• الأحد 24 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر06:31 م
بحث متقدم

حزب «شفيق»: هذا هو موقفنا من اندماج الأحزاب

الحياة السياسية

حزب الحركة الوطنية
حزب الحركة الوطنية

حسن علام

قال حزب «الحركة الوطنية»، الذي أسسه الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، إنه يرفض بشكل مطلق الاندماج مع أحزاب سياسية أخرى، مشددًا على أن الفكرة غير مقبولة حاليًا أو مستقبلًا، لكنه في الوقت ذاته رحب بتشكيل ائتلاف حزبي.

وتسعى العديد من الأحزاب خلال المرحلة الراهنة، إلى الاندماج في كيان واحد، وأعلن مؤخرًا حزب «مستقبل وطن»، الاندماج مع حملة «كلنا معاك من أجل مصر»، في كيان واحد تحت اسم حزب «مستقبل وطن».

اللواء رؤوف السيد، القائم بأعمال رئيس حزب «الحركة الوطنية»، قال إن فكرة الاندماج مع أحزاب سياسية أخرى مرفوضة شكلًا ومضمونًا، بل ومن المستحيل أن تحدث حاليًا أو مستقبلًا، موضحًا أن الفكرة لا تشغل الحزب مطلقًا.

وفي تصريح إلى «المصريون»، أضاف «السيد»، أن "الحزب ليس لديه مانع من تكوين ائتلاف مع أحزاب أخرى، طالما أن ذلك يصب في الصالح العام، ويساعد على المساهمة في بناء الدولة".

وتابع: «الفكرة لا وجود لها من الأساس، ولا أفهم كيف تتم عملية الاندماج، وكيف يندمج مثلًا حزب يساري مع ليبرالي، الأيدلوجيات والأفكار مختلفة، الطريقة لي غير مفهومة، لكن سنرى ماذا سيحدث خلال الفترة المقبلة».

إلى ذلك، قال خالد العوامي، المتحدث باسم الحزب، إن "الحزب يرفض بشكل مطلق فكرة الاندماج التي تسعى إليها بعض الأحزاب"، مشيرًا إلى أنه لديه برنامجه الذي يسعى إلى تنفيذه، كما أن لديه قواعد موجودة في كافة المحافظات، قادرة على تنفيذ ذلك البرنامج.

وأضاف «العوامي»، لـ«المصريون»، أن «خيار الاندماج متروك لكل حزب، وفقًا لسياساته وأيدلوجياته، ولن يُجبر أحد على الاندماج مع أحزاب أخرى، وإنما حرية الاختيار مكفولة للجميع».

المتحدث باسم «الحركة الوطنية»، أشار إلى أنه «لم يتواصل معهم أحد حتى الآن بهذا الخصوص»، مشددًا على أن «الحزب له كيانه وشخصيته الاعتبارية، وكذلك برنامجه، وتطلعاته السياسية، التي يسعى لتحقيقها، وبناء عليه ليس هناك أي تفكير في هذه المسألة، إضافة إلى أنه لا يوجد نية لمناقشة ذلك الأمر على الإطلاق».

وبرأي «العوامي»، فإن «فكرة الاندماج مضرة بالحياة الحزبية في مصر، إذ أنه من الأفضل فتح المجال العام، وترك جميع الأحزاب تعمل في إطار ما يرسمه الدستور والقانون».

ولفت إلى أن «الحزب القادر على تكوين وتربية كوادر، سيكتب له البقاء والاستمرار، بينما غير القادر على القيام بذلك فسيفنى ولن يكون له أي وجود»، مستدركًا: «رجل الشارع في النهاية هو من سيقوم بذلك، ولنترك التجربة، ونرى في النهاية ما النتائج».

وكان الرئيسي عبدالفتاح السيسي دعا مؤخرًا أجهزة الإعلام إلى لتبني حملة لدعوة الأحزاب للاندماج في 10 أحزاب بدلاً من عددها الحالي الذي يتخطى المائة حزب.

وحزب «الحركة الوطنية»، هو حزب سياسي مصري، أعلن عن تأسيسه الفريق أحمد شفيق، ووافقت لجنة شئون الأحزاب علي تأسيسه في 6 يناير 2013.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • مغرب

    07:08 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى