيد الأسماك أو فى النقل أو فى الخدمات، لكن الظروف المعيشية صعبة إلى حد ما، ولكن اليومية معقولة، على حسب وصفه.






تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عصر

    03:19 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى