• الثلاثاء 24 أبريل 2018
  • بتوقيت مصر05:04 ص
بحث متقدم
خبير:

ما يحدث في الموازنة العامة خطير وغير مسبوق

آخر الأخبار

الدولار والجنيه
الدولار والجنيه

أحمد عادل شعبان

أخبار متعلقة

الدولار

الجنيه

الدولار والجنيه

حذر الخبير الاقتصادي هاني توفيق من وصول فوائد الديون إلى 580 مليار جنيه ، بما يعادل أكثر من 50% من إيرادات الدولة ، واصفًا ما يحدث بأنه "خطير وغير مسبوق".

وقال "توفيق" في تدوينة عبر حسابه بـ"فيس بوك" : "للمتسائلين عن توقعات سعر الدولار ، وسعر الفائدة حتى نهاية 2018 : بالنسبة لسعر الفائدة : البنك المركزى عليه ضغوط سياسية - وإن كانت مشروعة - لخفض سعر الفائدة بواسطة كل من وزير المالية ( وهو أكبر مدين فى الدولة ، لدرجة أن الفوائد على الدين العام فى الموازنة تبلغ 580 مليار جنيهاً تعادل أكثر من 50 ?? من حجم إيرادات الدولة فى سابقة تاريخية و خطيرة )، و كذلك من وزيرة الاستثمار ( لتشجيع الاستثمار المباشرو القطاع الخاص والتشغيل )، وكذلك للانخفاض المستمر فى معدل التضخم السنوى".

وأضاف: "لكنه من ناحية أخرى لايستطيع تخفيض الفائدة جذرياً لعدة أسباب : 1) احتمال عودة التضخم للارتفاع مرة اخرى عندما يطبق قرار خفض الدعم وزيادة سعر المحروقات فى يوليو القادم، و 2) أنه إن قام بالتخفيض فإنه بذلك سيفقد العديد من الاستثمارات الأجنبية Hot money لصالح أسواق صاعدة منافسةأخرى( تركيا مثلاً )التى تدفع فوائد مرتفعة لهذه الاستثمارات قصيرة الأجل، و 3) معدلات الادخار المحلى المنخفضة بشدة فى مصر - مقارنة بالدول النامية الأخرى - قد يكون عاملاً إضافياً لإبقاء سعر الفائدة عند مستويات "مرتفعة ( لتشجيع الادخار المحلى ).

وأضاف: "بالنسبة لسعر الصرف، فلن يتم تخفيضه جذرياً ( لتلافى ماحدث منذ عدة أشهر عندما انخفض إلى 15،5 جنيهاً، فخرجت الأموال الساخنة بسرعة البرق محققة ارباحاً رأسمالية ، لأنهم كانوا قد باعوا الدولار ب 18 جنيه عند الدخول ، واشتروه ب 15،5 عند الخروج ، بالإضافة إلى الفوائد ( 20?? ) التى تحصلوا عليها أثناء وجودهم فى مصر )....... ومن ناحية أخرى، فلا يوجد مبرر لرفع سعر الدولار حالياً لأن المعروض منه أكبر من المطلوب ، حيث تعانى غرف المعاملات الآن فى كل البنوك من وفرة الدولار لديها".

وتابع: "الخلاصة : إلى حين تدفق دولارات الاستثمارات الأجنبية المباشرة والسياحة بمعدلات مرتفعة، وبحيث تحل محل الاستثمارات غير المباشرة و قصيرة الأجل ( والتى تشكل قيمتها نحو 50?? من الإحتياطى الدولارى ) ، وأيضاً بفرض ثبوت الظروف الأمنية والسياسية المحلية و الاقليمية ، لا أتوقع تحركات عنيفة فى كل من سعر الفائدة ( إنخفاض 2?? بحد أقصى هذا العام ) ، وكذا سعر الدولار ( إنخفاض جنيه أو إثنين بحد أقصى حتى نهاية العام ) .. هذا رأيى الشخصى ، وفى ضوء ماتيسر من رؤية ، و معلومات".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على رفع رواتب الوزراء وكبار المسئولين؟

  • شروق

    05:22 ص
  • فجر

    03:53

  • شروق

    05:22

  • ظهر

    11:58

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:34

  • عشاء

    20:04

من الى