• الجمعة 19 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر05:25 ص
بحث متقدم

تغييرات إعلامية مرتقبة.. هذه أبرز ملامحها

الحياة السياسية

صحف مصرية (أرشيفية)
صحف مصرية (أرشيفية)

عبدالله أبو ضيف

كشفت مصادر مقربة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تغييرات مزمعة في تشكيلات أعضاء الهيئات الإعلامية، سيتم الإعلان عنها في أعقاب أدائه اليمين الدستورية في مستهل ولايته الثانية في الثاني من يونيو المقبل.

وقالت المصادر، إن السيسي، سيقوم بتخفيض إعداد المسئولين عن المجالس المنظمة للصحافة والإعلام من 12 عضوًا لـ9 أعضاء فقط، وسط توقعات بتغيير أغلب رؤساء الصحف القومية، التي لم تستطع تحقيق طموحات الرئيس، في تحقيق التوازن أمام الإعلام الخاص.

وقال الدكتور هشام جمال، الخبير الإعلامي، إن "التغييرات المزمعة، أمر طبيعي، ليس على مستوى الإعلام فقط، ولكن على مستوى كافة قطاعات الدولة المصرية، خاصة وأن كل مرحلة ولها رجالها وطريقة إدارتها، وتهدف إلى تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها خلال الولاية الرئاسية الأولى للرئيس السيسي".

وأضاف جمال لـ"المصريون": "الأخطاء على المستوى الإعلامي كانت كبيرة، وتسببت في أزمات حقيقية للسلطة، سواء على المستوى الدبلوماسي مع دول عربية أو إفريقية، أو على المستوى الداخلي بسبب توحيد خطاب الإعلام المصري في الآونة الأخيرة، والذي كان له رد فعل عكسي تسبب في انخفاض شعبية السلطة بشكل واضح، وتوجه أغلب المواطنين العاديين لمشاهدة قنوات معادية، ما ساهم في بث أخبار مضادة لها، ونشر الكثير من الأكاذيب حولها، وبالتالي خسارة شريحة كبيرة من المصريين".

في السياق، قال هشام قاسم، الخبير الإعلامي، إن "التغييرات الإعلاميية تأخرت كثيرًا، خاصة وأن الأداء الإعلامي تسبب في خسارة السلطة شرائح واسعة كانت مؤيدة لها بالأساس، مع ذلك، فلن ينجح التغيير المرتقب في استعادة الذين أصبحوا في المعسكر المضاد لها، في ظل استمرار نفس السياسات، ورفع الدعم عن السلع والخدمات الرئيسية، ومن ثم لا فائدة من هذا التغيير في أوساط الإعلام الحكومي، الذي ملأ الدنيا بتصريحات مستفزة".

وأضاف قاسم لـ"المصريون": "تخفيض أعداد أعضاء المجالس المنظمة للصحافة والإعلام ليس كاف وإنما يجب تغيير كثير من قياداتها وأعضائها، بعدما أصبحت كروت محروقة أمام المصريين، ومن ثم إبعادهم يرضي بعض الطموحات".

وشدد على أنه "يجب إجراء تغيير كامل في السياسة الإعلامية أكثر من تغيير الوجوه الإعلامية، والسماح بوجود بعض من المعارضة السياسية والصوت المخالف على الساحة الإعلامية".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • شروق

    06:05 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:24

  • عشاء

    18:54

من الى